المحتوى الرئيسى

مكتبة الإسكندرية تطلق أولى دوراتها التعليمية على «edX» للتعليم عبر الإنترنت

03/10 17:01

أطلقت مكتبة الإسكندرية، أول دورة تعليمية على موقع برنامج «edX» إيديكس للتعليم عبر الإنترنت التابع لمعهد ماساتشوستس وجامعة هارفارد.

وتأتي الدورة التي ستبدأ في 4 إبريل 2016 بعنوان، مقدمة عن الحضارة المصرية القديمة"، وهي تعد أولى ثمار التعاون بين المكتبة وبرنامج «edX»، حيث ستقوم المكتبة بتزويد الموقع بمواد تعليمية مجانية ومحاضرات مختلفة باللغة الإنجليزية والعربية في وقت لاحق لتكون متاحة للطلاب والباحثين في مختلف أنحاء العالم بشكل مجاني باستخدام أسلوب المواد التعليمية المفتوحة عبر الإنترنت «MOOCS».     

ويعد إيديكس برنامج تعليمي مفتوح عبر الإنترنت، قام بإنشائه معهد ماساتشوستس للتقنية بالتعاون مع جامعة هارفارد في مايو 2012 لإتاحة محاضرات تعليمية مجانية بلغات مختلفة على الإنترنت.

ويشارك في الموقع حوالي 60 جامعة ومؤسسة عالمية من خلال تقديم محاضرات تعليمية عبر الموقع.

ويستخدم إيديكس حاليا نحو ثلاثة ملايين طالب وطالبة من مختلف بلاد العالم، حيث يقدم الموقع أكثر من 300 دورة تعليمية.

وأكدت الدكتورة عزة الخولي؛ رئيس قطاع البحث الأكاديمي، أن مشاركة مكتبة الإسكندرية كعضو فعال في هذا البرنامج جنبًا إلى جنب مع جامعات عريقة مثل هارفارد و«MIT» وبيركلي، ومؤسسات علمية مثل السميثسونيان يتيح لها تقديم برامج باللغتين العربية والإنجليزية وتشجيع الدارسين من هذه الجامعات للالتحاق بدراسة برامج المكتبة وتشجيع الشباب المصري على التعليم المستمر واكتساب خبرات ومهارات جديدة من خلال هذه الشراكة.

ولفتت إلى أن الهدف من دورة "الحضارة المصرية القديمة" المقدمة باللغة الإنجليزية، هو تعريف الدارسين بالإنجازات والإسهامات التي قدمتها الحضارة المصرية القديمة للعالم.

وتركز الدورة على دور المرأة في مصر القديمة، والكتابة في مصر القديمة بالتركيز على اختراع البردي، والإسهامات الطبية، وعمارة الأهرامات والمعابد.  

يقدم الدورة كل من الدكتور أحمد برهام، أستاذ العمارة المصرية القديمة ومدير برنامج التدريب بنقابة المرشدين السياحيين بالإسكندرية، والأستاذة مروة عاصم، الباحثة بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية والحاصلة على ماجستير في الأدب الإنجليزي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل