المحتوى الرئيسى

محكمة أمريكية تدين نظام الأسد في جريمة "الزرقاوي"

03/09 15:55

قضت محكمة أمريكية غيابيا بإدانة السلطات السورية وتغريمها مبلغ 347 مليون دولار كتعويض لأسر الضحايا الأمريكيين الذين قضوا نحبهم بتفجير 3 فنادق في الأردن عام 2005.

وقالت صحيفة "بورتلاند برس هيرالد" البرتغالية، إن المخابرات العسكرية التابعة لحكومة الأسد كانت خلف هذه التفجيرات رغم إعلان "تنظيم القاعدة" في بلاد الرافدين بزعامة أبي مصعب الزرقاوي مسؤوليته عن الهجوم.

ورفع المحامي الأمريكي "إف آر جينكنز" دعوى ضد سوريا عام 2012 بالنيابة عن أسر ضحيتين أمريكيتين قتلا بتفجيرات عمان وهما لينا منصور وموسى أحمد خرمة نائب رئيس بنك القاهرة-عمان.

ونقلت الصحيفة عن المحامي قوله إن حكومة الأسد تتبع تكتيكات قانونية خبيثة من شأنها تأخير العدالة، مضيفا "لقد انتقدت سوريا ووبخت من قبل المحاكم الفيدرالية بسبب اتباعها لهذه التكتيكات.. ولولا رعاية الدول للإرهاب لما وجدت منظمات إرهابية".

من جهتها، قالت المحكمة الجزائية في واشنطن في حكم أصدرته بداية شهر مارس، إن الوثائق والأدلة الذي قدمتها جهات الادعاء وممثلو عائلات الضحايا أثبتت تورط السلطات السورية في التخطيط والتنفيذ للهجوم الانتحاري.

وتعرضت العاصمة الأردنية في نوفمبر عام 2005 لثلاث تفجيرات انتحارية استهدفت 3 فنادق تقع في وسط العاصمة عمان فيما عرف بالأربعاء الأسود.

ووقع أول تفجير بمدخل فندق "الراديسون ساس" أثناء إقامة حفل زفاف، ثم ضرب الثاني فندق "جراند حياة عمان" وبعدها بدقائق تم استهداف فندق "ديز إن"، ليلقى 57 شخصا حتفهم فيما أصيب أكثر من 115 آخرين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل