المحتوى الرئيسى

الأهلي يبدأ مشوار أفريقيا بمواجهة صعبة فى أنجولا

03/12 12:06

يبدأ الأهلي اليوم السبت مشواره فى بطولة دوري أبطال أفريقيا عندما يواجه فى الرابعة بتوقيت القاهرة الأبطال أمام ريكرياتيفو بطل أنجولا في ذهاب دور الـ 32.

وتقام بمدينة ليبولو معقل الفريق المنافس والتي تبعد قرابة 350 كيلومتر عن العاصمة لواندا ووصلها الأهلي، أمس الجمعة، عبر رحلتي طيران داخلي لعدم وجود طائرة كبيرة تقل كل أفراد البعثة.

ومباراة اليوم للأهلي هى رقم 225 للفريق حيث سبق وأن خاض 224 مباراة فى البطولة وصعد للمباراة النهائية 10 مرات وحقق اللقب فى 8 مناسبات أخرها فى 2013 ، وسجل الأهلي 339 هدفا ، ودخل مرماه 173 ، وحقق الفوز في 110 مباراة  وتعادل 65 وخسر 49 .

ويفقد الأهلي فى مواجهة اليوم فى مقدمتهم شريف إكرامى ومحمد نجيب وحسام عاشور وحسين السيد وعماد متعب وعمرو السولية، فيما نجح الفريق في استعادة جهود الظهير الأيمن باسم علي الذي تخلف عن السفر مع البعثة ولحق بها في اليوم التالي.

وأدى الفريق تدريبه الأخير، أمس الجمعة، على ملعب المباراة واستغرق قرابة الساعة وركز خلاله المدير الفني مارتن يول على العديد من النواحي الخططية والتكتيكية على ضوء مستوى المنافس والذي قام الجهاز بدراسته جيداً بعدما شاهد له عدة مباريات سواء في الدوري المحلي أو فى دوري الأبطال ووضح من خلالها أن ريكرياتيفو يتمتع بأنياب هجومية قوية عبر عنها من خلال فوزه العريض فى مباراتيه في الدور التمهيدي الأول لدوري الأبطال أمام فريق راسينج بطل غينيا الإستوائية ذهاباً وعودة بنتيجة 5-1 و4-0 على الترتيب مما يدل على تفوقه الهجومي وعلى قدراته الفنية الكبيرة، وهو ما حذر منه ثنائي الأهلي السابق الأنجوليين جيلبرتو وفلافيو، حيث نبها لخطورة ريكرياتيفو خاصة عندما يلعب على أرضه ووسط جماهيره الأمر الذي يتطلب من الأهلي اليقظة التامة واللعب بقوة لتحقيق نتيجة إيجابية تساعده في لقاء العودة يم 19 مارس الحالي.

وتعتبر المباراة  هي أولى التجارب الرسمية الحقيقية للجهاز الفني بقيادة الهولندي مارتن يول بعد أن افتقد المساحة الزمنية الكافية فور توليه المسئولية لإظهار بعض بصماته الفنية المؤثرة، ومن ثم كان حريصاً على استثمار التدريبات التي خاضها الفريق في أنجولا وقبلها في القاهرة عقب مباراة الأهلي ومصر المقاصة فى الدوري لوضع هذه البصمات كما يهمه بالطبع مواصلة نجاحاته بعد الفوز على المقاصة بهدفين مقابل هدف وتقديم توليفته الهولندية وعصارة فكره الجديد لكنه هذه المرة يخوض مباراة ربما تكون مختلفه تماماً عن مباريات الدوري وفى أجواء مناخية حارة ورطوبة عالية وبين جماهير متحمسة لفريقها وكلها عوامل ومتغيرات كثيرة حتماً يضعها الجهاز الفني في حساباته لمباراة الغد.

ومن المقرر أن يبدأ الأهلي تشكيله كالتالي :

حراسة المرمي : أحمد عادل

الدفاع : صبري رحيل – أحمد حجازي – رامي ربيعة – محمد هاني

الوسط : أحمد فتحي – حسام غالي – عبدالله السعيد – مؤمن زكريا- رمضان صبحي

الإسم: ريكرياتيفو ديسبورتيفو دو ليبولو

المدينة: مقاطعة كوانزا سول، بلدية ليبولو

الألقاب: الدوري الأنجولي (4 مرات)

رغم أنه تأسس منذ 73 عاما، إلا أن نادي ريكرياتيفو ليبولو لم يذق طعم البطولات حتي عام 2011 عندما اقتنص لقب الدوري الأنجولي للمرة الأولي في تاريخه وبعد ثلاثة مواسم فقط من صعوده للدرجة الأولي.

نظرياً يعتبر ريكرياتيفو من أعرق أندية انجولا من حيث تاريخ التأسيس، لكن اللحظة الفاصلة في عمر النادي جاءت عام 2006 حينما تم إعادة بناءه علي يد رجل الأعمال القوي روي كوستا كامبوس.

استطاع كامبوس، ذو النفوذ القوي في أنجولا، أن يجعل ريكرياتيفو أحد فرق المقدمة محلياً حيث فرض الفريق اسمه بين كبار أنجولا أمثال بترو أتليتيكو وإنتركلوب، محققاً لقب الدوري 4 مرات في 5 مواسم.

في عام 2014، فجر ريكرياتيفو مفاجأة كبري حينما فاز بلقب دوري أبطال إفريقيا لكرة السلة بانتصار تاريخي علي النجم الرادسي بطل تونس، وهو ماجعل كامبوس يصرح بأن طموحه أن يصل فريق كرة القدم لنفس الإنجاز.

فريدي، أو ألفريدو ريبيرو، هو أقصر لاعبي ريكرياتيفو قامه ولكنه يعتبر أخطر لاعبي الفريق الأنجولي من خلال قدرته علي المراوغة وإرسال العرضيات مما يمكنه من الإجادة في مركزي صانع اللعب أو الجناح الأيمن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل