المحتوى الرئيسى

بايدن ينتقد "الفشل" في إدانة الهجمات ضد الإسرائيليين

03/10 06:24

ندد نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن بـ"الفشل في إدانة" الهجمات ضد إسرائيليين، موجها انتقادا ضمنيا للقادة الفلسطينيين لعدم إدانتهم ذلك، في حين تواصلت أعمال العنف الثلاثاء والأربعاء.

وقال بايدن، بعد لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "الولايات المتحدة الأمريكية تُدين هذه الأعمال".

وتابع نائب الرئيس الأمريكي قائلا: "هذا النوع من العنف الذي شهدناه بالأمس، والفشل في إدانته، والخطاب الذي يحض على العنف والانتقام الذي ينجم عنه، كل هذا يجب ان يتوقف".

ومن جانبه، طالب نتانياهو المجتمع الدولي بادانة صمت الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

والتقى "بايدن" عباس في رام الله مساء أمس، إلى ذلك، وأجرى بايدن جولة غير معلنة في البلدة القديمة في القدس، حيث زار كنيسة القيامة برفقة ثلاثة من أحفاده وزوجة ابنه بو الذي توفي بسرطان الدماغ في 2015.

وأبقت الشرطة الإسرائيلية الزوار بعيدا عن الكنيسة لمدة ساعة بينما كان "بايدن"، وهو كاثوليكي، يلتقي ممثلين عن الطوائف المسيحية التي تتقاسم الكنيسة.

وسمع الصحفيون الذين لم يسمح لهم بالدخول تراتيل وصلوات أثناء زيارة بايدن للمكان الأكثر قدسية لدى المسيحيين.

على صعيد آخر، قررت الحكومة الإسرائيلية، أمس، إنهاء أعمال بناء الجدار الأمني حول القدس وفي الضفة الغربية بشكل سريع وذلك بعد الهجمات الجديدة.

وحسب أرقام مكتب الأمم المتحدة للمساعدة الإنسانية (أوشا) التي نشرت في سبتمبر الماضي، فإن 64,2% من أصل الجدار البالغ طوله 710 كم تم بناؤها، وهو يتبع تقريبا ترسيم "الخط الأخضر" الذي يفصل إسرائيل عن الضفة الغربية، ولكنه أقيم على 85% من الجانب الفلسطيني.

وقررت الحكومة أيضا خلال الاجتماع "الإسراع في إقرار تشريع يهدف إلى معاقبة الذين يوظفون في إسرائيل فلسطينيين بدون تراخيص عمل والبدء بإلغاء عدد كبير من هذه التراخيص".

وتشهد الأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل منذ بداية أكتوبر موجة من المواجهات وأعمال العنف والعمليات التي أسفرت عن مقتل 188 فلسطينيا بينهم عربي إسرائيلي و28 إسرائيليا وأمريكيين اثنين وإريتري وسوداني، وفق حصيلة أعدتها فرانس برس.

ومعظم القتلى الفلسطينيين نفذوا أو حاولوا تنفيذ هجمات ضد إسرائيليين.

ووقعت ستة هجمات منفصلة قبل وبعد وصول بايدن الثلاثاء في زيارة تستغرق يومين إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية، إحداها على بعد نحو 15 دقيقة سيرا على الأقدام من مركز شيمون بيريز للسلام، حيث كان بايدن يلتقي الرئيس الأسبق.

وشهدت القدس والضفة الغربية، صباح الأربعاء، هجمات جديدة قُتل فيها المنفذون الفلسطينيون الثلاثة، وأصاب أحدهم شخصا بجروح.

وفتح فلسطينيان في العشرين من العمر النار من سيارتهما على حافلة في حي لليهود المتدينين في شمال القدس، فتوقف سائق سيارة مسلح ورد على إطلاق النار.

عندها هرب المهاجمان باتجاه المدينة القديمة، حيث أطلقا النار مجددا وقالت الشرطة إن قوات الأمن قتلتهما.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل