المحتوى الرئيسى

معرض الكتاب بالرياض.. موسم السجال الأيديولوجي

03/12 18:51

وفي ظل تبادل المحافظين والليبراليين التهم وتحميل كل منهما الآخر مسؤولية ما يشوب المعرض من قصور، تثار تساؤلات عن هوية هذه الفعالية وفسحة النشر فيها.

وقد افتُتح معرض الرياض الدولي للكتاب الأربعاء الماضي وسط إقبال كبير من الجمهور إلى حد أن أبوابه أوصدت عصر الجمعة أمام الزوار بسبب وصول القاعات لطاقة الاستيعاب القصوى. وتنظم في أيام المعرض الأحد 40 محاضرة ثقافية تضم مشاركين من الجنسين.

ويقع المعرض على مساحة تقترب من 19 ألف متر مربع، وتغيب عن رفوفه العديد من الكتب لأسباب مختلفة. لكن الغائب الأكبر في كل مرة "كتب ومواد ثقافية غير مجازة من وزارة الثقافة والإعلام"، وهو ما يعني غياب كتب متبحّرة في أديان غير الإسلام، ومواضع في دهاليز السياسة والجنس.

ويستطيع مدير دار قرطبة للنشر عبد العزيز الفريح أن يقسم المعرض إلى ثلاثة محاور يرتكز قرابة ثلثها على المؤلفات الدينية.

ويرى أستاذ المناهج واللغويات التطبيقية في جامعة الملك سعود في الرياض عبد المحسن العقيلي أن السجالات السنوية بين من يوسمون بالمحافظين والليبراليين، انتقلت من كونها جدلا معرفيا وثقافيا يرمي لصياغة وعي فكري واجتماعي حقيقي إلى كونها عراكا عبثيا يعكس وعيا زائفا، ضحيته الكبرى الحقيقة والمعرفة والإنسان الواعي.

والأخطر كما يقول العقيلي للجزيرة نت أن يتحول السجال إلى استقطاب فكري أيديولوجي موسمي، عناوينه وقضاياه وشخوصه لا تتغير، مما جعل هذا العراك المفتعل عنصر إعاقة للتنمية الثقافية والفكرية بسبب الاستقطابات والاصطفافات الحزبية، وفق تقديره.

وتعد الصراعات الأيديولوجية لاعبا رئيسا في المعارك الموسمية لمعرض الرياض. ويتفق الشاعر منير النمر مع من يذهب إلى أن تلك الصراعات "قد تخدم المعرض إعلاميا لكنها لا تثريه ثقافيا"، ويحث القائمين على المعرض على إدارة الصراع بدلا من السعي لإنهاء "خلافات لا تنتهي".

ولا تتخلى قصص الحب والرواية الرومانسية عن المنافسة على نصيب وافر من دخل المعرض، رغم اعتراض البعض على محتوياتها، وهو ما يثير حفيظة سعيد الأحمد صاحب رواية "رباط صليبي" التي تتناول مرحلة زمنية من عمر مدينة الرياض.

ويقول الأحمد للجزيرة نت إن "الحجة غالبا الاختلاط. هناك اختلاط في الأسواق وفي الجامعات، وحتى في معارض الأواني المنزلية. إذن الاعتراض هو على الكتاب والثقافة وليس على الفعالية نفسها".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل