المحتوى الرئيسى

«اسماعيل» يناقش مع وزيري النفط العراقي والأردني مد خط أنابيب من العراق إلى العين السخنة

03/10 15:54

التقى رئيس مجلس الوزراء، شريف اسماعيل، وزيري النفط العراقي ووزير الطاقة الأردني خلال زيارتهم للقاهرة اليوم، لبحث التعاون في قطاعات البترول والغاز الطبيعي، من خلال مشروع مد خط الأنابيب من جنوب الأراضي العراقية إلى ميناءالعقبة بالأردن ثم إلى ميناء العين السخنة، ومنه إلى البحر المتوسط عبر الأراضي المصرية.

وتطرق الحديث خلال اللقاء الذي حضره وزير البترول والسفير العراقي بالقاهرة، إلى تطورات الأوضاع الداخلية في العراق، حيث أشار وزير النفط العراقي إلى التحسن الأمني الكبير هناك بفضل ما تحرزه القوات العراقية من تقدم هام في استعادة مساحات واسعة من الأراضي العراقية.

وقال رئيس الوزراء خلال اللقاء إن الحكومة قامت بإجراءات جادة لدفع أنشطة البحث وتنمية الحقول في قطاعي البترول والغاز في مصر، من خلال تهيئة المناخ الجاذب للاستثمار فيهما، وذلك في إطار جهود الحكومة المصرية لزيادة الإنتاج ومواجهة تحديات الطاقة.

وأكد اسماعيل، اهتمام الحكومة المصرية بتعزيز التعاون مع الدول العربية في تلك القطاعات، حيث لا تزال تتطلع مصر إلى عودة الاستقرار لربوع المنطقة، بما يعزز التعاون والتكامل بينهم في كافة المجالات الاقتصادية ومن بينها النفط والغاز.

وقال وزير البترول، طارق الملا، إن هناك العديد من المجالات المقترحة للتعاون مع عدد من الدول العربية، من بينها العراق والأردن في قطاع النفط، والتي سيتم بحث آخر مستجداتها خلال الزيارة الحالية للوزيرين العراقي والأردني، ومن ذلك مشروع خط أنابيبf="/tags/89401-%D8%A3%D9%86%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%84">أنابيب البترول (البصرة-العقبة) الذي اتفقت عليه البلدان الثلاثة بعمان في منتصف نوفمبر 2015، فضلا عن الفرص المتاحة في مجالات تدريب مصر للكوادر العراقية العاملة في قطاع النفط، وزيادة فرص عمل شركات البترول المصرية هناك.

وأكد وزير النفط العراقي، عادل عبد المهدي، أن مشروع مد خط الأنابيب من جنوب الأراضي العراقية إلى ميناء العقبة بالأردن ثم إلى ميناء العين السخنة، ومنه إلى البحر المتوسط عبر الأراضي المصرية، سيكون له أهمية خاصة، مشيرا إلى أنه جاري توقيع مذكرة تفاهم تتضمن العديد من مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك في قطاعي البترول والغاز.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل