المحتوى الرئيسى

"نساء حديدية" تفوقن على الرجال وأدهشن العالم

03/08 12:32

حنكة سياستهن وقوة دولهن، جعلتهن يخترقن السياسات الدولية من أوسع الأبواب،  لتزخر سيرتهن الذاتية بالعديد من المنجزات السياسية والاقتصادية، فهؤلاء النساء لقبوا بالصلابة من كثرة ما مررن في عقبات واجهوها بذكاء شديد، ليقدن مناصب مكتوب عليها "للذكور فقط".

وتشهد دول هؤلاء النساء الذين تفوقن على الجنس الأخر في السياسة الشاقة، بأنهن استطعن أن تخطوا ببلادهن إلى الأمام.

دبلوماسيتها أهلتها لكسب ثقة أنظمة الدولة على مدار ما يقرب من أربعين عام، حتى احتلت المركز الـ19 في قائمة مجلة "فورين بوليسي" لأقوى 25 امرأة في العالم، إنها المصرية فايزة أبو النجا، التى تقلدت مناصب رفيعة، ومنها نائب مساعد وزير الخارجية للعلاقات الإفريقية الثنائية، وباتت مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جينيف، واختيرت كأول سيدة تتولى وزارة التعاون الدولي في 2001.

فرض اسمها نفسه ليبقى متداولا في حقب ثلاثة رؤساء بحكومات ووزارات مختلفة، ليستقر بها الأمر إلى تعيينها مستشارا للرئيس عبد الفتاح السيسي لشؤون الأمن القومي، كأول سيدة تشغل هذا المنصب بعد خلوه لمدة 41 عاما.

حظي التمثيل النسوي في التشكيل الحكومي الجديد لدولة الإمارات العربية المتحدة ببصمة مميزة من خلال عمل وزارة للسعادة، كأول وزارة من نوعها على مستوى  دول العالم، وعينت على رأسها عهود الرومي، لتكون أول وزيرة دولة للسعادة.

تضمن التعديل الحكومي لعام 2016 تعيين لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة دولة للتسامح، والتي كانت أول امرأة تفتح باب تقلد النساء للمناصب الوزارية سنة 2004.

 نصبت دولة الامارات الشقيقة ابنة الـ22 ربيعاً شما المزروعي كوزيرة دولة لشؤون الشباب لتكون أصغر وزيرة في الإمارات.

عملت بائعة سجائر أثناء دراستها، كحال كل الطلاب الكادحين الذين يعملون من أجل توفير مصاريف تعليمهم الجامعي، ومع ذلك فإن طريقها كان مستهل بالنجاحات الواحدة تلو الأخرى إلى أن وصلت لكرسي عرش اسبانيا، لتصبح الملكة بعد تزوجها من ولي العهد فيليب السادس، إنها الملكة الإسبانية ليتيثيا أورتيز.

وتعد ليتيثيا أول ملكة أسبانية الأصل، منذ عام 1879، وعُرفت منذ زواجها بولي العهد الأسباني بأناقتها وباهتمامها بمظهرها ولباسها، ولقبت بسفيرة الأزياء الأسبانية، لارتدائها الملابس المصنوعة في بلدها.

تأتي كريستينا دي كيرشنر كأول سيدة في الأرجنتين تأخذ عضوية في مجلس الشيوخ عن مقاطعة يونيس آيرس، إثارتها كانت في صفها أثناء الانتخابات الرئاسية ضد المرشحين الآخرين في انتخابات 2007، وكان الفارق بينها وبين أقرب المنافسين لها 22%، فقد ربحت بأصوات عمال الضواحي، والفقراء.

وتعتبر كيرشنر أول رئيسة منتخبة للأرجنتين، ولكنها دخلت في مواجهة مع الصحافة المستقلة، عندما أممت الصناعات الأساسية، وأثيرت ضدها عددا من الفضائح السياسية والمالية، وبعد 8أعوام من الحكم تخلت _المثيرة للجدل_  عن شعبها بعد أن غيرت وجه بلادها بفاعلية قوية

يقول عنها الكتاب كريستيان تشيسنو وجورج مالبرون  في كتابهما "قطر.. أسرار الخزينة" إنها سياسية من طراز رفيع، تدرك جيدا أنها لن تظل سيدة قطر الأولى إلى الأبد، لذلك فهي تفعل كل ما في وسعها لكي يستمر مجهود عمرها في مؤسسة قطر على المدى البعيد، هي الشيخة موزة بنت ناصر المسند الزوجة الرابعة لحاكم قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، والتى تحتل مركز مرموق في قطر... بل هي سر قطر ولغزها.

كانت "موزة" في بادئ الأمر جزءا من صفقة بين أبيها والشيخ خليفة، والد الشيخ حمد أمير قطر السابق، وكانت تتويجا لصلح بينهما، تم بمقتضاها زواجها من الشيخ حمد في العام 1977.

وتعد "موزة" الآن صاحبة الكلمة الأولى والأخيرة عند زوجها، والمفضلة والأقرب إلى قلبه، ولها حضور قوي في المناسبات الدولية والمحلية، لتكون "الشيخة موزة: ملكة تبحث عن عرش"، وفقا لكتاب محمد الباز.

ابنة "باك تشونغ هي" الذي كان رئيسا لكوريا الجنوبية من 1963 حتى 1979، هي "بان عن هي"التى تربت في عرش كوريا الجنوبية وفي القصر الرئاسي، فقد تربعت على عرش الرئاسة في 19 ديسمبر 2012 لتصبح أول امرأة تترأس كوريا الجنوبية.

تعد "ديلما روسيف" أول امرأة تتولى رئاسة جمهورية البرازيل، فهي ابنة مهاجر بلغاري، ولدت في مدينة بيلو هوريزونتي البرازيلية, والتحقت بصفوف أقصى اليسار وناضلت ضد سياسة القمع التي انتهجها الحكم الاستبدادي، كما أنها أمضت ثلاث سنوات من حياتها في السجن واستعادت حريتها سنة 1972، وفي عام 2005 عينت كوزيرة لشؤون الرئاسة من قبل الرئيس لولا دا سيلفا، لتصبح أول امرأة تتولى ذلك المنصب.

من نادلة إلى مستشارة المانيا

عملت انجيلا ميركل نادلة في حانة، عندما كانت تدرس الفيزيا، وقبل أشهر قليلة من سقوط حائط برلين‏ اقتحمت مجال السياسة،‏ من خلال الحركة الديمقراطية عام‏1989‏، ومن بعدها شغلت عدة مناصب وزارية منها وزيرة المرأة والشباب ووزيرة البيئة والأمن النووي‏.‏ لتصبح بعد ذلك أول سيدة تشغل هذا المنصب الرفيع.

وفي 22 نوفمبر 2005 تولت ميركل منصب رئيسة وزراء ألمانيا، وهي أول امرأة تتولى هذا المنصب فيها، لتحفر بصلابة اسمها في التاريخ السياسي، فقد رشحت مجلة فوربس، ميركل كأقوى امرأة في العالم لعام 2011، وبذلك حازت على الصدارة في قائمة أقوى امرأة في العالم في خمس سنوات.

كانت أول امرأة تتسلم منصب وزير الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن سماها الرئيس بيل كلينتون في 5 ديسمبر 1996 لهذا المنصب، وتسلمت المنصب في 23 يناير 1997 ، هي مادلين كوربل أولبرايت، وزير الخارجية الرابع والستين للولايات المتحدة الأمريكية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل