المحتوى الرئيسى

دراسة: تناول الدهون مرتبط بزيادة خطر سرطان الأمعاء

03/08 17:10

تعد البدانة وتناول الأغذية الدهنية من أهم عوامل الخطر المساهمة في الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، فكشفت دراسة طبية جديدة أن إتباع نظام غذائي عالي الدهون يجعل خلايا بطانة الأمعاء أكثر عرضة للإصابة بالأورام السرطانية. 

وأوضح الباحثون أن الدراسة هدفت إلى فهم تأثير نسبة الدهون المرتفعة في النظم الغذائية المتبعة على بيولوجيا الخلايا الجذعية على المدى الطويل، والمساهمة في تطوير خلايا جذعية سرطانية في الأمعاء. 

وللتحقيق من احتمال وجود صلة بين هذه الخلايا الجذعية وفرص الإصابة بالسرطان المرتبط بالبدانة، ونوعية التغذية، عمد الباحثون على إجراء أبحاثهم على مجموعة من فئران التجارب اعتمد 60 % من نظامهم الغذائي على الدهون لمدة 9 إلى 12 شهرا. 

وأوضح الباحثون أن هذا النظام الغذائي يحتوي على الدهون بمعدلات أعلى تفوق مثيلتها في النظام الغذائي الأمريكي اليومي، الذي هو عادة ما بين 20 إلى 40 % دهون. 

وأشارت المتابعة إلى أن الفئران التي اتبعت نظاما غذائيا غنيا بالدهون اكتسبت ما بين 30 إلى 50% زيادة في مؤشر كتلة الجسم، مقارنة بالفئران التي اتبعت نظاما غذائيا طبيعيا، بل تعرضت هذه الفئران إلى نمو أورام سرطانية في الأمعاء. 

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل