المحتوى الرئيسى

وفاة طفلة أصيبت بقصف كيميائي على بلدة تازة شمال العراق

03/11 13:58

5 هجمات كيميائية محتملة أحصتها الأمم المتحدة في سوريا

التحالف قصف منشآت أسلحة كيميائية تابعة لتنظيم داعش 

التحالف يقصف منشآت اسلحة كيميائية لداعش

القوات الاميركية اعتقلت خبير اسلحة كيميائية في داعش

برينان: داعش استخدمت الكيميائي أكثر من مرة

كركوك: توفيت الجمعة طفلة في الثالثة من عمرها جراء اصابتها في قصف بمواد كيميائية على بلدة تازة شمال العراق نفذه تنظيم الدولة الاسلامية الاربعاء وادى كذلك الى اصابة المئات بالاختناق وبطفح جلدي، وفق مصادر طبية ومحلية.

وقال مسرور اسود محي عضو مجلس مفوضية حقوق الانسان في العراق  الجمعة ان "الطفلة فاطمة سمير، ثلاث سنوات، توفيت صباح اليوم (الجمعة) اثر اصابتها بحالة اختناق وتوقف الكليتين بسبب اصابتها عندما تعرضت ناحية تازة الى هجوم بغاز الخردل من قبل تنظيم داعش".

وكشف عن "نقل اربعة اشخاص اخرين الى بغداد، لان حالتهم خطرة".

واكد الدكتور برهان عبد الله مسؤول عمليات صحة كركوك وفاة الطفلة فاطمة التي كانت بين 17 مصابا حالتهم حرجة، و"نقل 4 مصابين الى بغداد لخطورة وضعهم الصحي واستمرار تلقي 12 اخرين للعلاج في مستشفيات كركوك".

واكد الطبيب الجمعة ان "المئات من الاهالي راجعوا المستشفى خلال اليومين الماضيين لاصابتهم باختناقات وحروق وطفح جلدي واحمرار" في ارتفاع عن الحالات التي احصيت خلال اليوم الاول وبلغت مائتين.

ولم تعرف المادة الكيميائية المستخدمة في القصف لكن مسؤولين محليين تحدثوا عن استخدام "غاز الكلور" وعن تكثف الغاز على شكل "قطرات فضية سائلة".

واكد ابو رضا النجار المشرف على قوات الحشد الشعبي التركماني، وفاة الطفلة فاطمة وطالب "المنظمات الدولية بالتوجه الى المنطقة للاطلاع على آثار القصف والتحقق من التلوث بالغازات السامة والمواد الكيمياوية وتاثيرها على المدنيين العزل، لان تازة ومحيطها اصبحت ملوثة بالغازات السامة".

تقع بلدة تازة الى الجنوب من مدينة كركوك على بعد 240 كلم شمال بغداد.

وقال حسين عباس مدير ناحية تازه الخميس ان "45 صاروخا سقطت خلال ثلاث ساعات على احيائها السكنية الاربعاء".

واضاف ان "الصواريخ خلفت رائحة دهون وأدخنة سببت الاختناق وادت الى نزوح 150 عائلة من التركمان الشيعة من البلده صوب مدينة كركوك على بعد 25 كلم جنوبي المحافظة".

نرشح لك

Comments

عاجل