المحتوى الرئيسى

البنوك الحكومية تقفز بعائد الدولار إلى 5.75%

03/10 09:01

 مصادر: القرار يوفر أوعية أكثر جاذبية لحائزى العملة الأمريكية

 اجتماعات مكثفة للجان «الأليكو» بالمصارف الخاصة لدراسة الموقف

قفزت البنوك الحكومية بعائد الدولار لمستويات قياسية تفوق أعلى فائدة فى السوق بنحو 25 - 125 نقطة أساس ( الـ100 نقطة تعادل %1) ومن المقرر أن يبدأ  (الأهلى، مصر، والقاهرة)، اليوم الخميس، تطبيق زيادة تتراوح بين 75 - 150 نقطة على أوعية الإدخار بالدولار، أجل 3 و5 و7 سنوات، مع استحداث أوعية جديدة.

تهدف خطوة البنوك الثلاثة، إلى توفير خيارات إدخار أكثر جاذبية لحائزى العملات الأجنبية، عقب قرار البنك المركزى، بإلغاء سقف السحب والإيداع بالعملات الأجنبية للأفراد، الذى كان مقدراً بنحو 10 ألاف دولار يومياً للسحب، و10 ألاف يومياً، و50 ألف شهريا للإيداع.

قال محمد الإتربى، رئيس بنك مصر لـ«المال»، إن مصرفه قرر رفع العائد على شهادة "الثبات بالدولار ذات العائد المثمر"، أجل 3 و5 سنوات، بهدف تعظيم مدخرات المصريين بالدولار، وتحسين مستويات السيولة بالعملة الأجنبية، بما يخدم استراتيجية البنك التوسعية.

وأضاف أن الفائدة على الوعاء تبلغ %4.25 لأجل 3 سنوات، و%5.25 لأجل 5 سنوات، عائد ثابت، يصرف دورياً كل 3 شهور، طوال مدة الشهادة الأسمية، المقرر أن تصدر بـ100 دولار ومضاعفاتها، لافتاً إلى أنها تسمح بالاقتراض بالدولار، حتى %90 من قيمتها، ويمكن شراءها عبر فروع البنك المنتشرة بجميع المحافظات.

قال مسئول بالبنك الأهلى، إن مصرفه قرر زيادة العائد على الشهادة الذهبية بالدولار، أجل 3 سنوات، إلى %4.25، بدلا من %3.5، وزيادتها على الشهادة أجل 7 سنوات، إلى %5.75، بدلاً من %4.25، مع استحداث شهادة بأسم «أهل مصر الدولارية»، أجل 5 سنوات، بعائد %5.25.

وأوضح أن تحريك العائد يهدف إلى دعم جاذبية أوعية الإدخار بالدولار للمصريين فى الداخل، والاقتراب من مستويات الفائدة المدفوعة على شهادة بلادى الدولارية، المطروحة للعاملين بالخارج.

تمنح «بلادى» فائدة %3.5 أجل عام، و%4.5 أجل 3 سنوات، و%5.5 أجل 5 سنوات.

أكد المسئول، أن الشهادة تفتح الباب أمام حائزى العملة الأمريكية للاستفادة بتحقيق عائد مرتفع على مدخراتهم، بدلاً من الاحتفاظ بها، مشيراً إلى أن متوسط العائد على الدولار، أجل عام، فى سوق لندن «الليبور» يبلغ %1.2، فى حين يتراوح بين 4.25 - %5.25 فى الشهادة الجديدة.

عن الحصيلة المتوقعة قال: من السابق لآوانه تحديد حجم المدخرات المستهدفة، مشيراً إلى أن هدف البنوك توفير خيارات واسعة للادخار، أمام حائزى العملات الأجنبية.

قالت مصادر ببنك القاهرة، إنه سيتم زيادة عائد شهادة البريمو الدولارية أجل 3 سنوات، ليصل إلى %4.25 دورى، يصرف ربع سنوى، وسيتم استحداث وعاء بأجل 5 سنوات، بفائدة %5.25.

ترتفع الفائدة الجديدة لأوعية البنوك الحكومية 25 نقطة عن أعلى عائد بالسوق المحلى، وهو الذى يقدمه بنك الاستثمار العربى، بواقع %4 على شهادة الادخار أجل 3 سنوات، بينما يتجاوز 100 نقطة على الشهادات الخماسية، التى لا يزيد عائدها عن %4.25، ويتسع الفارق إلى 125 نقطة، لأجل 7 سنوات.   

فى السياق ذاته تعتزم لجان الآصول والخصوم «الأليكو»، بالبنوك المحلية، عقد اجتماع الأسبوع المقبل، لبحث زيادة أسعار الفائدة على الشهادات الدولارية.

قال هيثم عادل، رئيس قطاع الخزانة ببنك التنمية الصناعية والعمال، إن جميع القرارات التى اتخذها «المركزى» مؤخراً، تستهدف بث الثقة للمتعاملين بالسوق، وزيادة السيولة الدولارية بالقطاع المصرفى.

ولفت إلى أن خطوة رفع الفائدة على الشهادة الدولارية، من جانب البنوك الحكومية، التى تمثل اللاعب الرئيسى بالسوق، ستدفع البنوك الآخرى لدراسة زيادة العائد، على غرار ما يحدث عند رفع العائد على العملة المحلية.

وأكد أن «المركزى» يستهدف زيادة انسياب حركة الأموال، ومنع اختناق السوق، الأمر الذى يحد من الضغوط التضخمية، فضلاً عن تأكيده تجاوب صانع السياسة النقدية مع مجتمع الأعمال، متوقعاً فى الوقت ذاته أن يؤدى قرار إلغاء الحد الأقصى للإيداع، إلى زيادة الطلب على العملة الخضراء بالسوق الموازية، مع بداية تنفيذ القرار، على أن تهدأ مرة أخرى بعد تغطية الطلبات المعلقة، واستعادة الدورة الانتاجية لطبيعتها.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل