المحتوى الرئيسى

ميركل تخضع لضغوط بسبب اللاجئين بعد هزيمتها في الانتخابات المحلية

03/14 13:00

تخضع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لضغوط، اليوم، غداة هزيمة حزبها المحافظ في الانتخابات المحلية، التي شهدت اختراقًا للشعبويين على خلفية المعارضة المتزايدة لسياسة استقبال اللاجئين التي انتهجتها السلطات.

وستلقي ميركل، التي تدير ألمانيا منذ أكثر من 10 سنوات، كلمة بعدما حل الاتحاد المسيحي الديمقراطي ثانيًا في انتخابات جرت في معقله التاريخي بادن-فورتمبرغ، وفي رينانيا بالاتينات، وإن كان المحافظون فازوا في ساكسن-انهالت، إلا أن حزب "البديل من أجل ألمانيا" الشعبوي حل بعدهم بفارق ضئيل.

وكانت سياسة استقبال طالبي اللجوء التي اعتمدتها ميركل الصيف الماضي، وشهدت دخول 1.1 مليون لاجئ في 2015 إلى البلاد، في صلب النقاشات الانتخابية، وتثبت النتائج الاستثنائية التي حققها "البديل من أجل المانيا" في المقاطعات الثلاث بين "12 و24%" حجم المعارضة التي تواجهها.

واستبعد مسؤولون سياسيون، مساء الأحد، أن تغير ميركل نهجها إذ إنها ترفض تحديد سقف لعدد اللاجئين الذين تستقبلهم ألمانيا.

وقال سيحمار جابرييل، نائب المستشارة وزعيم الاشتراكيين الديموقراطيين، شركاء ميركل في الائتلاف الحكومي، "لدينا خط واضح حول السياسة المتعلقة باللاجئين وسنستمر فيه".

واقر امين عام الاتحاد المسيحي الديموقراطي بيتر تاوبر بان "المرحلة صعبة" لكنه اكد انه "لا يتوقع" تغييرا في نهج المستشارة.

لكن بالنسبة الى الاتحاد المسيحي الاشتراكي، الحليف البافاري للاتحاد المسيحي الديمقراطي، والذي يعارض سياسة ميركل للهجرة، فإن نتائج الانتخابات تثبت أنه لا بد من تغيير الاتجاه.

ورأى المسؤول البرلماني هانس ميشلباخ، أن سبب النتائج السيئة التي حققها الاتحاد المسيحي الديمقراطي يعود إلى السياسة التي تسمح بتدفق اللاجئين بأعداد كبيرة دون أي ضوابط".

وأضاف أن النتيجة الوحيدة المنطقية لهذه الأرقام ستكون تصحيح سياسة الهجرة"، أما الصحف الإلكترونية فكتبت أن الاتحاد المسيحي الديمقراطي الخاسر الأكبر، وحزب "البديل من أجل ألمانيا" الفائز الأكبر، مشيرة إلى أن ميركل تجد نفسها في وضع غير مريح بعد أن هيمنت على الحياة السياسية في ألمانيا لسنوات.

وكتب موقع صحيفة "در شبيجل"، أنه أحد أسود للمستشارة أنجلا ميركل، لقد أملت لفترة طويلة في الفوز على الرغم من المعارضة لسياستها حول المهاجرين بمنطقتين.

وأضاف "لكن في النهاية لم يحصل ذلك، وسيتعين على ميركل التعايش مع المأخذ عليها بأنها سمحت لحزب البديل من أجل ألمانيا بتثبيت موقعه".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل