المحتوى الرئيسى

اليمن: قوات هادي تواصل هجومها على تعز

03/12 18:11

واصلت القوات الموالية لحكومة الرئيس المتراجع عن استقالته عبد ربه منصور هادي في اليمن، السبت، هجومها سعياً لرفع الحصار الذي يفرضه الحوثيون منذ أشهر على تعز كبرى مدن جنوب غربي البلاد، بحسب مصادر عسكرية.

وغداة استعادة قوات هادي مواقع في الضواحي الغربية والجنوبية لمدينة تعز، تركزت المعارك، السبت، شمال المدينة وشرقها بحسب المصادر نفسها.

وقال أحد هذه المصادر لوكالة "فرانس برس"، ان القوات الموالية للرئيس هادي تمكنت من استعادة مواقع هامة في الضاحية الشمالية، حيث لا تزال اشتباكات عنيفة مستمرة.

لكن في الضاحية الشرقية تبدو المهمة اكثر صعوبة لأن هذا القطاع تحت سيطرة قوات الحرس الجمهوري، وحدة النخبة في الجيش التي بقيت موالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح المتحالف مع جماعة "أنصار الله" الحوثية.

ومن هذه الضاحية --التي تضم مطاراً ومدينة صناعية ومواقع عسكرية منها القيادة العامة للقوات الخاصة-- قصف الحوثيون وحلفاؤهم الأحياء السكنية، وسط تعز، كما قالت المصادر العسكرية.

وردت القوات الموالية لهادي، على هجوم مضاد للحوثيين شن في الصباح في محاولة لاستعادة المقر العام للواء المدرع 35 في الضاحية الغربية لتعز، بحسب هذه المصادر.

وذكرت مصادر طبية وعسكرية، اليوم السبت، إن القوات الموالية للرئيس اليمني استعادت السيطرة على المدخل الغربي لمدينة تعز الإستراتيجية، فيما قال مسعفون ومقاتلون محليون إن ما لا يقل عن 48 شخصاً قتلوا في اشتباكات عنيفة في ثالث أكبر المدن اليمنية، كما أصيب 120 شخصاً على الأقل. وقال شهود إن هناك جثثاً ملقاة في الشوارع.

وأشاد موقع لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" وتديره حكومة خالد بحاح التابعة لهادي، باستعادة المدخل الغربي للمدينة ووصفه بأنه "انتصار كبير".

وذكر أن هادي ونائبه بحاج اتصلا بقائد الجيش في المدينة لتهنئته على هذا الانتصار، بينما قال موقع يحمل نفس الاسم وتديره جماعة "أنصار الله" إن مقاتلي الحركة قتلوا 27 من مؤيدي هادي.

وقال محافظ تعز علي المعمري، لوكالة "فرانس برس"، الجمعة، إن استعادة الضوحي من شأنه أن يسمح بـ"نقل مؤن وأدوية" الى نحو 200 الف شخص من سكان تعز ضحايا الحصار المفروض على مدينتهم.

والمعركة من أجل استعادة محافظة تعز، التي بدأت بعد سيطرة الحوثيين الصيف الماضي، على خمس محافظات في الجنوب تراوح مكانها منذ اشهر.

وتقع تعز بين العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون منذ ايلول العام 2014 ومدينة عدن الساحلية (جنوب) التي استعادتها القوات الحكومية في تموز الماضي وأعلنتها "العاصمة الموقتة" للبلاد.

واتهمت الأمم المتحدة الحوثيين بعرقلة وصول المساعدات الإنسانية للمدنيين في تعز وقالت إن السكان يعيشون تحت "حصار فعلي".

وتؤكد الأمم المتحدة ان النزاع في اليمن أوقع اكثر من 6100 قتيل، نصفهم تقريباً من المدنيين، منذ تدخل التحالف العربي بقيادة السعودية في اذار العام 2015.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل