المحتوى الرئيسى

«موبينيل» تودع المصريين وتسلم الراية لـ«أورانج»

03/08 14:57

ودّع المصريون "شبكة المحمول الأولى في مصر"، بعد أن استحوذت شركة "أورانج" الفرنسية على 99 % من أسهمها، الأمر الذي أدى إلى تغيير العلامة التجارية "موبينيل" إلى التي ظلت مع المصريين منذ نشأتها.

ورغم امتلاك شركة "أوراسكوم للاتصالات" التابعة لرجل الأعمال، نجيب ساويرس، 5 %  فقط من أسهم "أورانج مصر"، إلا أن الاسم التجاري ظل "موبينيل" لسنوات طويلة، ولم يلتفت العملاء المصريون إلى اسم الشركة الفرنسة التي تمتلك في حقيقة الأمر 95 % من أسهم "موبينينل".

واستيقظ اليوم عملاء الشبكة البرتقالية البالغ عددهم 33 مليون على اسم "أورانج" في هواتفهم المحمولة، وذلك ضمن خطة الشركة الفرنسية لسحب العلامة التجارية "موبينيل"، واستبدالها بالعلامة الجديدة "أورانج"، تمهيدا لإقامة علاقة جديدة مع العميل المصري، والتي تحتاج لحملة إعلانية ضخمة تجتاح الشوارع والأسواق التجارية، وعليه لن ينتظر المصريون إعلانات شركة "موبينيل" رمضان المقبل.

«أورانج» تلتهم «موبينيل» حتى آخر قضمة

ونشأت العلامة التجارية لشركة "أورانج"، "فرانس تيليكوم سابقًا" عام 1994 لصالح شبكة خدمات الهاتف المحمول في المملكة المتحدة، التابعة لشركة "هاتشيسون للاتصالات"، وهي الشبكة التي اشترتها "فرانس تيليكوم" في أغسطس 2000، وفي 2006، تم تغيير اسم مقدم خدمات الإنترنت المعروف آنذاك باسم "وانادو" لتدخل تحت شعار "أورانج" هى الأخرى،  فكانت "أورانج" العلامة التجارية الموحدة لمعظم الخدمات التي كانت تقدمها "فرانس تيليكوم"، إلى أن تم تغيير علامة المجموعة  بالكامل، فتأسست "أورانج فرنسا" في العام 2005 في مدينة فرنسية تسمى "أركواي".

بدأت الشركة نشاطها في مصر بالتزامن مع تدشين رجل الأعمال نجيب ساويرس لشركة "أوراسكوم للاتصالات" عام 1998، وهو نفس العام الذي ظهرت فيه العلامة التجارية لشركة "موبينيل"، التي أنشأتها في واقع الأمر "أورانج مصر" بنسبة 95 % من أسهم الشركة، وفي 11 ديسمبر 2009 وافقت هيئة الرقابة المالية في مصر على عرض "أورانج" لشراء كامل أسهم موبينيل بسعر 245 جنيهًا مصريًا للسهم، ولكن حكمت محكمة القضاء الإداري بإلغاء الصفقة في 10 إپريل 2010 لانخفاض السعر المعروض للسهم.

وفى فبراير من العام الماضي تم الاتفاق على بيع جميع  أسهم "موبينيل" لشركة "أورانج" مقابل 209.6 مليون يورو، لتزيد نسبة أسهم الشركة الفرنسية  من 95 % إلى 99 %، ويتبقى لساويرس، 1 % فقط من أسهم شركة "أورانج مصر"، أو"موبينيل سابقا"، ربما لاعتبارات قانونية تختص بإبرام عقود الاستثتمارات الأجنبية بمصر.

وتمتلك الشركة الفرنسية نحو 260 مليون عميل على مستوى العالم، يصل عددهم فى إفريقيا والشرق الأوسط  لـ110 ملايين عميل، من بينهم 33 مليون عميل بمصر، والتى تمثل حصة كبيرة من عملاء "أورانج"، وتمتلك الشركة نسبة من العملاء تتراوح بين 30 إلى 35% من حجم إيرادات الشركة بإفريقيا ومن 3 إلى 4% على مستوى العالم.

وتصل إيرادات الشركة العالمية على مستوى العالم لنحو 40 مليار يورو، وتتواجد فى 28 دولة، منها 19 دولة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا تستحوذ 11 % من حجم تلك الإيرادات.

وكان ستيفان ريشار، الرئيس التنفيذى لشركة أورانج الفرنسية المالكة لموبينيل، قد أكد فى لقاء صحفى الأسبوع الماضى، أن علامة أورانج التجارية هى الأوسع معرفة بالعالم وإفريقيا والشرق الأوسط، قائلا: "إنه من الملائم أن نرى علامة أورانج بمصر ونستبدل علامة موبينيل التجارية بأورانج ولكن نحتاج بعض الوقت لأن موبينيل ماركة مهمة فى مصر"، لافتا إلى أنه أمر طبيعى بالنسبة للشركة فى التواجد بأكبر بلد فى إفريقيا وهى مصر.

وأضاف ريشار أن  الشركة تبحث حاليا بدائل لتوسيع قاعدة الملكية منها طرح نسبة من الأسهم لمستثمر إستراتيجى، لافتا إلى أن الشركة مسجلة حاليا فى البورصة ويمكن طرح الأسهم بنسبة 10 أو 15 العام المقبل، كما يمكن اختيار شريك مصر أو أكثر لتوسيع قاعدة الملكية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل