المحتوى الرئيسى

عواصف الإمارات والحصول على بيانات 22 ألف داعشي وتحدي إيران بالصواريخ البالستية وختام رعد الشمال.. أبرز ملفات صحف العرب

03/10 13:49

البيان: الطوارئ بأبوظبي تسخر200 صهريج و100 مضخة لنزح ونقل مياه الأمطار الحياة: الاستخبارات البريطانية تصف الحصول على وثائق لــ22 ألف داعشي بـ"الرائـــع" القدس: الحرس الثوري يؤكد عدم توقف برنامج إيران للصواريخ الباليستية تحت أي ظرف العرب: التصريحات الدولية حول مستقبل سوريا تعددت دون الاكتراث بموقف السوريين أنفسهم عكاظ: خادم الحرمين يرعى شخصيا ختام "رعد الشمال" وحوله أشقاؤه العرب

البداية من صحيفة "البيان" الإماراتية؛ والتى سلطت الضوء على العواصف التى شهدتها الإمارات أمس؛ موضحة ان فرق الطوارئ ببلدية مدينة أبوظبي سخرت 200 صهريج و100 مضخة لنزح ونقل مياه الأمطار، إضافة إلى إنشاء 6 نقاط لتجمع صهاريج نقل مياه الأمطار ومضخات السحب داخل أبوظبي و7 نقاط تجمع خارج العاصمة وضعت من أجل خدمة أفراد المجتمع.

ووفق الوكالة فقد ترأس "مصبح مبارك المرر" المدير العام لبلدية مدينة أبوظبي بالإنابة عمليات غرفة طوارئ البلدية طوال ليلة أول من أمس حيث تلقت أكثر من 435 بلاغا حتى ظهر أمس بشأن تجمع مياه الأمطار في بعض المناطق وسارعت فرق الطوارئ مدعمة بصهاريج نزح المياه ومضخات لسحب مياه الأمطار بالسرعة القصوى، فيما ستواصل تلقي البلاغات وتنفيذ العمليات استجابة لمتطلبات السكان وسعياً لتوفير السلامة لجميع أفراد المجتمع.

ودعت بلدية مدينة أبوظبي مكتب البيئة والصحة والسلامة جميع شركات المقاولات والمكاتب الاستشارية العاملة في قطاع البناء والإنشاء في مدينة أبوظبي إلى إيقاف عمليات الرفع بواسطة الرافعات البرجية والمتحركة والعمل على أماكن مرتفعة إضافة إلى حركة المعدات والمركبات الثقيلة كما طالبتها بتوخي الحيطة والحذر أثناء تنفيذ الأعمال الإنشائية خلال الأمطار.

صحيفة الحياة اللندنية؛ أبرزت تسليم عنصر منشق عن تنظيم "داعش" المتطرف وثائق تتضمن بيانات شخصية لـ22 ألف عنصر من افراد التنظيم الجهادي تشتمل على اسمائهم الحقيقية والحركية وعناوينهم وأرقام هواتفهم وجنسياتهم، وفق أعلنت شبكة "سكاي نيوز" التلفزيونية البريطانية.

وأضافت الصحيفة أن الجهادي سرق - قبل انشقاقه- هذه البيانات من رئيس شرطة الأمن الداخلي في التنظيم الجهادي ووضعها على "فلاش ميمورى" وسلمها للشبكة الاخبارية.

وأوضحت ان البيانات مصدرها "استمارات انضمام" للتنظيم ملأها الجهاديون انفسهم الموزعون من 51 جنسية؛ مشيرة الى ان الاستمارات كشفت هويات الجهاديين في التنظيم لم يكونوا معروفين وهم متواجدون في أوروبا الغربية والولايات المتحدة وكندا والشرق الاوسط وشمال افريقيا.

من جهته وصف "ريتشارد باريت" المدير السابق لعمليات مكافحة الارهاب العالمي في المخابرات البريطانية " MI6 " الحصول على تلك الوثائق بـ"الرائع"، مؤكداً انها ستشكل "منجماً من المعلومات المهمة والأساسية خاصة لأجهزة الاستخبارات".

وأضاف أن تلك الوثائق هى الأبرز منذ 2007، في اشارة الى الوثائق التي عثرت عليها قوات الاحتلال الأميركية في مدينة سنجار الواقعة على الحدود العراقية- السورية والتي تضمنت اسماء 700 مقاتل في التنظيم من الدول العربية.

ووفق الصور التى نشرتها الشبكة البريطانية فكل استمارة تحتوى على 23 خانة تبين على سبيل المثال اسم الملتحق بالتنظيم واسم عائلته واسمه الحركي واسم امه وفصيلة دمه وتاريخ ولادته وجنسيته وحالته الاجتماعية وعنوانه وهاتفه ومكان اقامته وعمله السابق ومهاراته وتحصيله الدراسي.

كما تشتمل الاستمارات على اسئلة حول ما اذا كان للمنتسب خبرات قتالية والدول التي سافر اليها وكم مكث في كل منها والمنفذ الذي دخل منه وكيف ومتى، وما اذا كان لديه "تزكية" من شخص في التنظيم.

ومن الاسئلة الواردة في الخانات ايضا "هل سبق لك الجهاد وأين؟" وهل يريد الانتساب "كمقاتل ام استشهادي ام انغماسي؟" و"مستوى السمع والطاعة".

وورد في هذه الوثائق أسماء جهاديين معروفين مثل "عبد الماجد عبد الباري" مغني الراب البريطاني السابق الذي نشر صورة لنفسه على تويتر وهو يحمل رأسا مقطوعة.

وسلم هذه الوثائق مقاتل سابق في الجيش السوري الحر كان التحق بالتنظيم الجهادي ويطلق على نفسه اسم "ابو حامد".الى صحفي في تركيا موضحاً انه انشق "بعد انهيار المبادئ الاسلامية التي يؤمن بها في التنظيم

وفى الملف الايرانى؛ ذكرت صحيفة "القدس العربي" أن قائدا كبيرا في الحرس الثوري ذكر أن برنامج إيران للصواريخ الباليستية لن يتوقف تحت أي ظرف وإن لدى طهران صواريخ جاهزة للإطلاق.

وأضاف الجنرال "أمير علي حاجي زادة" أن برنامج إيران الصاروخي لن يتوقف تحت أي ظرف كان… الحرس الثوري لم يقبل مطلقا قرارات مجلس الأمن الدولي المتعلقة بنشاط إيران الصاروخي… نحن جاهزون دوما للدفاع عن بلدنا ضد أي معتد. إيران لن تكون اليمن أو العراق أو سوريا.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن الحرس الثوري الإيراني أجرى يومي الثلاثاء والأربعاء عدة تجارب على صواريخ باليستية. وينظر إلى التجارب على أنها تحد لقرار الأمم المتحدة والاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع القوى العالمية في 2015 الذي يحد من برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية.

من جهته ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية حسين جابري أنصاري أن التجارب التي أجرتها طهران على صواريخ باليستية لا تنتهك الاتفاق النووي مع القوى الست الكبرى الذي تم التوصل إليه في 2015 ؛ موضحا ان برنامج إيران الصاروخي والتجارب الصاروخية التي أجرتها في الأيام الماضية خلال مناورات عسكرية لا تتعارض مع التزاماتها النووية والاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه مع القوى الست”.

أما عن "الملف السورى"؛ فذكرت صحيفة "العرب" أن التصريحات الدولية حول مستقبل سوريا تعددت دون الاكتراث بموقف السوريين وآرائهم حول التقسيم إلى النظام الاتحادي "الفدرالية"، ولم تكترث تلك الجهات الدولية أنه حتى هذه السيناريوهات المطروحة تتطلب حلا سياسيا للأزمة السورية، فلا يمكن أن تتحقق أي من هذه المقترحات لمستقبل سوريا إلا بعد توقف الحرب السورية، والتي بدورها لا يمكن أن تتحقق إلا بإزالة كل العقبات الحقيقية لتحقيق الحل السياسي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل