المحتوى الرئيسى

محمد عبد الوهاب

03/13 14:03

محمد عبد الوهاب، أحد أعلام الموسيقى العربية، لقّب بموسيقار الأجيال، وأول ما بدأ التمثيل كان بأدائه لأدوار الشيخ سلامة حجازي بين فصول مسرحيات التي كانت تقدمها فرقة فوزي الجزايرلي المسرحية بالحسين، ولكنه كان متخفيًا تحت اسم "محمد البغدادي" حتى لا تكتشف أسرته سر اشتغاله بالفن، وحتى بعد أن اكتشفوا ازداد إصرارًا وهرب مع سيرك إلى دمنهور حتى يستطيع الغناء، وولكن عبدالوهاب طُرد من السيرك بعد بضعة أيام لرفضه القيام بأي عمل سوى الغناء وعاد إلى أسرته بعد توسط الأصدقاء، ووافقت هي بدورها على غناءه مع فرقة الأستاذ عبدالرحمن رشدي، المحامي، على مسرح "برنتانيا" مقابل 3 جنيهات في الشهر.

ويرصد"الفجر الفنى" أبرز محطاته الفنية إحتفالا بذكرى عيد ميلاده اليوم:

1_ ولد "عبد الوهاب" يوم 13 مارس عام 1902م في حي باب الشعرية بالقاهرة، لأب يرجع أصوله إلى محافظة الشرقية ويعمل كمؤذن وقارئ في جامع سيدي الشعراني بباب الشعرية.

2_التحق محمد عبد الوهاب بالكُتاب بناءً على رغبة والده، وحفظ عدة أجزاء من القرآن قبل أن يهمل تعليمه ويتعلق بالغناء والطرب حيث شغف بالاستماع إلى شيوخ الغناء في ذلك العصر أمثال الشيخ سلامة حجازي وعبد الحي حلمي وصالح عبد الحي.

3_تزوج الموسيقار الراحل "محمد عبد الوهاب" ثلاثة مرات، الأولى كانت في بداية مشواره الفني ثم تزوج للمرة الثانية عام 1944م من السيدة "إقبال" التي أنجبت له خمسة أبناء هم "أحمد ومحمد وعصمت وعفت وعائشة"، وقد استمر زواجهم سبعة عشر عامًا إلا أنه انتهي بالانفصال عام 1957م، وتزوج للمرة الثالثة والأخيرة من السيدة "نهلة القدسي".

4_بدأ "عبد الوهاب" مشواره الفني بالغناء بين فصول المسرحيات التي تقدمها فرقه الأستاذ "فوزي الجزايرلى" بالحسين، كما كان يغنى أغاني الشيخ سلامة حجازي متخفيًا تحت اسم "محمد البغدادي" حتى لا تعثر عليه أسرته، وعلي الرغم من معرفه عائلته بحقيقة غنائه إلا أنه تمسك بالغناء حتى تمكن من الحصول علي الموافقة للغناء مع فرقة الأستاذ "عبد الرحمن رشدي” على مسرح برنتانيا.

5_أصقل "محمد عبد الوهاب" موهبته الفنية بدراسة العود في معهد الموسيقى العربية على يد محمد القصبجي، كما التحق بمعهد جوبرين للموسيقى الشرقية والغربية، ثم عمل مدرسًا للموسيقى في وزارة المعارف التي تركها لينضم إلى فرقة سيد درويش عام 1928م.

6_كانت البداية الحقيقية ل"محمد عبد الوهاب" عندما قدمه أحمد شوقي في كافة الحفلات التي كان يذهب إليها، ثم بدأ العمل بالإذاعة عام 1930م ودخل عالم التلحين والغناء والتأليف الموسيقى حتى اتجه بعد ذلك إلى السينما عام 1933م.

7_ قدم "عبد الوهاب" العديد من الألحان لكبار المطربين والمطربات، ومن أبرز الألحان التي قدمها لأم كلثوم "أنت عمري"، و"أنت الحب"، و"أمل حياتي"، و"فكروني"، و"أغدًا ألقاك"، كما قدم عدد من الألحان لعبد الحليم حافظ منها "توبة"، و"أهواك"، و"فوق الشوك" و”يا خلي القلب” و"فاتت جنبنا" و"نبتدي منين الحكاية"، بالإضافة إلى عدد من الأغاني الوطنية منها "الله يا بلادنا الله" و"غني يا قلبي" و"ذكريات" و"يا حبايب بالسلامة” و"الوطن الأكبر".

8_شارك بالتمثيل في عدة أفلام ومسلسلات امتدت خلال فترة الثلاثينيات والأربعينيات منها" الوردة البيضاء"، و"دموع الحب"، و"يحيا الحب"، و"يوم سعيد" و"ممنوع الحب"، و"رصاصة في القلب"، و"لست ملاكا"، و"غزل البنات"، و"شيء من العذاب"، و"قاهر الظلام".

9_في عام 1953م انتخب الموسيقار محمد عبد الوهاب رئيسًا لنقابة الموسيقيين، ثم رئيسًا لجمعية المؤلفين والملحنين والناشرين لمدة 12 دورة بدءً من عام 1955م.

10_نال موسيقار الأجيال خلال مشواره الفني العديد من الجوائز والأوسمة حيث حصل علي الجائزة التقديرية في الفنون عام 1971م، وعلي الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون عام 1975م، كما حصل علي الميدالية الذهبية من مهرجان موسكو، ووسام الاستحقاق من الرئيس الراحل "جمال عبد الناصر".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل