المحتوى الرئيسى

"أسبوع المرأة" في المعهد الفرنسي بمصر

03/08 13:27

احتفالا باليوم العالمي للمرأة، 8 مارس، وبيوم المرأة في مصر، 16 مارس، يقدم المعهد الفرنسي في مصر منبرًا للتعريف بمبادرات المجتمع المدني والساحة الثقافية المصرية والمرتبطة جميعًا بالدفاع عن حقوق المرأة وبدفع المساواة بين الرجال والنساء وبمكافحة التمييز والعنف الناتج عن النوع.

وبمقر المعهد الفرنسي، يستهل أسبوع المرأة فعالياته يوم 9 مارس بإطلاق إصدار: "Young Feminist / Women's Initiatives Guide " تحت إشراف نظرة للدراسات النسوية (منظمة غير حكومية). ويتناول هذا الدليل الذي يتألف من 200 صفحة المصطلحات الجوهرية الخاصة بكفاح المرأة والتحديات الرئيسة التي تواجهها وانتصاراتها التاريخية. يعقب تقديم العمل نقاش مع ثلاث ممثلات لمنظمات نسائية مختلفة، ثم تقديم للمنظمات الحاضرة. وتُختتم الأمسية بحفل موسيقي لفرقة بنت المصاروة.

وفي 16 مارس، يقدم مشروع "بصي" -الذي يقوم بتنظيم ورشات للحكايات والعروض لتتيح للرجال والنساء الصعود إلى خشبة المسرح وسرد حكاياتهم – إبداعه الجديد "آنسة ولا مدام" وهو عرض مسرحي يحكي سلسلة من التجارب الشخصية والتأملات حول الضغوط المجتمعية التى تتعرض لها الفتاة غير المتزوجة. ومن خلال استخدام الفنون المسرحية كوسيط، يقوم "بصى" بتوثيق وعرض القصص الخفية والمسكوت عنها والمرتبطة بمشاكل النوع التي تواجهها المجتمعات المختلفة في مصر.

وفي 17 مارس، ينتهي البرنامج بأمسية في صحبة الدكتورة نوال السعداوي، إحدى رائدات العمل النسوي بمصر، والتي نشرف بتقديمها من خلال "منتدى نوال السعداوي". وهو عبارة عن نقاش مع الجمهور ينعقد شهريًّا من خلال شباب الباحثين والنشطاء المدافعين عن حقوق المرأة. وسوف تتناول هذه الجلسة من المنتدى التفكير في التحديات المرتبطة بوضع المرأة في الشرق الأوسط.

ويضم الأسبوع الخاص بالتوعية بالتحديات المرتبطة بحقوق المرأة، احتفاليتان.

سهرة "الفرانش تاتش" يوم 10 مارس والتي ستتزين باللون البنفسجي بمناسبة أسبوع المرأة والدخول المجاني للنساء فقط. وستوجه أرباح هذه السهرة " Purple Touch" – والتي تم تنظيمها بالتعاون مع وفد الاتحاد الأوروبي في مصر وسفارة ألمانيا وسفارة إيطاليا وفندق سوفيتل – إلى جمعية جذور لصالح برنامجها التدريبي والتوجيهي المهني الذي يخاطب نساء حي البساتين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل