المحتوى الرئيسى

ترامب يحقق نصرًا جديدًا في جزر ماريانا الشمالية

03/16 10:27

اشتباكات بين أنصار ترامب ومعارضيه

الاتحاد الأوروبي وأميركا ليسا مستعدين لرئاسة ترامب

الانتخابات الأمريكية: دونالد ترامب يلغي لقاء جماهيريا في شيكاغو بعد صدامات عنيفة

بن كارسون يعلن دعمه لترشيح دونالد ترامب

ترامب يفوز في الانتخابات التمهيدية لولاية هاواي 

ترامب يلغي اجتماعا شعبيا لاسباب امنية

خبير في الأمم المتحدة: تصريحات ترامب حول التعذيب تضر بسمعة بلاده

قراءة في أرقام وحظوظ ترامب ومنافسيه

مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية يطالب ترامب بالاعتذار

حقق الساعي إلى نيل ترشيح الحزب الجمهوري دونالد ترامب انتصارًا جديدًا له وكان ساحة هذا النصر في جزر ماريانا الشمالية.

نيويورك: تمكن ترامب من الفوز بأصوات تسعة مندوبين، بعدما حصل على 73% من اصوات المقترعين، وجاء تيد كروز ثانيًا بـ 24%، وحاكم اوهايو جون كاسيتش في المركز الثالث بـ 2 %. اما سيناتور فلوريدا ماركو روبيو فقد حصل على 1% من الاصوات، وحل في المركز الاخير.

ملايين الناخبين في خمس ولايات يقترعون

هذا وأدلى ملايين الاميركيين في خمس ولايات بأصواتهم في "الثلاثاء الكبير" الثاني في اطار الانتخابات التمهيدية للرئاسة الاميركية، والتي تشكل تحديا جديدا للمرشح دونالد ترامب الذي ينقسم المعسكر الجمهوري ازاءه.

وبعد ظهور نتائج التصويت في هذه الولايات الخمس، وهي اوهايو وفلوريدا والينوي وكارولاينا الشمالية وميزوري، يكون تم بعد ستة اسابيع من التجمعات الانتخابية وعمليات الاقتراع، اختيار اكثر من نصف المندوبين الذين سيشاركون في اختيار مرشحي الحزبين خلال فصل الصيف المقبل، قبل موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر.

ورجحت محطات التلفزة فوز هيلاري كلينتون ودونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية في ولاية فلوريدا، وفوز كلينتون في كارولاينا الشمالية. واعلن المرشح الجمهوري ماركو روبيو انسحابه من السباق الى البيت الابيض بعد خسارته في فلوريدا. ياتي "الثلاثاء الكبير" الثاني بعد ثلاثاء اول في اذار/مارس. وسيكون في غاية الاهمية، لا سيما بالنسبة الى الجمهوريين، لان ولايات فلوريدا واوهايو وايلينوي ستمنح كامل مندوبيها الى المرشح الذي يأتي في الطليعة ايا تكن نتيجته.

وفي كانتون في ولاية اوهايو، ادلى الناخبون باصواتهم منذ الصباح الباكر. وقال مايكل اوليس وهو ممرض في الـ46، انه صوّت للسناتور الجمهوري تيد كروز "لانني احب فكره". وفي مكتب اقتراع آخر، قالت كاترين باري انها صوّتت لاحد المرشحين الديموقراطيين، لكن "اذا فاز ترامب، ساصوّت لمصلحته" في تشرين الثاني/نوفمبر. وتثمّن هذه السيدة البالغة من العمر 69 عاما خطاب ترامب المناهض للهجرة وتصريحاته في شأن "العدد الكبير" للمهاجرين غير الشرعيين "الذين يأخذون وظائفنا".  

ومع ان النتائج لن تكرّس فائزًا بين المرشحين الديموقراطيين (كلينتون وبيرني ساندرز) الاثنين او الجمهوريين الاربعة (ترامب وكروز وروبيو وجون كايسك)، الا انها ستساهم في تكوين فكرة اوضح عن الرابحين المحتملين. وكانت استطلاعات الرأي توقعت خسارة روبيو في ولايته فلوريدا، مرجحة انسحابه نتيجة ذلك.

وقال روبيو الاثنين "لن نكسب اذا تركنا الحزب الجمهوري يتحول الى حزب الغضب"، في اشارة الى الصدامات التي شهدتها التجمعات الانتخابية لقطب الاعمال دونالد ترامب في نهاية الاسبوع الماضي. وانتقد في تصريح الى محطة "فوكس نيوز" التلفزيونية ترامب من جديد، واصفا اياه بـ"الهدام" بالنسبة الى الحزب الجمهوري والمحافظين. واعتبر ان اختيار ترامب "سيضمن انتخاب هيلاري كلينتون الرئيسة الـ45 للولايات المتحدة".  

وندد الرئيس الأميركي باراك أوباما بدونالد ترامب ولهجة حملته الانتخابية من دون أن يسميه خلال لقاء مع أعضاء الكونغرس.وقال "سمعنا كلاما مبتذلا وشقاقيا يستهدف النساء والأقليات". ويتصدر ترامب بفارق كبير الى حد ما في نوايا التصويت باستثناء اوهايو، حيث يبذل الحاكم جون كايسك جهودا كبيرة لتحقيق اول فوز له، والذي قال انه سيشجعه على المضي قدما حتى مؤتمر الحزب في ولايته بكليفلاند في تموز/يوليو.

وصرح كايسك لشبكة "ايه بي سي" بعيد فتح مراكز الاقتراع "سنفوز في اوهايو. لدينا انطلاقة جيدة"، وتابع "لن الجأ الى اساليب دنيئة لبلوغ البيت الابيض على غرار البعض". وقال ترامب للشبكة نفسها من بالم بيتش في فلوريدا "اعتقد اننا سنحقق نتيجة جيدة فعلا في اوهايو". وفي حدث ملفت في الحملة الانتخابية، دعا ماركو روبيو مؤيديه بشكل ضمني الى التصويت لمصلحة كايسك في اوهايو لعرقلة تقدم ترامب.

وعلق ترامب الاثنين بالقرب من يونغزتاون، المعقل السابق لصناعات الفولاذ الاميركية، في تجمع شهد انتشارا امنيا مكثفا خشية حصول صدامات، ان "كايسك لا يمكنه ان يعيد لاميركا عظمتها". وقال جيمس سام (46 عاما) وهو من مؤيدي ترامب، ان هذا الاخير "لا يضبط اقواله وهذا ما يعجبني فيه".

وغرد ترامب في تعليقات جديدة على تويتر ضد منافسيه في وقت متاخر الاثنين وصف فيها كايسك بـ"الكارثة" بسبب سياسته الاقتصادية، واتهم روبيو بانه "ضعيف حول قضية الهجرة غير الشرعية".

لدى الديموقراطيين، لا يزال بيرني ساندرز منافسا قويا في الولايات الصناعية في الغرب الاوسط. وقال ساندرز "هذا اليوم مهم لحركتنا". واعتبر ان "الحكم ملك لنا جميعا، وليس لعدد قليل من الاغنياء". ويكرر المرشحان الديموقراطيان كلينتون وساندرز ان "الحب يتفوق على الكراهية".

فكلينتون في افضل موقع بحصولها على 772 مندوبا مقابل 551 لسناتور فرمونت، يضاف اليهم نحو 500 "مندوب كبير" ومسؤول ديموقراطي سيصوّتون في المؤتمر الحزبي الوطني واعلنوا دعمهم لوزيرة الخارجية السابقة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل