المحتوى الرئيسى

هيئة الاستعلامات تعلن نشاط الرئيس السيسي خلال فبراير

03/09 15:13

ذكر تقرير للهيئة العامة للاستعلامات، أن شهر فبراير الماضي شهد العديد من اللقاءات والفعاليات التي ترأسها وحضرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، فعلى الصعيد الداخلي كانت اجتماعاته بالمسئولين الحكوميين من أجل تخفيف العبء على كاهل المواطن المصري وتفعيل دور أجهزة الرقابة على الأغذية والأدوية وحماية المستهلك لضمان تقديم سلع جيدة بأسعار مناسبة للمواطنين . فضلا عن مواصلة الجهود الرامية لتوفير بيئة مناسبة لجذب الاستثمارات والعمل على النهوض بأوضاع الفلاح المصري وتحديث أساليب الزراعة.

وفي ١٣ فبراير كان اللقاء الأول للرئيس السيسي بأعضاء البرلمان الجديد، وأشار السيسي خلال كلمته إلى استراتيجية الدولة المصرية في التعامل مع مختلف التحديات الداخلية والخارجية. وخلال تدشينه برنامج رؤية مصر 2030 بمسرح الجلاء أكد السيسي على أن مصر كانت ولاتزال معرضة لتهديد حقيقي، مشيرا إلى أن الهدف الآن هو الحفاظ على الدولة.

وكان القرار رقم 75 لسنة 2016 بتشكيل لجنة برئاسة المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، تختص بحصر جميع الأراضى التى يثبت الاستيلاء عليها بغير وجه حق واستردادها بجميع الطرق القانونية، أبرز القرارات التي صدرت خلال الشهر.

وحرصا على تعزيز التعاون مع الأشقاء الأفارقة، واستكمالا لدفع مسيرة التنمية في القارة السمراء، افتتح رئيس الجمهورية أعمال منتدى أفريقيا 2016 بالتعاون مع منظمة الكوميسا بمدينة شرم الشيخ.

وتدعيما لعلاقات مصر الآسيوية.. قام الرئيس السيسي بجولة تضم كلا من كازاخستان واليابان وكوريا الجنوبية لبحث سبل تعزيز وتنمية العلاقات في كافة المجالات وتبادل وجهات النظر بشأن مختلف القضايا الإقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفيما يتعلق بالجهود الرامية لجذب الاستثمارات الأجنبية .. عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعا مع وزير الاستثمار أشرف سالمان أكد خلاله على أهمية مواصلة الجهود الرامية لتوفير بيئة مناسبة لجذب الاستثمارات العربية والأجنبية المباشرة، مشددا على أهمية تعظيم الاستفادة من شركات قطاع الأعمال العام، ومواصلة العمل على إعادة هيكلتها وتطويرها من أجل أن تحقق أرباحاً.

وحول التشديد على محاربة الغلاء وارتفاع الأسعار.. وجه الرئيس السيسي بأهمية تفعيل دور أجهزة الرقابة على الأغذية والأدوية وحماية المستهلك لضمان تقديم سلع جيدة بأسعار مناسبة للمواطنين.

وفي مجال الطاقة وتوفير الكهرباء.. وجه الرئيس السيسي بمواصلة العمل بالوتيرة الحالية لضمان تحقيق معدلات الإنجاز والتنفيذ خلال الصيف المقبل، والاستجابة السريعة لشكاوى المواطنين بما يضمن تحسين مستوى مختلف الخدمات.. وشدد الرئيس السيسي خلال اجتماعه بوزير الكهرباء محمد شاكر على أهمية اتخاذ إجراءات تساعد على ترشيد استهلاك الطاقة، في المنازل وبأعمدة الإنارة بالشوارع.

وفيما يتعلق بملف الإسكان.. أكد الرئيس السيسي خلال اجتماعه بوزير الإسكان مصطفى مدبولي على أهمية مشروعات الإسكان الاجتماعي للتخفيف عن كاهل محدودي الدخل والارتقاء بمستوى معيشتهم من خلال الإقامة في تجمعات سكنية تتمتع بكامل الخدمات والمرافق، موجها بإطلاق مشروع تحيا مصر للإسكان الاجتماعي لإضافة مئتي ألف وحدة سكنية لمحدودي الدخل خلال عام من استلام الأراضي، مشيرا إلى أن العمل جار على إنشاء مئة وخمسة وخمسين ألف وحدة أخرى. من ناحية أخرى وجه السيسي بتخصيص مائتي مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لدعم صندوق تطوير العشوائيات من أجل بناء وتطوير عشرين ألف وحدة سكنية بالمناطق العشوائية الأكثر فقرا.

وفي مجال تطوير قطاع الزراعة، شدد السيسي خلال اجتماعه بوزير الزراعة واستصلاح الأراضي عصام فايد على أهمية مواصلة العمل على النهوض بأوضاع الفلاح المصري وتحديث أساليب الزراعة، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بالتصنيع الزراعي وإنشاء مصانع تقوم على أعمال تغليف وتحويل المنتجات الزراعية إلى منتجات مُصنعة بما يحقق عوائد اقتصادية كبيرة.

وحول تطوير الخطاب الديني والتعريف بصحيح الإسلام.. أكد السيسي خلال استقباله شيخ الأزهر أحمد الطيب، دعم الدولة الكامل لمؤسسة الأزهر الشريف جامعة وجامعا، منوها إلى أهمية مواصلة جهود التعريف بصحيح الدين الإسلامي، والاستمرار في تقديم النموذج الحضاري الحقيقي للإسلام، في مواجهة دعوات الغلو والتطرف.

وخلال اجتماعه بوزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار.. أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ضرورة مواجهة التصرفات غير المسئولة لعدد من أفراد جهاز الشرطة بالقانون لوقفها بشكل رادع ومحاسبة مرتكبيها. وأكد السيسي أن الأمر قد يقتضي إدخال بعض التعديلات التشريعية أو سن قوانين جديدة تكفل ضبط الأداء الأمنى فى الشارع المصرى بما يضمن محاسبة كل من يتجاوز في حق المواطنين دون وجه حق.

وعلي صعيد الجولات الميدانية، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي أربعة وثلاثين مشروعاً جديداً نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارات الإسكان والاتصالات والشباب والرياضة بإجمالي استثمارات ستة عشر مليار جنيه. وشملت المشروعات التي افتتحها الرئيس السيسي محطات تنقية ومعالجة المياه، وإنشاء وحدات الإسكان الاجتماعي، بالإضافة إلى العديد من مشروعات الطرق والكباري والمحاور المرورية، وإنشاء المقر الرئيسي للمجلس القومي للمرأة بمدينة نصر.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال شهر فبراير عدداً من القرارات الجمهورية، منها القرار رقم 75 لسنة 2016 بتشكيل لجنة برئاسة المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، تختص بحصر جميع الأراضى التى يثبت الاستيلاء عليها بغير وجه حق واستردادها بجميع الطرق القانونية. والقرار رقم 403 لسنة 2015، بالموافقة على الاتفاق الموقع فى بوجوتا بتاريخ 21-4-2015 بين حكومة جمهورية مصر العربية وجمهورية كولومبيا بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحاملى جوازات السفر الدبلوماسية أو الخاصة أو لمهمة من جمهورية مصر العربية، وحاملى جوازات السفر الدبلوماسية أو الرسمية من جمهورية كولومبيا. والقرار رقم 39 لسنة 2016، بإنشاء بعثة دائمة لجمهورية مصر العربية لدى منظمة التعاون الإسلامى. والقرار رقم 58 لسنة 2016 بإنشاء ميناء بحرى دولى بمنطقة الجلالة البحرية. ويتم إنشاء الميناء بمنطقة منتجع الجلالة الشاطئى بمنطقة العين السخنة والموضحة بالإحداثيات على الخريطة المرفقة ميناء سياحى دولى لاستقبال اليخوت وسفن النزهة.

وكما افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي أعمال منتدى أفريقيا ٢٠١٦ الذي عقد يومي ٢٠ و٢١ فبراير بمدينة شرم الشيخ بالتعاون مع منظمة الكوميسا، بمشاركة رؤساء دول وحكومات وكبار الشخصيات الإفريقية، واكد خلاله التطلع إلى إنشاء المنطقة الحرة الإفريقية وتحقيق التكامل الاقتصادي بين دول القارة. كما عقدت القمة الثلاثية المصرية السودانية الإثيوبية على هامش منتدى إفريقيا ٢٠١٦ بمدينة شرم الشيخ، تم الاتفاق خلال الاجتماع الثاني للجنة على: إنشاء صندوق تمويل مشترك لتنفيذ مشروعات تنموية في الدول الثلاث.

كما عقد الرئيس السيسي لقاءات على هامش أعمال القمة مع رئيس غينيا الاستوائية أوبيانج نجويما، والرئيس النيجيري محمد بخاري،و السكرتير العام للكوميسا ورئيس مؤسسة أغاخان ورئيس بنك التنمية الافريقي ومجموعة من كبار المستثمرين ورجال الأعمال المشاركين في منتدى إفريقيا،ورئيس الوزراء التوجولي كومي سيلوم كلاسو .

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي عددا من المسئولين الأجانب لبحث سبل تعزيز العلاقات وفتح آفاق واسعة للتعاون في العديد من المجالات ومناقشة المستجدات فى القضايا الإقليمية و الدولية. حيث التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي وزير خارجية التشيك لوبومير زاوراليك و وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف و وزيرة التنمية الاقتصادية الإيطالية فدريكا جويدي ووفد من أعضاء البرلمان الأوروبي ورئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح و رياك مشار نائب رئيس جمهورية جنوب السودان السابق و وفدمن المنظمات الأمريكية اليهودية و وزير الدولة السعودي عصام بن سعيد ووفد من المجلس الأطلنطي الأمريكي و وزير الخارجية الاريتري عثمان صالح ، ومستشار الرئيس الاريتري للشئون السياسية يماني جبراب، و عضوة مجلس النواب الياباني، رئيسة جمعية الصداقة البرلمانية بين مصر واليابان يوريكو كويكي ووزير الشئون الخارجية والتعاون بالمملكة المغربية صلاح الدين مزوار ووزير خارجية الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح و وفد من كبار الصحفيين والإعلاميين الكويتيين و الرئيس الجابوني علي بونجو والأمين العام لمنظمة السياحة العالمية طالب الرفاعي و رئيس برلمان عموم إفريقيا روجيه نكودو دانج و وزيرة البيئة الفرنسية سيجوليِن روايال، و مبعوثيّ رئيس جنوب أفريقيا لشؤون الشرق الأوسط زولا سيكوييا وعزيز بهاد ، بالاضافة الي وفد من رؤساء البرلمانات العربية بحضور رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان ورئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال.

وعلي صعيد الزيارات الخارجية، بدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي في ٢٦ فبراير جولة آسيوية شملت كلا من كازاخستان واليابان وكوريا الجنوبية. و شهدت زيارة الرئيس إلى كازاخستان لقاءات مع كل من نظيره الكازاخي "نورسلطان نزارباييف"، ورئيس الوزراء الكازاخي، و خلال كلمته في جامعة "نزار باييف" ألقى الضوء على مجمل التطورات السياسية والاقتصادية في مصر، والأوضاع الإقليمية. وتوجه الرئيس السيسي عقب ذلك إلى طوكيو، حيث يعقد لقاءات مع كل من ولي عهد اليابان ورئيس الوزراء شنزو آبي، كما التقي رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا"، ومحافظ طوكيو، وعقد أيضا لقاءات مكثفة مع ممثلي مجتمع الأعمال الياباني ورؤساء كبريات الشركات اليابانية. واختتم السيسي جولته الآسيوية بزيارة إلى كوريا الجنوبية لتقي خلالها كلا من الرئيسة بارك جون هيه، ورئيس الوزراء، ورئيس برلمان كوريا الجنوبية، كما يلتقي بممثلي كبريات الشركات الكورية ورؤساء الاتحادات الاقتصادية والتجارية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل