المحتوى الرئيسى

"هيومان رايتس" تُطالب بحظر بيع السّلاح إلى جنوب السّودان

03/07 17:18

اتّهمت منظمة "هيومان رايتس ووتش" القوّات الحكومية والمتمردين في دولة جنوب السودان بارتكاب "انتهاكات خطيرة ضد المدنيين متمثّلة بالقتل والاغتصاب" في ولاية غرب الاستوائية في السّودان، خلال الأشهر الماضية، في مواجهات بين الطرفين، مطالبةً "بحظر بيع السلاح لهما". ودعت، في بيان، مفوضية "الاتحاد الإفريقي" إلى "إنشاء المحكمة التي نصّت عليها اتفاقية السلام، والموقعة بين الطرفين في شهر آب الماضي، لتقديم الأشخاص المتورطين في تلك الجرائم إلى العدالة".

وطالبت "هيومان رايتس" مجلس الأمن الدولي بـ"فرض حظر سلاح شامل علي جميع القوات في جنوب السودان"، مؤكّدةً أنّ ذلك "يخفّف من الانتهاكات الواقعة على المدنيين".

وكانت مواجهات مسلحة اندلعت بين الحكومة ومجموعة محلية مسلحة معروفة بـ" فتيان السهام" في غرب الاستوائية خلال الأشهر الماضية، وذلك بعد فشل اتفاق السلام، والذي نص على استيعاب المجموعة ضمن القوات الحكومية.

وكانت مجموعة "فتيان السهام"، التي اعتمدت في تسليحها على الأسلحة التقليدية وتحديداً السهام، تشكلت في جنوب السودان عام 2005، وذلك "للدفاع عن المنطقة من هجمات جيش الرب للمقاومة، التي كانت تستهدف السكان المحليين".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل