المحتوى الرئيسى

'ري توملينسون'.. مخترع البريد الإلكترونى الذى أهمله العالم

03/08 18:35

ولد المبرمج الأمريكي "ري توملينسون" فى 23 أبريل 1941 وهو مخترع البريد الإلكترونى عالمياً، وصاحب فكرة الرسائل الإلكترونية، وتخرج "توملينسون" في العام 1965 في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، وعمل بعد ذلك ضمن فريق شركة "بي بي إن" في ولاية "ماساشوستس" الأمريكية.

وقادته الصدفة التاريخية الإستثنائية وهذا ما حدث حقاً، إذ وجهت تلك المصدافات "توملينسون" نحو اختراعه الذي لم يكن مطلقاً ضمن جدول أعماله، وذلك بعكس بقية اختراعاته، التي كانت تخضع للدراسات المسبقة، وكان يقوم بها إما عن سابق إصرار، أو بطلب من الشركة التي يعمل لديها.

وفي شهر يوليو من العام 1982 أرسل "ري توملينسون" أول رسالة إلكترونية في التاريخ، وقد وصلت الرسالة إلى العنوان الذي أُرسلت إليه على الفور، فقد أرسلها ري لنفسه ولا يذكر توملينسون ما كانت تحتويه الرسالة بالضبط، كل ما يذكره أنها كانت تجميعاً لعدد من الأحرف التي كتبت في صورة عشوائية مكونة كلمة "QWERTYIOP"، أو شيء من هذا القبيل.

واختارت وزارة الدفاع الأمريكية شركة "بي بي إن" التي يعمل فيها توملينسون، لتقوم ببناء "ARPANET" وهي الأحرف التي ترمز إلى الشبكة التي تربط المعاهد العلمية والجامعات في الولايات المتحدة بعضها بعضاً، وتجعلها على اتصال فيما بينها فقط، وذلك على غرار الشبكات المحلية التي تربط بين أجهزة الكمبيوتر في مؤسسة واحدة حالياً، واليوم يطلق على تلك الشبكات المحلية الأولى اسم "جدة الإنترنت"، فقد كانت تلك هي الشكل الأول أو التجربة الأولى على ما أصبح يعرف اليوم بشبكة الإنترنت، فشبكة اليوم هي ابنة "جدة الإنترنت" الشرعية.

وشارك "توملينسون" في تصميم تلك الشبكة ببرنامج بسيط لكتابة الرسائل يدعى SNDMSG، وذلك لكي يتمكن العاملون عبر شبكة "أربانت" من أن يتركوا من خلاله رسائل لبعضهم البعض الآخر، وهذا البرنامج لا يرقى إلى مستوى البريد الإليكتروني الحالي بطبيعة الحال، ولكنه كان خطوة مهمة على الطريق إليه.

وأهمية هذا البرنامج أنه يصنع ملفاً توضع فيه الرسالة، وهو ما يعني أنه لا يستعمل إلا بين شخصين أو أكثر يشتركون في جهاز كمبيوتر واحد، من تلك الأجهزة التي كانت متوافرة في المعاهد والجامعات المشتركة بشبكة آربانت، فالكمبيوترات الشخصية لم تكن قد ظهرت بعد، حيث كان عليه أن ينتظر حتى عام 1981 لتظهر محدثة التحول الأكبر في عالم التكنولوجيا الحديثة التي تسيطر على عالمنا اليوم.

وقال "توملينسون": "إنه لم يكن صندوق البريد إلا ملفاً يكتب فيه المستخدم رسالته، ولا يمكن للقارئ إعادة الكتابة عليه أو تحريره، يمكنه قراءته فقط"، وكان الهدف ترك الرسائل من الشخص الذي انتهى عمله على الجهاز للشخص الذي سيتولى أمره من بعده، من دون الحاجة للقاء، وفي هذه الأثناء كان "توملينسون" قد صمم برنامجاً آخر يدعى "سيبنت"، يسمح بنقل الملفات من جهاز كمبيوتر إلى آخر على أن يكون الجهازان مرتبطين بشبكة أربانت.

وكان نتاج هذا الإندماج البريد الإلكتروني، إشارة @ تبعث من العدم أتاح هذا الابتكار الفرصة للجميع لاستخدام البريد الإلكتروني، ولكن المشكلة أن الرسالة كانت حتى ذلك الوقت لا تحمل أي دليل على مكان مرسلها/ وكانت هذه المشكلة هي التي أرقت "توملينسون"، فشبكة "أربانت" موزعة على 15 جهازاً في أماكن متفرقة من الولايات المتحدة، منها ماهو موجود في ماساشوستس، حيث مقر شركة "بي بي إن" التي يعمل فيها توملينسون.

وهذا التشتت هو الذي جعل "توملينسون" يفكر في ابتكار رمز يوضع بين اسم المرسل والموقع الذي يفترض أن ترسل منه الرسالة، "تأملت لوحة المفاتيح. حاولت العثور على رمز لا يستعمله الأشخاص عادة ضمن أسمائهم، لم أرد أن يكون هذا الرمز رقماً. فكان الرمز @ هو ما اخترته من الرموز الموجودة على لوحة المفاتيح، فإنه حرف الجر الوحيد الموجود على اللوحة"، وبالطبع فإن هذا الرمز الذي وقع اختيار "توملينسون" عليه يقرأ على أنه حرف الجر "at" باللغة الإنجليزية، والذي يشير إلى المكان الذي تنطلق منه الرسالة.

وبعد هذا الإختيار أرسل "توملينسون" أول رسالة إلكترونية لنفسه، من جهاز كمبيوتر إلى جهاز آخر، وكان الجهازان بطبيعة الحال مرتبطين بشبكة "أربانت" وكانا موجودين في مقر شركة "بي بي إن" التي يعمل فيها توملينسون في ماساشوستس، وكانت الرسالة كما ذكرنا تجميعاً لأحرف تشكل معاً كلمة QWERTYIOP أو شيء من هذا القبيل، وهي كلمة لا تعني شيئاً.

ولم ينشر "توملينسون" اختراعه على الملأ فوراً، وطلب من مساعده بريتشفيل ألا يخبر أحداً عن الموضوع، فلم يطلب منه أحد مثلاً هذا الإختراع، لكن قلق توملينسون سرعان ما زال عندما أخبره زميل ثالث يدعى لاري روبرتس أنه سيستخدم اختراعه وخلال فترة وجيزة بات اختراع تولمينسون وسيلة اتصاله المثلى بالزملاء الآخرين واتصالهم ببعضهم البعض الآخر، ولم يمض الكثير من الوقت حتى اكتسح اختراع توملينسون الجديد مستخدمي "أربانت"، وجلهم من المحاضرين في الجامعات الأمريكية.

وأظهرت الدراسات التي أجريت في تلك الفترة أن 75% من الإتصالات في شركة "أربانت" كانت تتم باستخدام البريد الإلكتروني الجديد، واختفت "أربانت" وظهرت شبكة جديدة إلى حيز الوجود، هي شبكة الإنترنت، وأصبح مئات الملايين حول العالم يستخدمون البريد الإلكتروني ويعرفون الرمز @ حق المعرفة.

ولم يبق من أصل البريد الإلكتروني الذي ابتكره توملينسون إلا المبادئ الأساسية. فاستخدام البريد الإلكتروني ضمن شبكة يشغلها الآلاف لا يقارن أبداً بالبريد الإلكتروني الذي ينتقل ضمن شبكة تضم مئات الملايين من المستخدمين، والفرق بين الإنترنت وأربانت، ربما كان السبب في ضياع حق ري توملينسون، بالشهرة على الأقل.

وانتهت تلك المرحلة، وبدأت مرحلة جديدة، هي مرحلة الإنترنت، التي تعني بالإنجليزية الشبكة العالمية، حيث لا مجال لفئة ضيقة احتكار استخدامها، ولأن "توملينسون" لم يسجل البريد الإلكتروني كاختراع باسمه، ويحصل بالتالي على براءة اختراع، كما فعل ويفعل الكثيرون، بات البريد الإلكتروني دون مالك، وانتشر بين كل مستخدمي الإنترنت.

وأحسن استغلال اختراعه القائمون على موقع "Hotmail"، التابع لشركة مايكروسوفت، والذين قدموا البريد الإلكتروني خدمة مجانية للمشتركين في الشبكة، مراهنين على أن هذا الاختراع هو اختراع المستقبل، ولقد نجحوا في كسب الرهان.

واليوم، يستخدم ملايين الأشخاص حول العالم البريد الإلكتروني، وقلة منهم فقط تذكر صانعه "ري توملينسون" الذي توصل إلى اختراعه مصادفة، تماماً مثل عشرات الإختراعات التي غيرت وجه التاريخ، وهو ما يتضح من خلال هذا الإستخدام الواسع له، والغريب أن الإبتكار لم يستغرق منه سوى 30 ثانية.

وفى عام 2000 حصل "توملينسون" على جائزة جورج ر. ستيبيتز في ريادة الحاسوب من المتحف الأمريكي للحاسوب، وفي عام 2001 حصل على جائزة ويبي من الأكاديمية الدولية للفنون الرقمية والعلوم بسبب انجازه الاستثنائي الذي غير مسار حياة العالم للأفضل، وتم ادخاله في السنة ذاتها 2001 في قاعة مشاهير خرّيجي جامعة رينسيلار، وفي العام التالي 2002 قامت مجلة Discover بمنحه جائزة الإبداع.

وبعد عامين من آخر جائزة حصل عليها في 2002، تلقى توملينسون من معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات مع زميله دايف كروكر، وفي عام 2009، تم منحه جائزة "أمير أسترياس" مع مارتن كوبر تكريماً لجهوده في البحث العلمي في مجال العلوم والتقنيات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل