المحتوى الرئيسى

خطة حكومية للتصدي لأزمة النفايات في لبنان - BBC Arabic

03/13 04:54

أقرت الحكومة الحكومة اللبنانية يوم السبت خطة مرحلية لحل أزمة النفايات التي تعاني منها البلاد منذ شهور.

وقال وزير الاعلام اللبناني رمزي جريج إن الخطة أمدها 4 سنوات وتتضمن إعادة فتح مطمر الناعمة جنوب بيروت لمدة شهرين "لاستيعاب النفايات المتراكمة عن الفترة السابقة".

وكانت الأزمة قد اندلعت اثر اغلاق هذا المطمر في تموز / يوليو 2015.

وخرج آلاف اللبنانيين إلى شوارع بيروت يوم السبت في مظاهرات رفعت شعار "الإنذار الأخير" موجه إلى الحكومة لعدم توصلها إلى حل للأزمة المستمرة منذ ثمانية أشهر.

كما حمل المتظاهرون شعارات تطالب بـ"إسقاط الحكومة"، وهتفوا "الشعب يريد إسقاط النظام" و"ثورة ثورة" و"يسقط يسقط حكم الأزعر". وارتدى البعض قمصانا كتب عليها "حكومة الزبالة".

وأعلن منظمو المظاهرة أن "الإنذار انتهى، ودخلنا مرحلة جديدة، ويوم الاثنين سنشل الحركة في البلاد".

وقال أحد المنظمين أثناء قراءته للبيان "أفضل لنا أن نضحي بعملنا يومين على أن نضحي بحياتنا ومستقبلنا ومستقبل أولادنا".

ووافقت الحكومة أيضا على إنشاء مركزين مؤقتين للمعالجة والطمر الصحي في منطقتي برج حمود بشرق بيروت ونهر الغدير في جنوبها، وصرف حوافز مالية للبلديات الواقعة في نطاق هذين المطمرين.

وسبق أن فشلت مبادرات عدة للحكومة لحل الأزمة سواء عبر إقامة مطامر جديدة أو ترحيل النفايات إلى خارج البلاد أو الاعتماد على المحارق. فتلك الحلول لاقت اعتراض المجتمع المدني والجمعيات البيئية خشية الأضرار البيئية الناتجة منها.

وكانت حملة "طلعت ريحتكم" المدنية، إحدى المجموعات التي نظمت احتجاجات ضد أزمة النفايات خلال الصيف، نشرت قبل أيام شريط فيديو فاضحا يظهر جبالا من النفايات مكومة على الطرق وعند الشواطئ وبين الأشجار في بيروت ومحيطها. ودعت اللبنانيين إلى المشاركة في تظاهرة السبت بعنوان "الإنذار الأخير".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل