المحتوى الرئيسى

بالصور| اكتشاف تماثيل أثرية بمعبد "أمنحتب الثالث" في الأقصر

03/15 19:51

نجحت البعثة المصرية الألمانية العاملة بمعبد الملك "أمنحتب الثالث"، في كوم الحيتان بالبر الغربي بالأقصر، في الكشف عن مجموعة من تماثيل وأجزاء تماثيل للإلهة "سخمت" فضلاً عن جزء أوسط من تمثال للملك "أمنحتب الثالث".

وأعلن الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، أنه سيتم عرض هذه التماثيل بالمعبد فور الانتهاء من بناء سور حوله؛ لتأمينه وحمايته وافتتاحه أمام حركة السياحة المحلية والعالمية، وذلك بعد إجراء أعمال التنظيف والتوثيق الكامل لها.

من جانبه قال الدكتور محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة، إن التماثيل المكتشفة تأتي من بينها ثلاثة تماثيل مكتملة تظهر فيها الإلهة "سخمت" برأس لبؤة وجسم أنثوي تجلس على العرش وتمسك في يدها اليمنى علامة "العنخ" رمز الحياة في مصر القديمة، بالإضافة إلى جزء علوي من تمثال وجزء سفلي لتمثالين وجزأين آخرين يمثلان الجزء الأوسط لتمثالين في وضع وقوف تظهر فيهما "سخمت" حاملة صولجان على هيئة نبات البردي في يدها اليسرى في حين تمسك في يدها اليمنى برمز الحياة.

 أما عن تمثال الملك "أمنحتب الثالث" فأضاف عفيفي أنه يظهره وهو واقف يرتدي الرداء الخاص بحكمه اليوبيلي ويبلغ ارتفاعه حوالي77 سم وعرضه 56 سم.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل