المحتوى الرئيسى

في أول تصريح له بعد اختياره أمينا للجامعة العربية..«أبو الغيط» يشكر السيسي والقادة العرب.. وننشر تفاصيل «الموقف القطري»

03/11 02:39

«أبو الغيط» يشكر السيسي والقادة العرب لاختياره أميناً عاماً للجامعة العربية تعليق وزير خارجية قطر على اختيار «أبو الغيط» بالإجماع أمينا للجامعة العربية «صدى البلد» ينشر تفاصيل لحظة إعلان قطر أسباب تحفظها على «أبو الغيط»

صرح أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية الأسبق، بأنه يشعر بالامتنان العميق لكل التأييد الذي حصل عليه لترشيحه أمينا عاما لجامعة الدول العربية.

وقال أبو الغيط إنه يتوجه بالشكر والتقدير لكافة القادة العرب الذين رحبوا وأيدوا توليه مسئولية الجامعة العربية في هذا الظرف الدقيق من تاريخ الأمة العربية، مضيفا أن الشكر موصول لكل وزراء الخارجية والمندوبين العرب في هذا السياق.

وأوضح أنه يستشعر القدر الأكبر من العرفان والتقدير للثقة التي أولتها له القيادة السياسية المصرية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي لتولي هذه المسئولية الكبيرة وهذا الموقع المهم، وكذلك للجهد المتميز الذي بذله سامح شكري، وزير الخارجية المصري85343-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9">الخارجية المصرية، وأعضاء وزارة الخارجية في هذا الإطار.

وأضاف أبو الغيط أنه يتواكب مع مشاعر التقدير والعرفان شعور آخر بثقل حجم المسئولية والتكليف الملقى على عاتقه من أجل العمل على رفع شأن الجامعة العربية والدفاع عن مصالحها – جامعة العرب كافة – في ظل وضع عربي صعب وغير موات، مؤكدا أنه يتعهد ببذل كل جهد ممكن وبكل الإخلاص، خلال فترة توليه مسئولياته، من أجل النهوض بالأمانة العامة ودعم أدائها وكفاءتها وموظفيها المخلصين للعمل العربي المشترك، ومن أجل تقليص مساحات الخلاف وزيادة مساحات التوافق والعمل المشترك الفعال بين الدول الأعضاء حتى تتمكن الجامعة من مواجهة الظروف الخطيرة المحيطة بالأمة العربية.

وذكر أنه سيبدأ على الفور في السعي من أجل متابعة تفاصيل كافة القضايا التي تستدعي مسئولياته الإلمام بها، وحتى يكون مستعدا بشكل كامل للقيام بهذه المهام عقب انتهاء ولاية الدكتور نبيل العربي، الذي قاد عمل الجامعة العربية في ظروف بالغة الدقة والصعوبة.

كما أعلن وزير الخارجية البحريني اليوم تعيين أحمد أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية لمدة 5 سنوات ، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء اليوم بمقر الجامعة العربية.

وخلال المؤتمر سجل وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن تحفظ قطر على تعيين أبو الغيط وقال «نعمل وننتظر أن يكون التوافق العربي فى محله .. وقتها يمكن أن نغير وجهة نظرنا».

اتفق وزراء الخارجية العرب فى ختام اجتماعاتهم اليوم على اختيار أحمد أبو الغيط أمينا عاما ثامنا للجامعة العربية، بـ «تحفظ قطرى».

وعقد الوزراء 3 جلسات للتشاور للوصول إلي الإجماع وتوافق كافة الدول العربية على المرشح المصرى أبو الغيط، لكن كان لقطر والسودان موقف رافض لأبو الغيط.

إلا أن الجلسة التشاورية الأخيرة أسفرت عن تراجع السودان عن رفضها ودعمها لأبو الغيط، وظلت قطر على موقفها وسجلت تحفظها، ليتم الاتفاق على أبو الغيط كأمين عام ثامن للجامعة لكن بتحفظ قطرى.

وكانت قطر قد أظهرت صباح اليوم وقبل انعقاد مجلس الجامعة على المستوى الوزارى فى دورته 145، اعتراضا على مرشح مصر لمنصب الأمين العام الجديد، حيث كان من المقرر التصويت خلال الاجتماع على المرشح الجديد إلا أن الدوحة عطلت هذا الاجراء وطالبت بتأجيلة لمدة شهر لحين حدوث توافق، وهو ما رفضته مصر نهائيا.

وحاولت بعض دول الخليج الضغط على قطر لتعديل موقفها من المرشح أحمد أبو الغيط وتأييده خلال التصويت.

وكان المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم الخارجية المصرية قال ان ابو الغيط هو المرشح المصرى والعربى الوحيد لمنصب الأمين العام للجامعة العربية.

وفى السياق ذاته، عبر وزير خارجية قطر محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، عن أهمية التوافق العربي حول أن يكون الأمين العام للجامعة العربية مصري الجنسية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل