المحتوى الرئيسى

الآلة تتغلب على الانسان في لعبة "غو"

03/10 16:47

تغلب برنامج معلوماتي من تصميم "غوغل" مجدداً على الإنسان في لعبة "غو" مع فوزه بالجولة الثانية من المباراة المؤلفة من خمس مراحل التي يتواجه فيها مع بطل العالم لهذه اللعبة في سيول.

وغداة الفوز الأول على البطل الكوري الجنوبي لي سي-دول، أثبت الكمبيوتر الخارق "ألفاغو" في خلال أربع ساعات ونصف الساعة أن فوزه الأول لم يأت صدفة.

وقال لي ووجهه شاحب لوسائل الإعلام "تخونني الكلمات وأقر بأنها خسارة مستحقة"، مشيراً إلى أنه لم يجد "أي نقطة ضعف" في الآلة.

وهو أكد أن "ألفاغو سجل أداء شبه مثالي اليوم"، متعهداً ببذل قصارى جهده للفوز بجولة واحدة أقله بعد أن كان قد أعلن قبل بضعة أسابيع أنه سيحقق "فوزاً ساحقاً".

وقد قال المدير العام لشركة "ديب مايند" ديميس هاسابيس، المطورة لجهاز "ألفاغو" إن "جهاز غو بمثابة قمة ايفرست بالنسبة لنا".

وتعود لعبة "غو" إلى الماضي السحيق في الصين، ويتبارى فيها شخصان بتحريك الحجارة البيضاء والسوداء على لوحة تتقاطع فيها السطور الأفقية والعمودية (19 سطراً)، للسيطرة على أكبر مساحة ممكنة وإعاقة حركة الخصم.

وتضم هذه اللعبة عدداً هائلاً من التآلفات الممكنة يزيد عن عدد الذرات في الكون، ما يعني ضرورة توافر الالهام والإبداع للفوز بهذه المبارزة.

ويستخدم برنامج "غوغل" خصوصاً تقنية "التعلم العميق" وهي وسيلة للتعلم التلقائي مصممة على أساس طبقات من "الوصلات العصبية" الإصطناعية في تقليد لتلك الموجودة في الدماغ البشري.

وستحصل الجهة الفائزة في المباراة على مليون دولار، وفي حال فاز الذكاء الاصطناعي فإن عائدات المسابقة ستوزع على الأعمال الخيرية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل