المحتوى الرئيسى

تعاون مصرى روسى مكثف فى مجال الترجمة

03/13 12:31

عاد د.أنور مغيث إلى القاهرة،بعد رحله إلى روسيا استمرت ستة أيام ،و صرح بأنه فى إطار دعوة وجهود المستشار الثقافى المصرى بروسيا د. عاطف معتمد والمكتب الثقافى بموسكو،  انطوت الزيارة على برنامج عمل مكثف تم فيه لقاء عدد من الجهات والمؤسسات المعنية بالترجمة والنشر ،بالإضافة إلى عدد من دور النشر والمستشرقين والخبراء الروسيين والمكتبات المهمة، وذلك بهدف  توطيد العلاقات بين البلدين على المستوى الثقافى ،والتأكيد على اهتمام المركز بالخروج من أسر المركزية الأوروبية والانفتاح على جميع  الثقافات.

وقد تضمن برنامج العمل عدة اجتماعات منها لقاء الهيئة الروسية الوطنية للنشر والإعلام وهى الجهة الرسمية المعنية بكافة وسائل النشر وصناعاته بروسيا، ومعهد الترجمة الأدبية التابع لها، ودار نشر “أوجو” الوكيل المنفذ لأعمالها. بالإضافة إلى زيارة مكتبة لينين الوطنية ثانى أهم مكتبة فى العالم بعد مكتبة الكونجرس، ومركز الآداب الشرقية التابع لها، و مكتبة بيع “بيت الكتب” الوطنية .

إلى جانب عدة لقاءات بعدد من المستشرقين الروسيين مثل الدكتور فلاديمير بيلياكوف والدكتور ديمترى ياكوف، ولقاءات مع المترجم الدكتور أشرف الصباغ والسيدة آنا بيلياكوفا من قناة روسيا اليوم. كما تم الاجتماع بالدكتورة منى خليل المدير التنفيذى لمجلس الأعمال الروسى المصرى وصاحبة دار النيل للنشر بموسكو، والمترجم القدير الدكتور عبد الله حبة، والمترجم  رامى كامل القليوبى من جيل الشباب، ومسئولى الحقوق بدار نشر إكسيمو .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل