المحتوى الرئيسى

في الذكرى الأولى لرحيله.."محمد وفيق" أتقن الأدوار التاريخية فترك بصمة في ذهن جمهوره

03/14 16:44

عام مضى على رحيل الفنان محمد وفيق، الذي لعب العديد من الأدوار المختلفة في السينما والدراما المصرية تاركاً خلفه كثيرا من الأعمال التي أثرت الساحة الفنية، فاستطاع الراحل بفضل ثقافته، أن يتقن الأدوار التاريخية المعقدة ببراعة رغم من صعوبتها.

ولد الفنان محمد وفيق في يوم 24 سبتمبر 1924 بمحافظة الإسكندرية ، لأب يعمل أستاذ بالجامعة، ولم يستطع أن يعيش طفولة سعيدة بسبب انفصال والده عن والدته ومحاولة تأقلمه مع زوج الأم وزوجة الأب.

و درس محمد وفيق بالمدرسة المرقسية الثانوية بالإسكندرية ، ثم حصل على بكالوريوس الفنون المسرحية بتفوق عام 1967 وضمت دفعته عدد كبير من الفنانين منهم الفنان نور الشريف ومجدي وهبه وعبد العزيز مخيون.

بدأ الفنان محمد وفيق حياته الفنية أثناء دراسته في السنة الأولى بمعهد الفنون المسرحية حيث ذهب للعمل في مسرح التليفزيون كنوع من التدريب على الأداء الفني وزيادة دخله.

ثم بدأ يتقن الفن في بداية السبعينات من خلال مشاركته في العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية منها فيلم " لا شيء يهم " ، " حب تحت المطر " وبالرغم من قلة عدد الأفلام السينمائية التى قدمها إلا أنها تركت بصمة حتى الآن في عقل جمهوره.

بدأ محمد وفيق مشواره الفني في الصعود عندما اختاره المخرج محمد درويش لتقديم دور جندي من جنود الأمم المتحدة في رواية " لا حدودو " التي تناقش القضية الفلسطينية تأليف محمود شعبان ، ثم قام بتقديم حلقات البرنامج الديني " أسماء الله الحسنى " مع اشرف عبد الغفور وسميرة عبد العزيز ونجح في تقديم البرامج .

ثم شارك بعد ذلك فى مسرحية " السندباد " بطولة الفنان احمد زكى ، وأشاد به المخرج الراحل يوسف شاهين واسند إليه فيلم من بطولته ، وشارك في عدد من المسلسلات منها مسلسل " الكتابة على لحم يحترق " ، "المرشدي عنتر " ،" احمد باشا الجزار " .

قدم الفنان محمد وفيق العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية التى تألق من خلالها وترك بصمة فى كل عمل شارك به ومن ابرز المسلسلات التى قدمها مسلسل " ليالى الحلمية " على مدار ثلات أجزاء جسد فيهم دور ضابط من الضباط الأحرار لأسامة أنور عكاشة ، " رأفت الهجان " وجسد فيه دور ضابط من ضباط الاستخبارات، " بوابة الحلوانى " وجسد فيه شخصية الخديوي إسماعيل ، " السيرة الهلالية " وجسد فيها دور الزناتى خليفة ، " زهرة في الأرض البور ".

كما قدم عدد كبير من الأفلام السينمائية منها فيلم " مجرم مع مرتبة الشرف " عام 1989 ، فيلم " الرقص مع الشيطان " عام 1993 ، " قضية سميحة بدران" عام 1990 ، " حب تحت المطر " عام 1975 ، " المنحرفون " عام 1976 ، وغيرها من الأفلام التي تميز بها.

وكان أخر أعماله الفنية مسلسل دهشة الذي خاض به دراما رمضان الماضي مع الفنان يحيى الفخراني وفتحي عبد الوهاب ونبيل الحلفاوى .

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل