المحتوى الرئيسى

لبنان: الحراك المدني يهدد بتصعيد الاحتجاجات لحل أزمة النفايات

03/14 14:17

13:26 14.03.2016(محدثة 13:53 14.03.2016) انسخ الرابط

حاول نشطاء من الحراك المدني اللبناني لاسيما من حملة "طلعت ريحتكم" إغلاق مداخل العاصمة اللبنانية بيروت، صباح اليوم الاثنين، في إطار احتجاجاتهم على أزمة النفايات والخطة التي أقرها مجلس الوزراء اللبناني لحل الأزمة.

وحاولت مجموعة من "طلعت ريحتكم" تحمل أعلاما لبنانية، إغلاق الطريق الذي يصل بيروت بشمال البلاد في منطقة الدورة، التي تشكل مدخل بيروت الشمالي ومنع السيارات من المرور، ونام بضعة نشطاء بأجسادهم في عرض الطريق لبعض الوقت، لكن القوى الأمنية أخلت الطريق وأعادت فتحه أمام حركة السير.

وقال العضو المؤسس في حركة "طلعت ريحتكم" أسعد ذبيان، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، إن "الحركة تواجه سلطة فساد مستشري في لبنان، ومستعدة للتفريط في صحة الناس والبيئة والطبيعة، بترك "الزبالة" في الشارع منذ 8 أشهر، وقدمت حتى الآن 3 مقترحات، ولكنها ليست حلولا، بل خططا مليئة بالفساد، تهتم بالجيوب ومصالح السياسيين أكثر مما تهتم بالصالح العام".

وأوضح أن آخر هذه الخطط تقتضي بإقامة 3 مطامر على شاطئ البحر المتوسط، وهو ما يخالف بشكل مباشر وصريح اتفاقية برشلونة التي وقع عليها لبنان، بجانب إيجاد محارق للنفايات بعد 4 سنوات، وهو أمر يدرك العالم كله أنه يلوث البيئة ويضر بصحة الإنسان والتربة، وكل طفل صغير يعرف أن عواميد الحل هي الفرز والمعالجة والتدوير، وهو ما ترفضه الحكومة للحفاظ على مصالح رجال الأعمال والسياسيين الذين يسرقون الملايين على حساب صحة المواطنين.

وعن احتمالات التصعيد، قال "منذ السبت الماضي، نعتبر أن وجودهم في مجلس الوزراء ومجلس النواب أصبح سلطة احتلال وسلطة أمر واقع، ومطلوب منا مقاومتهم بكافة الطرق السلمية التي نراها مناسبة، ونقول إن وجودهم في أي مكان داخل لبنان وخارجه سيكونون عرضة فيه للنقد والتهجم الشخصي بالطريق السلمي، ولن نوفر أي وسيلة قانونية ومطلبية وتحركية مناسبة إلا وسنلجأ إليها لمقاومتهم".

وأكد أن الحراك الشعبي اللبناني كله، وكذا المنظمات البيئية، قدموا خططا وحلولا بيئية جيدة، بتكلفة قليلة، تشغل اليد العاملة اللبنانية، وبأضرار قليلة جدا على صحة الإنسان. ولفت إلى أن الحكومة اللبنانية تواجه في المقابل حملات الحراك الشعبي بالاعتداء بكافة الوسائل، من خلال القمع الوحشي للمظاهرات، بجانب اتهام أعضائها بالعمالة وتبني أجندات خارجية.

انظر أيضا: "بدنا نحاسب": تظاهرات ضخمة في لبنان اليوم لإيجاد حل لـ"النفايات" لبنان يقرر حلاً "مؤقتاً ومرحلياً" لأزمة النفايات

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

دي ميستورا: سنعقد 3 جولات من المفاوضات السورية

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، اليوم الاثنين، إن خطة المحادثات السورية تتضمن عقد ثلاث جولات من المحادثات، آملا في التوصل في نهايتها الى اتفاق سلام .

الكرملين يأمل بتحقيق نتائج إيجابية في المحادثات السورية في جنيف

أعرب الكرملين، اليوم الاثنين، عن أمله بأن تنتهي الجولة الحالية من المحادثات السورية في جنيف بنتائج إيجابية.

أمينة أردوغان تطالب بعودة "حريم السلطان" لأحضان زوجها

طالبت "أمينة أردوغان" زوجة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعودة نظام "الحرملك" الذي كان سائدا في عهد الدولة العثمانية، مرة أخرى.

ننشر جدول أعمال زيارة وزير الخارجية المصري إلى موسكو

يتوجه وزير الخارجية المصري سامح شكري، صباح الثلاثاء 15 مارس/آذار 2016، إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة تستهدف تعزيز العلاقات الثنائية والتشاور حول عدد من القضايا الإقليمية.

البحرين تبعد لبنانيين بتهمة دعمهم "حزب الله"

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل