المحتوى الرئيسى

صور| باكيات الباعة الجائلين في الإسكندرية.. فشل مع أول نوة

03/13 15:57

يظل ملف الباعة الجائلين واحدا من أكثر الملفات المعقدة أمام كل محافظ يتولى مسؤولية الإسكندرية، خصوصا عقب ثورة 25 يناير وزيادة الباعة الجائلين بمختلف الأحياء، بخلاف فشل مقترح الباكيات النموذجية في استيعاب كل هذه الأعداد، إما بسبب بعدها عن الأسواق والجماهير أو بسبب اشتراط المحافظة تحصيل مبالغ مادية من كل بائع نظير تأجير باكية.

ويأتي مشروع باكيات الموقف الجديد بوسط الإسكندرية، واحدا من أكثر تجارب الباكيات التي أثبتت فشلها، بعدما سلمت المحافظة 150 باكية لعدد من الباعة الذين تم نقلهم من أسواق وسط البلد إلى منطقة الموقف الجديد بمدخل الإسكندرية الصحراوي.

وسرعان ما أثبتت التجربة فشلها، فقد وجد الباعة أنه لا يوجد عدد كاف من الجمهور يتردد على تلك المنطقة، خصوصا أن أغلب المواطنين يصلون منطقة الموقف الجديد من أجل السفر ولا يكون لديهم وقت للتسوق، بخلاف عدم تسوية أرض المشروع، ما عرض الباكيات لأن تغرق في مياه الأمطار، مع أول نوة تتعرض لها الإسكندرية.

في هذا السياق يقول رئيس حي وسط الإسكندرية، علي مرسي، إن الحي لم يستكمل مشروع تنفيذ الـ1000 باكية، بعدما لم يقدم الباعة على حجز باكيات أول مرحلة انتهت بالفعل، بسبب بعدها عن الأسواق والميادين.

أما من حيث باكيات ميدان محطة مصر بوسط المدينة، فقد تسلم باعة الميدان 301 باكية منذ شهر نوفمبر قبل الماضي، وقام كل بائع بدفع 6800 جنيه، ورغم ذلك لم يتسلم أي منهم عقدا يثبت ملكيته للمكان، ما دفع أغلب الباعة لعدم فتح الباكيات ولا مباشرة العمل حتى الآن.

وقد ازداد الوضع سوءا بعدما قدمت شركة الكهرباء مقايسة لمكان الباكيات، وقدرته بمبلغ 600 ألف جنيه من المفترض أن يسددها الباعة بعد تقسيم المبلغ عليهم، كما أوضح الباعة أن جمهور محطة مصر عادة لا يترددون داخل محيط "سنترال الأوتو"، الذي تتواجد به الباكيات، ومن ثم اعتبروا أن موقع المشروع الجديد غير جاذب للجمهور، ولا يحقق لهم الربح المطلوب، ما دفعهم لاستمرار فرش بضاعتهم خارج الأماكن المخصصة.

وقد جاءت أزمة باكيات منطقة كرموز وعامود السواري بغرب المدينة مختلفة، بعدما تم إنشاء 210 باكيات خشبية سهلة الفك والتركيب ملاصقة لسور مقابر العامود، إلا أنه لم يتقدم عدد كاف من الباعة لتملكها، بزعم أن مساحتها صغيرة جدا على وضع بضاعتهم، كما رأوا أن تواجدهم في شارع عامود السواري وشارع الـ7 بنات يحقق لهم ربحا أفضل بحكم أنها شوارع رئيسية يتواجد بها الجمهور باستمرار.

أما عن سوق المنشية، أكبر أسواق الإسكندرية وأكثرها معاناة من تواجد الباعة الجائلين، فقد سبق وأعلن محافظ الإسكندرية الأسبق، اللواء طارق مهدي، تخصيص 280 باكية جديدة داخل مول "فلورينا" بمنطقة المنشية، الذي تم استئجاره بمعرفة المحافظة لحل مشكلة الباعة الجائلين بالمنطقة، لكن المشروع لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن، رغم أنه كان من خطط المحافظة المدرجة منذ عام و9 أشهر.

وفي شرق الإسكندرية، تأتي باكيات شارع المعهد الديني هي الأسوأ على الإطلاق، بعدما هجرها الباعة وتحولت إلى مقلب لجمع القمامة ومخلفات سوق العصافرة، وأعلنت محافظة الإسكندرية منذ عدة أشهر أنه سيتم إزالة باكيات الشارع بعدما أصبحت تتسبب في تشويه المظهر الحضري للمنطقة بالكامل، إلا أنه لم يتم إزالة الباكيات من مكانها حتى الآن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل