المحتوى الرئيسى

تظاهر الآلاف في الصحراء الغربية احتجاجا على وصف "مون" لبلادهم بـ"المحتلة"

03/15 21:38

تظاهر الآلاف اليوم، قرب مقر بعثة الأمم المتحدة (مينورسو) في مدينة العيون كبرى محافظات الصحراء الغربية، احتجاجًا على تصريحات الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون الذي وصف الصحراء الغربية بـ"المحتلة"، حسبما أفادت مصادر متطابقة.

وكان مئات الآلاف من المغاربة نزلوا الأحد، إلى شوارع الرباط، رافعين لافتات تندد بغياب حياد الأمين العام في ملف الصحراء الغربية، وذلك في أعقاب زيارة قام بها إلى مخيم للاجئين الصحراويين في تندوف بالجزائر، حيث قال إنه يتفهم غضب الشعب الصحراوي تجاه استمرار احتلال أراضيه.

وقال حمود إيكيليد، ممثل فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في مدينة العيون، "تجمع الآلاف وساروا في اتجاه مقر مينورسو رافعين الأعلام المغربية، وشعارات تندد بتصريحات بان كي مون".

وقدر إيكيليد، عدد المشاركين في هذه المسيرة بـ20 ألفًا تقريبًا، مؤكدًا أن "السلطات عبأت حافلات لنقل الناس للمشاركة في المسيرة، كما أن المدارس الخاصة أقفلت أبوابها في الصباح لأن سيارات النقل المدرسي استعملت للغرض نفسه"، لكن وكالة الأنباء الرسمية أكدت أن "أكثر من 180 ألف شخص شاركوا في المسيرة".

ويبلغ عدد سكان مدينة العيون، 238 ألفًا حسب إحصاء للسلطات المغربية نهاية 2014، أعلنت نتائجه نهاية مارس 2015.

في المقابل، قال موقع "كود" الإلكتروني المغربي نقلًا عن مراسله في العيون، إن "المدينة شهدت مسيرة غير مسبوقة بمشاركة أكثر من 160 ألف شخص".

أما موقع "لو360" المقرب من أوساط القصر الملكي، أفاد بأن "120 ألف متظاهر احتجوا في العيون".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل