المحتوى الرئيسى

القبض على فلسطيني بحجّة عمليّة طعن في القدس

03/11 17:10

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إصابة مستوطن إسرائيلي جرّاء عمليّة طعن نفّذها شابّ فلسطيني في شارع الخالديّة بالقدس المحتلّة.  

وأوضح، في بيان، أنّ "الشاب يبلغ من العمر 19 عاماً، وأنّه قام بطعن إسرائيلي يبلغ من العمر 29 عاماً"، واصفةً حال المستوطن بـ"الخفيفة إلى متوسّطة"، ومشيرةً إلى أنّه تمّ نقله إلى مستشفى "شعاري تصيدق للعلاج".

وأوضحت شرطة العدوّ أنّ "المهاجم الفلسطيني هرب من المكان وعثرت الشرطة على السكين قرب مكان الطعن"، مشيرةً إلى أنّها " قامت مع قوات حرس الحدود بالبحث عنه وتمشيط المنطقة، حيث تمكّنت من اعتقال المهاجم الفلسطيني الذي كان مختبئا في أحد أزقّة البلدة القديمة، وهو من سكان بلدة قبلان شمال مدينة رام الله في الضفة الغربية"، مؤكّدةً إحالة الشّابّ على التّحقيق.

ونشرت وسائل إعلام إسرائيلية بطاقة هويّة تعود إلى منفّذ العمليّة الّتي أظهرت أن تسمه هو أنس الأقرع.  

إلى ذلك، أقرّ المجلس الوزاري الإسرائيلي الأمني المصغر (الكابينت) سلسلة إجراءات وخطراتٍ إضافيّة "لمكافحة الهجمات والتّحريض".

وقرّر، في اجتماع طارئ له في وقت متأخر ليل الجمعة، اتخاذ سلسلة إجراءات ضد الفلسطينيين على خلفية "تنفيذ عمليات"، منها سدّ الثغرات في السياج الأمني الفاصل في محيط القدس وجنوب جبل الخليل، وإغلاق المحطات الإذاعية الفلسطينية التي تحرض على الإرهاب، وسحب تصاريح العمل والتجارة من أقرباء منفذي العمليات، وتسريع إجراءات هدم منازل منفذي العمليات".

وأشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى أنّه "سيتمّ تعديل القوانين المعنيّة بغية تشديد العقوبات التي سيتعرض لها كلّ من يقوم بنقل المقيمين في البلاد خلافاً للقانون (نقل عمال فلسطينيين إلى الأراضي المحتلّة) أو توفير المبيت لهم".

ونقلت الإذاعة عن مصدر أمني قوله إنّ "هناك اتجاهاً نحو التصعيد في طابع الهجمات، بما في ذلك زيادة استخدام الأسلحة النارية"، مشيراً إلى أنّ "قوات الأمن تعمل على اكتشاف الورشات المحلية للإنتاج الأسلحة في الضفة الغربية".

وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيليّة أنّ "الكابينت" قرّر كذلك حرمان عوائل منفذي العمليات من الحصول على أيّ تصاريح عمل أو تصاريح تجارية، وتقصير الفترة الزمنية للموافقة على هدم منازل منفذي العمليات".

وكان نتنياهو اتّخذ قرارات مشابهة في اجتماع قيادة الأمن الإسرائيلي قبل أيام على ذات الخلفية.

إلى ذلك، اعتقلت قوّات الاحتلال، يوم الجمعة، 11 فلسطينيّاً في عمليّات دهم شنّتها في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية.

وأفادت مصادر محلية من بلدة بيت عوا جنوب غرب الخليل إلى أنّ من بين المعتقلين: محمد عاطف حسين إسماعيل الشلش مسالمة، يسري حسين حسن الشلش مسالمة، أنس عمر عوض مسالمة، وجدان رزق المسالمة، أحمد وليد أحمد موسى أبو جمال.

وأشارت المصادر إلى أنّ عدّة آليات عسكرية وجنود من وحدات المشاة في جيش الاحتلال اقتحمت أحياء البلدة، حيث شنّت عمليات اقتحام للمنازل، قبل اعتقال الشّبان الخمسة ونقلهم إلى جهة مجهولة.

وأعلن الاحتلال إلى أنّ من بين المعتقلين: فلسطيني في كفر جمال شمال غرب قلقيلية، وناشط في حركة "حماس" في عين يبرود شمال شرق رام الله، وناشط آخر في الحركة في بيت عوا التحتا غرب رام الله.

وفي قرية العوجا شمال مدينة أريحا اعتقل الاحتلال فلسطينيّين اثنين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل