المحتوى الرئيسى

عمليات تمشيط جنوبي تونس بعد هجوم غير مسبوق

03/07 23:37

تشهد مدينة بنقردان جنوبي تونس عمليات تمشيط بعيد سريان حظر التجول ليلا إثر هجوم غير مسبوق لمسلحين يشتبه في انتمائهم لتنظيم الدولة الإسلامية، وقالت السلطات التونسية إن الهجوم أوقع 54 قتيلا، وكان يستهدف إعلان "ولاية" للتنظيم بالمدينة.

وأضافت المراسلة نقلا عن بيان لوزارتي الدفاع والداخلية أن حصيلة العمليات التي بدأت فجرا أسفرت عن مقتل 36 مسلحا واعتقال سبعة، في حين قتل عشرة أمنيين وجندي وسبعة مدنيين.

وهذه الحصيلة هي الأسوأ في هجوم واحد منذ الثورة. من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء التونسية أن الهدوء خيم على المدينة مع سريان حظر التجول الذي أعلنت عنه وزارة الداخلية، والذي يستمر حتى الخامسة صباحا. 

وكان مراسل الجزيرة لطفي حجي أفاد قبيل بدء حظر التجول بتجدد المواجهات، وهو ما أوردته أيضا وسائل إعلام تونسية. وقالت مصادر صحفية تونسية إن مواجهات مساء الاثنين قرب مقر أمني انتهت بمقتل مسلحين اثنين واستسلام آخرين.

وكان المسلحون بدؤوا هجومهم فجرا مستهدفين مقرين للحرس الوطني (الدرك) والأمن داخل المدينة وثكنة للجيش على أطرافها، ولم يعرف ما إذا كانوا عبارة عن خلايا نائمة أم تسللوا من ليبيا المجاورة. وقال سكان إن مسلحين أوقفوهم مع بدء الهجوم وأبلغوهم أنهم من تنظيم الدولة، وأنهم قدموا "للانتقام" من الأمنيين والعسكريين.

واستخدم المسلحون أسلحة رشاشة وقذائف "آر بي جي"، واستعان الجيش في المقابل بطائرات حربية لتعقب المهاجمين. وقتل العديد من المهاجمين على إثر تحصنهم داخل منازل، وعثرت قوات الأمن خلال المواجهات على مخزن يضم أسلحة رشاشة وقذائف صاروخية، وفق مصادر صحفية تونسية.

وقال الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي ورئيس الحكومة الحبيب الصيد إن الهجوم كان يستهدف إعلان ولاية تابعة لتنظيم الدولة.

فقد قال السبسي -أثناء زيارة لمقر مركزي للحرس الوطني في العاصمة- إن الهجوم كان منظما ومنسقا وغير مسبوق، وأضاف أن المهاجمين ربما خططوا للسيطرة على المدينة بهدف إعلان ولاية جديدة.

وأشاد السبسي بأهالي المنطقة لمشاركتهم في التصدي للمهاجمين، كما أشاد بقوات الجيش والأمن، مشيرا إلى أن حجم الهجوم كان فوق التوقعات.

من جهته، قال الصيد في كلمة بثها التلفزيون التونسي إن الهجوم كان يهدف إلى إنشاء "إمارة داعشية"، في إشارة إلى الولايات التي أعلنها تنظيم الدولة في كل من سوريا والعراق وليبيا. كما قال إن الهدف منه إرباك الوضع الأمني في البلاد، واستهداف التجربة الديمقراطية التونسية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل