المحتوى الرئيسى

سياسيون ومفكرون: مبروك لـ اسرائيل

03/11 16:43

سادت حالة من الجدل واسعة فى نطاق النشطاء والكتاب العرب، بعد اختيار أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية المصري الأسبق، أمينا عاما لجامعة الدول العربية، وبعث بعض السياسيين  بالتهاني لإسرائيل بعد هذا الاختيار.

وفى هذا السياق، علق الشاعر «عبدالرحمن يوسف»، على القرار قائلا «باسمي وباسم سائر أنصار المقاومة ضد إسرائيل ... نهنيء الكيان الصهيوني باختيار السيد أبو الغيط أمينا عاما لما يسمى جامعة الدول العربية».

ومن جانبه قال «ناصر آل خليفة»  الدبلوماسي القطري، «كانت قضية فلسطين هي معيار اختيار أي شخص يعمل حتى في مكاتب الجامعة العربية في الخارج واختيار أبو الغيط يدل على تخلي أغلب العرب عن قضية فلسطين».

في حين قال الإعلامي «جمال ريان»: «مع تعيين «أحمد أبو الغيط» أمينا عاما للجامعة العربية تصبح إسرائيل في كل بيت عربي كما هي الآن في قصر الرئاسة المصري، متسائلا «هل عرفتم حدود قوة إسرائيل».

وعلق الدكتور «سيف عبدالفتاح» أستاذ العلوم السياسية، قائلا «مبروك لإسرائيل انتخاب أبو الغيط أمينا للجامعة العربية ».

بينما قال«ياسر الزعاترة»  الباحث والمحلل السياسي الفلسطيني،: «ستظل صورة ليفني مع «أبو الغيط» شاهدا على سيرته، وذلك بعد إعلانها بدء العدوان على غزة من قلب القاهرة. شقيقتنا الكبرى تائهة، وتجرنا معها»

بدوره قال المفكر الموريتاني «محمد مختار الشنقيطي» ترشيح أبو الغيط لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية إصرار على استمرار الرداءة والعمالة في عمل هذه المؤسسة».

الكاتب والإعلامي «أنور مالك» أكد أن «أقذر مرحلة بتاريخ جامعة الدول العربية هي التي قادها فيها نبيل العربي والأسوأ هي التي ستأتي مع أبو الغيط وهذا ليس تشاؤما بل معرفة بحقيقته»، مضيفا «وجود أبو الغيط على رأس جامعة الدول العربية لن يضيف لها شيئا بل ستبقى رهينة تراكمات فاشلة مادام يتداول على أمانتها وزراء خارجية دولة المقر!».

بينما علق «سلمان الدوسري» رئيس تحرير صحيفة «الشرق» القطرية، على موقف قطر من «أبو الغيط» قائلا «كما أن أبوالغيط كان يدافع عن مصلحة بلاده عندما كان وزيراً للخارجية، فإن تحفظ قطر عليه مسألة طبيعية في ظل مواقف سابقة للأمين العام القادم».

وسخر «أبوشلاخ الليبرالي» الناشط الشهير، من موقف الرافضين لاختيار «أبو الغيط» :«مستغرب من اللي زعلانين من تعيين أبو الغيط أمين عام للجامعة العربية.. على أساس لو تم اختيار غيره رح نتوحد من بكرة».

ورغم تحفظ قطر على تعيينه، وافق وزراء الخارجية العرب على تعيين مرشح مصر وزير الخارجية الأسبق «أحمد أبو الغيط»، أمينا عاما لجامعة الدول العربية، وذلك خلفا للأمين العام السابق المنتهية ولايته «نبيل العربي».

وقال مصدر عربي مسؤول إن قطر رفضت في البداية ترشيح «أبو الغيط».

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل