المحتوى الرئيسى

عقل المباراة.. بالصور: كيف يعالج ماكليش مشكلة الموسم للزمالك؟ توظيف أبيدال

03/07 12:42

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء.

فاز الزمالك علي المقاولون ..مهم جدا أن يفوز الفريق الذي ينافس علي بطولة الدوري حتي وهو في أسوأ مراحله ولكن هل ستنخدع فقط بالفوز أم تنظر للأمر بشكل أكثر عمقا.

من المستحيل أن نحكم علي ماكليش ولكن يبدو أن لم يضع يده علي مشكلة ظهرت في مباراتي الإنتاج وتكررت أمام المقاولون ..بل وأكاد أجزم ان تلك هي مشكلة الموسم للفريق في حال ما إستمر علي طريقة لعب 4-2-3-1 حتي عودة أحمد توفيق.

الزمالك أهدر كما من الفرص ربما تكون أخطر ( نوعيا ) من المقاولون ولكن هل أتت تلك الفرص من تكتيك أم من أخطاء أم من عمل جماعي أم من عمل فردي؟.

رائع أن تمتزج الفرديات لتحل مشاكل قد تظهر في أوقات صعبة داخل المباراة أو اثناء الموسم ككل ولكن لا بد من أن يوجد عملا ( جماعيا ) بذلك ستسهل مهمة الفريق أو بالاخص ( أصحاب المهارات الفردية ) في إستخدام قدراتهم أمام المرمي ..وليس في منطقة وسط الملعب.

ما يؤكد حديثي هو أن الزمالك يجد صعوبة كبيرة في صناعة اللعب من المنطقة الخلفية ولكن ما إن وصلت الكرة إلي الجزء الأمامي يصبح الأمر أسهل كثيرا وما إن يفقد الفريق الكرة تشتم رائحة الخطورة حتي لو كان المنافس لا يمتلك لاعبين ذوي سرعات عالية( مثلما حدث بالأمس ).

4-3-3 طريقة تبدو أكثر تحكما علي وسط الملعب دفاعيا وتعطي المهاريين فرصة كبيرة للتحرر من أعباء التراجع لخط الدفاع ولكنها أقل كثافة هجوميا ( قياسا إلي الأسماء ) التي تلعب في الزمالك.

4-2-3-1 تفعل العكس تماما تلقي بمزيد من الاعباء علي المهاريين ولكنها  في نفس الوقت تضع ( فتحي وحفني ومايوكا وكهربا ) أمام المرمي ..أين الحل ؟ الإجابة عمر جابر.

عمر جابر ( توظيف أبيدال ):

• أهم رقعة في أرض الملعب هي الرقعة الغير مستغلة ..هنا تأتي الخطورة عليك وهنا أيضا يمكنك التحكم بشكل أفضل في أرض الملعب.

• مع ماكليش في مباراة المقاولون أعتمد علي 4-2-3-1 ..تواجد معروف يوسف وطارق حامد كإرتكازي وسط الإثنين لا يمكنهما تبادل الكرات والصعود مع أيمن حفني ( كدور غالي مع عبدالله السعيد ).

• أيمن حفني نفسه أراه أكثر حرية عندما يتواجد علي طرف الملعب الأيمن ومن ثم ينطلق في كافة أرجاء الملعب ..ولكن تبقي أزمة الزمالك في أن أكثر المجيدين ( حفني وفتحي ) يلعبا في نفس الجهة وهي نفس مشكلة ( تريكة وعبدالله السعيد ) قديما.

• أيمن حفني هو الخطوة الثانية في صناعة اللعب وليس الخطوة الأولي ..بمعني أدق هو يريد أن تصل الكرة له في مناطق قريبة من المرمي ..وتضيع كل خطورته إذا إنطلق من العمق ( لعمق وسط ودفاع المنافس ) ..وإذا أضفنا تواجد طارق حامد ومعروف معه يصبح بناء الهجمة ( صعب ) يتحول لدرجة المستحيل ( في حالة الضغط العالي ) علي الزمالك .. الصورة المقبلة توضح معاناة الزمالك في بناء الهجمة..

• في عهد جوارديولا مع برشلونة ..كان أحد أهم اللاعبين في الفريق هو إريك أبيدال ..أبيدال كان يتحول ك False Left Back  .. خاصة وقت الهجوم يدخل للعمق بجوار بوسكتس الذي يدافع عن منطقة وسط الملعب وحيدا ..الأمر تطور أكثر مع فيليب لام في البايرن.

• الأمر يتحول بالعكس مع عمر جابر ..جابر يجيد في الأطراف وعمق الملعب ..إذن ليس هناك فائدة في أن يقوم بفتح الملعب علي مصراعيه في ظل صعوبة بناء حامد ويوسف للهجمة من الخلف.

• توظيف أبيدال كان دفاعيا بحتا ولكن مع جابر الأمر سيصبح هجوميا ولكن في نفس الوقت يعالج أزمة مشكلة بناء الهجمات وسيوفر ركضا كبيرا علي حفني للخلف

• الأمر أشبه ب 3-3-3-1 .. طلبة وجبر وكوفي كخط أول ثم يلعب جابر وحامد ومعروف كخط ثان ..ثم ثلاثي الهجوم ورأس الحربة ..شاهد الصورة التالية..

• الفكرة رغم أنها تبدو هجومية إلا أنها ستوفر حلولا جمة للزمالك لن يدركها إلا إذا قام بتجربتها ..تأمين في وسط الملعب ( دفاعيا ) .. خروج جيد من الضغط العالي .. إقتراب حفني أكثر من منطقة الجزاء .. مساحات أكبر لدي مصطفي فتحي في الأطراف.

• دخول جابر للعمق سيوفر له أيضا فرصة الإنطلاق أثناء المراقبة اللصيقة  التي ستلعب علي فتحي وحفني وبذلك ينطلق جابر وفي نفس الوقت لن يجد معروف وطارق مشكلة القيام بزيادة هجومية وصناعة اللعب في ظل تلك المراقبة.

• وقت إنطلاق جابر بالكرة للعمق علي فتحي وحفني أن يتخلصا من رقيبهما بتبادل الأماكن .. وقتها سيجد أي منافس حفني يهرب للخارج وفتحي للداخل وجابر ينطلق بالكرة .. التوقع سيصبح أصعب ..هل سيمر جابر بالكرة أم يعطيها لطرف الملعب أم للعمق .إنتظر هناك الأفضل.

• دخول كهربا مع مايوكا لعمق منطقة الجزاء وبالتالي ( تجميع كل لاعبي المنافس جهة اليمين للزمالك ) سيجعل من المنطقة اليسري ( ربعا خاليا ) أمام فتحي المنطلق بقوة من اليمين للعمق ثم لليسار ومعه يجد مساندة من طلبة أو يوسف أو أيهما أقرب .. الصورة المقبلة توضح

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل