المحتوى الرئيسى

وفاة راي توملينسون مخترع البريد الإلكتروني

03/07 12:36

توفي المبرمج الأمريكي راي توملينسون، مخترع البريد الإلكتروني، حسبما أعلن فينتن سيرف، نائب رئيس جوجل، على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولد «توملينسون» عام 1941، وتخرج من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا (ام آي تي) الشهير، وكتب أول بريد إلكتروني في التاريخ في 1971.

وصمم البرنامج الذي يتيح إرسال هذه الرسائل حين كان يعمل على شبكة «اربانت» المخصصة للباحثين والعسكريين، والتي انبثقت عنها لاحقا شبكة الإنترنت.

وهو صاحب فكرة استخدام علامة @ لفصل هوية الشخص عن الشبكة التي تتصل بها.

وقالت الشركة الأمريكية للدفاع «رايثيون» حيث كان يعمل، في بيان لها اليوم الإثنين، إن "راي رائد حقيقي في مجال التكنولوجيا وهو مخترع البريد الإلكتروني مع بدايات الحواسيب الموصولة".

وأضاف البيان "لقد غير عمله طريقة تواصل العالم، ورغم كل هذه النجاحات بقي متواضعا ولطيفا وسخيا، في منح وقته ومهاراته، سيفتقده الجميع".

وقال ناطق باسم الشركة، إن "توملينسون توفي السبت، ولم يعُرف حتى الان سبب الوفاة".

وقالت خدمة البريد الإلكتروني «جي ميل» عبر تويتر "شكرًا راي توملينسون على اختراعك البريد الإلكتروني. أرقد بسلام".

وقال فينتن سيرف، الذي يعتبر أحد مخترعي الإنترنت إنه "نبأ حزين جدًا".

وكان «توملينسون راي» على مدونته تفاصيل اختراع علامة الفصل في البريد الإلكتروني لمنع الأسطورة من أن تحل محل الوقائع.

وكتب "أرسلت أول بريد إلكتروني بين جهازين متجاورين مرتبطين عبر شبكة اربانت"، مضيفًا "أول رسالة كانت قابلة تماما للنسيان، وفي الواقع نسيت ما جاء فيها"، موضحًا "كانت على الأرجح تحوي الحروف الأولى من لوحة مفاتيح الكمبيوتر بالإنجليزية أو شيئا من هذا القبيل".

وأوضح "أرسلت عددا من الرسائل إلى نفسي من جهاز إلى أخر وعندما تبين لي أن البرنامج يعمل على ما يبدو وجهت رسالة إلى بقية أفراد الفريق، موضحًا لهم كيفية توجيه الرسائل عبر الشبكة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل