المحتوى الرئيسى

(تحليل) تعرف على المميزات المؤكدة والمخفية لنظام أندرويد N الجديد

03/16 18:04

على مدار الشهور الماضي كانت هناك العديد من الأخبار والتكهنات حول نظام تشغيل اندرويد الجديد الذي يحمل رقم 7 ويحمل الرمز (N) والذي ستعلن عنه جوجل بصفة نهائية خلال الربع الثالث من هذا العام في مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O 2016، وسط توقعات أن يحمل اسم: Nutella أو Nougat أو ربما قد يكون أسم حلوى أخرى كما جرت العادة عند مسميات أنظمة تشغيل اندرويد.  

في التاسع من الشهر الحالي أطلقت جوجل نسخة المطورين على أجهزة نيكسوس ضمن البرنامج التجريبي ، والتي ظهرت فيها جميع مميزات وخصائص النظام الجديد بشكل رسمي، والتي يتوقع الخبراء ان تعالج بعض المشاكل أو أوجه النقص الموجودة في النظام الحالي 6 (مارشماليو) والتي قد تجعله النظام الافضل على الإطلاق، قامت مدونة أندرويد الرسمية للمطورين بنشر جميع مميزات وتحسينات النظام الجديد المؤكدة رسمياً وكذلك المميزات الخفية، والتي سنطرحها عليكم بشكل تفصيلي مع تحليل كل ميزة على حدى:

كما كان متوقعا، تم إضافة ميزة Doze Mode المحسنة والتي تعمل على تقليل ضوء الشاشة في حالة تحرك المستخدم وعدم استخدامه للهاتف، مما يساهم في تقليل استهلاك البطارية وتوفير الطاقة.

هذه الميزة ستتيح للمستخدم الاستفادة من وضع الشاشة على وضعية الغفوة تلقائياً دون أن يضطر لغلق الشاشة بشكل يدوي، والأفضل من ذلك ان الهاتف يقوم بوضع كافة التطبيقات على وضع hibernation mode عند عدم تشغيل الهاتف لفترة أطول مما يوفر لك الكثير من استهلاك البطارية.

من أبرز مميزات Android N الجديدة ميزة تتيح للمستخدم الرد مباشرة على الرسائل من خلال لوحة التنبيهات، فإذا ورد لك تنبيه من تطبيق يخص الشبكات الإجتماعية مثلاً تستطيع الرد عليه من لوحة التنبيهات دون الحاجة للدخول على التطبيق نفسه، تستطيع أيضاً الرد على رسائل البريد الإلكتروني والشات بهذه الطريقة، وقامت جوجل - بحسب تصريحها - بتوفير إضافة برمجية جديدة تتيح لمطوري التطبيقات الاستفادة من هذه الميزة.

عندما يصلك تنبيه خاص لكل إشعار او نشاط جديد فهذا الأمر يؤدي إلى تراكمها وهو بالتأكيد مزعج للغاية، وهذه المشكلة يعاني منها العديد من المستخدمين، مع اندرويد N أصبحت هذه التنبيهات مجمعة في خانة واحدة لكل تطبيق على حدى، فمثلاً إذا وصلتك 3 رسائل جديدة على بريدك الإلكتروني فإنها تظهر في تنبيه واحد وليس في عدة تنبيهات كما كان يحدث في الإصدارات السابقة لاندرويد، ومع خاصية الرد السريع ، فهذا بالطبع يجعل منطقة الإشعارات مميزة للغاية.

الخاصية التي حلم بها الكثير من المستخدمين، خاصة كالاتي تستخدم في نظام تشغيل ويندوز على الحواسب الشخصية او في أجهزة الايفون، وهو التنقل السريع بين التطبيقات بالضغط المستمر على أحد الأزرار، يمكنكم مطالعة هذا الفيديو لمشاهدة هذه الخاصية:

ربما تكون الميزة الأكثر إعجابا من المستخدمين، والتي كانت متوفر من قبل في نظام iOS ،هذه الميزة أيضاً متوفر على بعض الأجهزة مثل سامسونج جالاكسي نوت وأل جي ، قامت جوجل أخيراً بطرح هذه الخاصية في نظام أندرويد.

ستوفر هذه الخاصية الكثير من الوقت على المستخدمين بل تعطيهم مرونة في تصفح المواقع المختلفة بكل حرية، وكذلك تصفح البريد الإلكتروني ومشاهدة الفيديو مثلاً في نفس الوقت، وتعطي المستخدمين مرونة عالية في تشغيل التطبيقات.

نظام أندرويد لا يمتلك محركاً خاصاً للثيمات، ولذلك أصبح بإمكان المطورين إنشاء العديد من الثيمات ذات الألوان المختلفة عن لون النظام الأصلي، فقط هذا الأمر موجود بالفعل في الرومات المعدلة من نظام أندرويد، ولكنه أصبح مطروح الأن بشكل فعال.

عند ورود إشعار على جوالك عندما تأتيك رسالة جديدة او مكالمة فائتة، تجد لمبة صغيرة في بعض أنواع الجوالات تقوم بإطلاق إشارات بلون معين، مع نظام اندرويد الجديد أصبح بالإمكان تخصيص لون لمبة الإشعارات ويمكن للمستخدم أيضاً تخصيص لون لتطبيق معين، وهي بالتأكيد ميزة رائعة لكل المستخدمين.

بإمكان المستخدمين التنقل بين الموسيقى او الملفات الصوتية عن طريق الضغط المستمر على زر تخفيض الصوت دون الحاجة لفتح الشاشة وغلقها، هذه الخاصية متوفرة في بعض الرومات المخصصة وأصبحت الان متاحة في نظام اندرويد الجديد.

في نظام التشغيل الجديد أصبح بإمكان المستخدم التحكم في عرض وحجم المحتوى على الشاشة بحيث يناسب رغبة المستخدمين، والتي تتيح له التحكم بشكل أفضل للـvDPI، ويمكن عمل ذلك عن طريق: Settings> Display > Display Size ، تتميز هذه الخاصية أيضاً بوجود منزلق slider بحيث يستطيع المستخدم تكبير او تصغير الحجم حسب رغبته .

تم طرح بعض المزايا المحسنة وتحسين بعض المزايا القديمة، بعض هذه المزايا لم تطرح في نسخة المطورين ولكن من المرجح طرحها في النسخة الرسمية بحسب تصريح فرق التطوير في جوجل، وهي:

تحسين استهلاك الذاكرة: أكدت جوجل على أن اندرويد N سيكون أكثر كفاءة في التعامل مع التطبيقات حيث قالت أنها مستمرة في تطوير مشروع Svelte الذي يحد من استهلاك التطبيقات للذاكرة وقالت أن الميزة الآن يمكنها دعم المزيد من الأجهزة.

دعم أفضل للأجهزة اللوحية: تم إضافة تحسينات مخصصة للأجهزة اللوحية، مثل شريط ايقونات مرن وتغيير أزرار الشريط السفلي وكذلك خاصية التحكم في دقة الشاشة.

إعادة اللون الداكن لصفحة الإعدادات: الإصدارات القديمة لاندرويد تميزت بجعل شاشة الإعدادات باللون الأبيض، وقامت جوجل بإزالة ميزة تخصيص اللون الداكن لشاشة الإعدادات في إصدار مارشماليو، ولكن في إصدار N قامت بإتاحة الخاصية للمستخدمين مرة أخرى.

تحسين الوصول إلى قائمة الإعدادات السريعة: وتعديل الخيارات بها بسهولة، عند السحب من أعلى الشاشة للأسفل الآن سيظهر شريط للوصول السريع للإعدادت يتيح على سبيل المثال تشغيل بلوتوث أو الفلاش، مع السماح لمطوري التطبيقات بإضافة خيار يسمح للمستخدم بإضافة التطبيق إلى قائمة الإعدادات السريعة.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل