المحتوى الرئيسى

أوباما يريد وضع أساس اتفاق سلام بالشرق الأوسط

03/09 21:33

ذكر تقرير أمريكى إن الرئيس باراك أوباما سيسعى خلال الفترة المتبقية من ولايته الثانية التى تنتهى بنهاية العام الحالى، لوضع أساس لحل للصراع الفلسطينى الإسرائيلى، يقود إلى إنهائه خلال فترة حكم الرئيس القادم للولايات المتحدة.

وفى تقرير نشرته اليوم على موقعها الإلكترونى، قالت صحيفة: «نيويورك تايمز» الأمريكية إن الرئيس الأمريكى يسعى خلال الفترة المتبقية من حكمه، إلى عمل خطة تحفظ على الأقل مبدأ حل الدولتين، ما يسمح لمن سيخلفه بالعمل وفقا لها.

وقال مسئولون أمريكيون للصحيفة إن البيت الأبيض يناقش ما إذا كان ينبغى للرئيس أن يضع الخطوط العريضة للخطة التى ترسخ حل الدولتين، من خلال قرار فى مجلس الأمن الدولى أو فى خطاب رئاسى. كما أوضح المسئولون أن قرارا من مجلس الأمن سيعطى شرعية ثابتة للتسويات التى توصل إليها كيرى فى مفاوضات خاصة مع الجانبين، كما سيبنى دعما دوليا واسعا لسلسلة من الحلول التى قد توفر إطارا لاتفاق فلسطينى ــ إسرائيلى فى المستقبل، بحسب «نيويورك تايمز».

ووفقا للصحيفة ذاتها، هذه الخطوة ستهدف إلى رسم طريق لحل جميع القضايا الرئيسية بين الجانبين، بدءا من حدود الدولة الفلسطينية، لأمن إسرائيل والوضع السياسى للقدس المحتلة.

ونقلت «نيويورك تايمز» عن مارتن إنديك، الذى عمل مبعوثا خاصا لمفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية تحت إشراف كيرى فى 2013 و2014، قوله إن «أوباما وكيرى يضعان أمام أعينهما احتمالية نهاية حل الدولتين على مرأى ومسمع منهما».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل