المحتوى الرئيسى

جولة في الصحف المصرية الصادرة اليوم السبت

03/12 09:39

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت عددا من الملفات الداخلية.

وقالت صحيفة (الأهرام) إن مجلس النواب أعلن تحفظه بشدة على ما ورد في قرار البرلمان الأوروبي الصادر أمس الأول، بشأن مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجينى. وأكد في بيان صادر عن مكتب المجلس أمس عقب اجتماعه لاستعراض ما ورد بالقرار رفضه ما جاء به من ادعاءات لعدم صحتها ومخالفتها الواقع.

وأضافت الصحيفة أن مجلس النواب أكد أنه لا يقبل التدخل في الشأن الداخلي المصري بذريعة مسائل حقوق الإنسان، وينبه في الوقت نفسه، إلى عدم استخدام الأسلوب الانتقائي في التعامل معها، أو تسييس بعض حالاتها، أو التدخل بسببها في سير التحقيقات وما تتخذه أجهزة إدارة العدالة الوطنية من إجراءات وذلك احتراما للديمقراطية.

وأوضح أنه يجب التعامل مع تلك الحالات على نحو منصف وفق معلومات صحيحة وموثقة، ويتعين التمهل إلى حين انتهاء ما ستسفر عنه التحقيقات وإعلان نتائجها، وعدم استباق الأحداث وصولا إلى نتائج مسبقة.

وأكدت الصحيفة أن مصر والعراق وقعتا مذكرة تفاهم لتسهيل استيراد القاهرة خام بترول البصرة، بجانب مشاركة شركات قطاع البترول المصرية في مشروعات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل بالعراق.

ونقلت عن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية - عقب توقيعه مذكرة التفاهم مع المهندس عادل عبد المهدي وزير النفط العراقي: إن مجالات الاتفاق تضمن أيضا إمكانية تدريب الكوادر البترولية العراقية في مراكز التدريب المصرية، وتعاون قطاع البترول في مجالات صناعة الغاز وحفر الآبار البترولية.

وقالت الصحيفة إن الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي كشفت عن الترتيب لعقد اجتماعات اللجنة الوزارية المصرية - الألمانية في برلين خلال الأسبوع الأول من يونيو المقبل، حيث ينتظر توقيع الجانبين عددا من اتفاقيات التعاون لدعم المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وتحسين الري والصرف، وإدارة المخلفات، والتعليم والتدريب الفني والمهني، وإدارة مياه الشرب والصرف الصحي، وتمكين المرأة، وتطوير المناطق الحضرية.

وأكدت، خلال اجتماعها مع جورج لوى سفير ألمانيا بالقاهرة، أن مصر تولي أهمية بالغة للتعاون مع ألمانيا كشريك استراتيجي للقاهرة على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية، حيث أسهمت ألمانيا في تمويل العديد من البرامج والمشروعات التي تخدم عددا من المجالات التنموية المهمة المتسقة مع أجندة الإصلاح المصرية، ويأتي في مقدمتها قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة وكفاءة الطاقة والتغيرات المناخية والري ومياه والشرب والصرف الصحي والمخلفات الصلبة والتعليم.

وأكدت الصحيفة أن مجلس التنسيق المصري -السعودي يعقد اجتماعه الخامس غدا بمدينة الرياض، ويرأس الجانب المصري نيابة عن رئيس الوزراء الدكتورة سحر نصر، ويرأس الجانب السعودي نيابة عن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف بمشاركة عدد من الوزراء والمسئولين في البلدين.

وأشارت إلى أنه من المقرر أن يشهد الاجتماع مناقشة المسودات الأخيرة للاتفاقات المقرر إبرامها بين البلدين، في قطاعات الإسكان، السياحة، الزراعة، الاستثمار، التعليم، الثقافة والإعلام، والكهرباء، البترول، النقل البحري، على أن يتم التوقيع النهائي في الاجتماع السادس بالقاهرة.

ومن جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية) إن الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة والفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي وعددا من قادة وضباط وضباط الصف وجنود القوات المسلحة أدوا صلاة الجمعة أمس بمسجد المشير طنطاوي وذلك تزامنا مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بذكرى يوم الشهيد.

وأشارت الصحيفة إلى أن قادة الأفرع الرئيسية وشيخ الأزهر والدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف وعددا من كبار قادة القوات المسلحة وعلماء الأزهر الشريف حضروا الصلاة.

وأضافت أنه عقب أداء الصلاة التقى الرئيس السيسي بقادة القوات المسلحة مقدما التحية لأرواح شهداء الوطن الأبرار الذين ضحوا بأرواحهم ودمائهم دفاعا عن أمن مصر وشعبها العظيم .. مؤكدا أن دماء الشهداء هى التي كتبت تاريخ مصر ووضعت الأساس لبناء مصر الحديثة ودعم قدرتها على مواجهة التحديات بفضل التلاحم بين الشعب وقواته المسلحة.

وأكدت أن خطبة الجمعة أداها الشيخ الدكتور أسامة الأزهري عضو الهيئة الاستشارية لرئاسة الجمهورية والتي كانت تحت إطار "يوم الوفاء تزامنا مع يوم الشهيد" حيث تناول فيها البطولات الفريدة لشهداء رجال الجيش الذين ضحوا بأنفسهم من أجل الوطن وقتما يحتاجهم الوطن في أصعب الظروف.

ونقلت الصحيفة عن الأزهري: إن الشهيد قدم روحه من أجل أن يحيا الآخرون ومن أجل أن يبقي الوطن مخاطبا الشهيد قائلا: إن أهل أرض الكنانة أكثر من 90 مليون نسمة يقفون لك وقفة إجلال وتقدير لتضحيتك من أجلهم وأكد أن الشهيد لم يمت وهو حي في حياة أفضل وأكبر من حياتنا الدنيوية مخاطبا أم الشهيد أن ابنها عند ربه حيا ويرزق من عند الله درجة وشهادة نتمناها نحن جميعا.

وقالت الصحيفة إن المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أعرب عن أسفه لصدور قرار البرلمان الأوروبي غير المنصف عن حقوق الإنسان في مصر والذي لا يتفق مع حقيقة الأوضاع واعتمد على ادعاءات مرسلة بدون دليل.

وأضاف أن إقحام قضية مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في قرار يتناول أوضاع حقوق الإنسان في مصر يحمل إيحاءات مرفوضة ويستبق عمليات التحقيق الجارية التي تقوم بها السلطات المصرية بالتعاون والتنسيق الكامل مع السلطات الإيطالية.

وقال إنه من المؤسف أن تتعامل مؤسسات تشريعية عريقة مثل البرلمان الأوروبي مع اتهامات غير موثقة وتقارير إعلامية مرسلة على أنها حقائق وأدلة دامغة. مشيرا ـ على سبيل المثال ـ إلى أن ادعاءات الاختفاء القسري تم الرد عليها بالفعل من جانب السلطات المصرية المعنية وإثبات أن الغالبية العظمى منها لمتهمين محبوسين علي ذمة قضايا محددة وموثقة وليست حالات لاختفاء قسري مثلما يتم الادعاء. بالإضافة إلى الكثير من الادعاءات الأخرى بشأن الاعتقالات والتضييق على الحريات الواردة في القرار.

وأشارت الصحيفة إلى أن المرحلة الرئيسية للتدريب المشترك "رمسيس - 2016" انطلقت بمشاركة عناصر من القوات الجوية والبحرية المصرية والفرنسية واستمر لعدة أيام أمام سواحل الإسكندرية والمجال الجوي المصري وذلك في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة لكلا البلدين.

وقالت الصحيفة إن المرحلة الرئيسية تضمنت تنفيذ الأنشطة الرئيسية من خلال إدارة أعمال قتال جوية وبحرية مشتركة شملت التدريب على الاستطلاع الجوي والبحري واعتراض الأهداف المعادية والتي أظهرت مدى قدرة القوات المشتركة على تنظيم التعاون وتنفيذ المهام المخططة بدقة وكفاءة عالية.

وبدورها، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن مصدرا حكوميا رفيع المستوى كشف عن أنه يتم حاليا الإعداد لإعلان أول تعديل وزاري في حكومة المهندس شريف اسماعيل، مشيرا إلى أن التعديل محدود، ويشمل من ٨ إلى ١١ حقيبة وزارية، وسيتم الإعلان عنه خلال أيام قليلة.

وأوضح المصدر أن المهندس شريف اسماعيل بدأ حاليا في إجراء مقابلات مع عدد كبير من المرشحين للمناصب الوزارية، مشددا على أن المقابلات تتم في سرية تامة وبعيدا عن مقر مجلس الوزراء، كما كشف المصدر في تصريحات خاصة لأخبار اليوم أن المقابلات تتم في إحدى شركات البترول وأحد الفنادق الشهيرة بمنطقة مدينة نصر، وقال المصدر إن الحكومة استقرت على عدد من الوزراء الجدد المشهود لهم بالكفاءة والخبرة، وأنه من المتوقع عرض الأسماء المرشحة للحقائب الوزارية على الرئيس عبد الفتاح السيسي.. قريبا تمهيدا للإعلان عن التشكيل الجديد للحكومة، مؤكدا استمرار المهندس شريف اسماعيل رئيسا للوزراء خلال الفترة المقبلة، إذ لم يكن لمجلس النواب رأي آخر.

وأكدت الصحيفة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة أكد أن دماء الشهداء هى التي كتبت تاريخ مصر ووضعت الأساس لبناء مصر الحديثة ودعم قدرتها على مواجهة التحديات بفضل التلاحم بين الشعب وقواته المسلحة.

وقالت الصحيفة إنه عقب أداء الرئيس السيسي صلاة الجمعة بحضور الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي وبحضور قادة الأفرع الرئيسية وشيخ الأزهر ووزير الأوقاف وعدد من كبار قادة القوات المسلحة وعلماء الأزهر الشريف، التقى الرئيس بقادة القوات المسلحة مقدما التحية لأرواح شهداء الوطن الأبرار الذين ضحوا بأرواحهم ودمائهم دفاعا عن أمن مصر وشعبها العظيم.

وأشارت إلى أن الدكتور أسامة الأزهري عضو الهيئة الاستشارية لرئاسة الجمهورية، ألقى خطبة الجمعة حيث تناول فيها البطولات الفريدة لشهداء رجال الجيش الذين ضحوا بأنفسهم من أجل الوطن وقتما يحتاجهم الوطن في أصعب الظروف.

وقالت إن الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري أكد أن ما أثير خلال الساعات الماضية عن انخفاض منسوب المياه بنهر النيل بسبب سد النهضة عار تماما من الصحة، مؤكدا أن مناسيب المياه في النهر يتم إطلاقها طبقا لبرنامج دقيق يخضع لاعتبارات موضوعية، وعلى رأسها الوفاء بالاحتياجات المائية سواء للشرب أو الزراعة، ومباديء الإدارة الرشيدة للموارد المائية تحتم عدم إطلاق أي كميات مياه تزيد عن تلك الاحتياجات الفعلية حتى لا تأخذ طريقها للبحر المتوسط وتضيع بدون الاستفادة منها.

وقال الوزير إن الفترة الحالية هى موسم حصاد المحاصيل الشتوية.

وقالت الصحيفة إن قوات الأمن تمكنت فجر أمس من إلقاء القبض على ضلعي المثلث الإرهابي الآخرين والمتورطين في أحداث فيصل الإرهابية التي استهدفت سيارات قوات الشرطة عن طريق زرع عبوة ناسفة بمنطقة الطوابق مساء الأربعاء الماضي وأسفرت عن إصابة ٣ مواطنين وتدمير سيارة أجرة وسيارة شرطية ومصفحة بالكامل.

وأضافت الصحيفة أن قوات الأمن نجحت أثناء فرار المتهمين في إلقاء القبض على أحدهم والذي ساعد باعترافاته في الإرشاد عن المتهمين الآخرين اللذين تم إلقاء القبض عليهما داخل مسكن ريفي بإحدى المزارع.

الشأن الدولي:وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (الأهرام) إن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون أمر بوضع جميع الأسلحة النووية على أهبة الاستعداد وذلك للمرة الثانية خلال أسبوع.

وذكرت الصحيفة أن جونج أون أمر باتخاذ هذه الخطوة لخوض ما سماه بالمعركة الحاسمة التي من شأنها استهداف مراكز القيادة القتالية الكورية الجنوبية والقواعد العسكرية الأمريكية فى منطقة آسيا - المحيط الهادي، على تعبيرها. وفي نيويورك، أعرب بان كي مون أمين عام الأمم المتحدة عن قلقه البالغ إزاء الوضع في شبه الجزيرة الكورية، مطالبا بيونج يانج بمعاودة الانصياع الكامل لقرارات مجلس الأمن في هذا الشأن.

وقالت الصحيفة إن السلطات التونسية أعلنت أمس أن الحياة تعود إلى طبيعتها تدريجيا إلى مدينة بنقردان التي شهدت مواجهات دامية مع الإرهابيين منذ هجمات يوم الإثنين الماضي فيما وصفه الرئيس الباجي قائد السبسي بأنها محاولة فاشلة لإقامة إمارة داعشية على الحدود مع ليبيا.

وقال بلحسن الوسلاتى المتحدث باسم وزارة الداخلية، في بيان بثته وسائل الإعلام في تونس أمس، إن الأوضاع تتجه إلى الاستقرار الحذر والقوات العسكرية والأمنية في حالة تأهب لأي طاريء أو احتمال، لكنه أشار إلى استمرار إغلاق المدارس في المدينة الواقعة على بعد نحو خمسمائة كيلو متر إلى الجنوب الشرقي من العاصمة.

ونقلت الصحيفة عن كمال شاتيلا رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني: إن مصر حريصة على وحدة لبنان وعروبته، وقادرة على احتواء أزمات الأمة والنهوض بالتضامن العربي وحماية الأمن القومي العربي دون تدخل أجنبي.

وأوضح شاتيلا، عقب لقائه الدكتور محمد بدر الدين زايد السفير المصري في لبنان، أن ترشيح أحمد أبوالغيط الدبلوماسي العريق والقدير لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، سوف يفعل دور الجامعة والانتقال بها إلى التكامل الاتحادي اقتصاديا وسياسيا وعسكريا في مواجهة المخاطر المتزايدة على الأمن القومي العربي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل