المحتوى الرئيسى

زامفير «ملك الفلوت» وريتشارد «ملك الرومانسية» فى القاهرة

03/07 05:35

• الثنائى العالمى يصل الخميس المقبل بعد أن اطمأن بأن مصر تعيش أجواء آمنة

تستضيف مصر مساء الجمعة المقبل واحدا من أهم عازفى البيانو فى العالم ريتشارد كلايدرمان، الذى يقدم حفلاً فنياً فى قاعة «ماركى» بكايرو فيستيفال سيتى.

يصاحب ريتشارد الفرقة الملكية الرومانية، إلى جانب واحد من أهم مؤلفى وعازفى الموسيقى فى العالم، والذى يحل كضيف شرف فيها، هو عازف الفلوت جورج زامفير الشهير بلقب «زامفير.. ملك الفلوت»، الذى يعود لزيارة مصر بعد غياب ما يقرب من سبع سنوات، حيث كانت آخر زيارة له فى فبراير 2009، حيث قدم حفلين، الأول بأوبرا القاهرة والثانى بأوبرا الإسكندرية بمصاحبة أوركسترا القاهرة السيمفونى.

ومن المقرر أن يصل ريتشارد وزامفير يوم الخميس المقبل على أن يقوم الثنائى بعمل البروفات صباح يوم الحفل، ويرافقهم 23 عازفا بحسب قول أحمد عبيد منظم الحفل، والذى أكد أن الحفل أصبح كامل العدد قبل أسبوع من الحفل وأن أسعار التذاكر تتراوح بين 500 و2000 جنيه.

وعن كيفية إقناع الثنائى للحضور إلى مصر.. قال سافرت مرتين، والحمد لله استطعت إن أحصل على موافقتهما للحضور. وأشار إلى أن ريتشارد وزامفير كان سؤالهما الوحيد حول طبيعة الأجواء الأمنية فى مصر، لكننى استطعت أن أوضح لهما أن الأمور جيدة، وأضاف أن وجود اثنين من أهم فنانى العالم هو أبلغ رد على أن مصر تعيش فى أجواء آمنة جدا.

وأضاف أن ريتشارد وزامفير سعداء جدا بالحضور إلى القاهرة والالتقاء بالجمهور المصرى خاصة أنهما يتمتعان بقاعدة جماهيرية كبيرة فى مصر والعالم العربى.

وقال عبيد: لكننى أعتب على وزارة السياحة لأنها لم تدعمنا فى الحفل وكل ما عرضوه مجرد تحملهم تذكرتين سفر من بين 25 تذكرة، لذلك رفضت مشاركتهم معنا.

وأنهى عبيد كلامه بأن ريشارد سوف يغادر مصر يوم السبت فى حين أن زامفير يسافر صباح الأحد.

ريتشارد كلايدرمان تاريخ طويل من الابداع

ريتشارد كلايدرمان Richard Clayderman الذى لقب بملك الرومانسية اسمه الحقيقى فيليب باجى من مواليد 28 ديسمبر 1953 فى باريس، هو عازف بيانو فرنسى باع إلى اليوم أكثر من 70 مليون نسخة فى مختلف أرجاء العالم.

هو ابن أستاذ للبيانو بدأ دراسة هذه الآلة فى سن السادسة من عمره، والتحق بمعهد الموسيقى فى باريس فى سن الثانية عشر. عند تخرجه من هذا المعهد، اشتغل كمرافق وعازف.

أخذت حياته منعطف جديد عام 1976 من خلال نشر أسطوانته التى تحمل عنوان Ballde pour adeline أى «نزهة لأدلين» من تأليف المنتج بول دو سانفيل التى أخذت شهرة عالمية. بيعت منه أكثر من 22 مليون نسخة فى 38 دولة. بعدها سجل كليدرمان أكثر من 1000 عمل موسيقى وأصبح خلال تلك السنوات أحد أشهر الموسيقيين فى الأوساط الشعبية عالميا، ووصلت اجمالى مبيعات أسطواناته إلى أكثر من 70 مليون أسطوانة، وقدم 200 حفل فى 250 يوم.

كما حصل على 61 أسطوانة بلاتينه و251 أسطوانة ذهبية من خلال عمله.

وصل عدد المتفرجين فى بعض من حفلاته إلى عشرين ألف متفرج، كان ذلك خلال حفلاته الأولى فى آسيا، فى عام 1987 بشنغهاى، بث حفله فى كل القنوات التلفزيونية الآسيوية أمام عدد من المتفرجين قُدر بنحو 800 مليون متفرج. كما كسب جمهورا عريضا فى الشرق الأقصى، وكذلك فى اليابان، تايوان، والصين. أُسندت له مهمة تسجيل أشهر المقاطع الموسيقية بالبيانو لأفلام ولفنانين موسيقيين للبوب، مثل فرقة آبا وفرقة كاربونتى..

أما المؤلف الموسيقى وعازف الفلوت جورج زامفير «أو جورجى زامفير كما يطلق عليه فى رومانيا، ويعرف عالميا بلقب «زامفير.. ملك الفلوت»، فهو من مواليد 6 أبريل 1941، واشتهر بعزفه على آلة البان فولت، وهو حائز على 120 أسطوانة ذهبية وبلاتينية فى الموسيقى، وتم بيع أكثر من 40 مليون نسخة من ألبوماته. جورج زامفير أو جورجى زامفير بالرومانية

ولد زامفير فى 6 أبريل 1941 فى بلدة جيستى «Găeşti» شمال غرب العاصمة الرومانية بوخارست. فى صغره اهتم بالأوكورديون وعزفه. وفى سن الرابعة عشرة بدأ اهتمامه بالة البان فلوت، وأتم دراسته بأكاديمية الموسيقى فى بوخارست. كما درس فى جامعة الموسيقى القومية فى بوخارست فى 1968، حيث كان أستاذه فانيسا لوكا والذى اعتبر أول من نشر شعبية موسيقى البان فلوت خارج رومانيا.

حاز زامفير على 120 إسطوانة ذهبية وبلاتينية فى الموسيقى. بيع من ألبوماته أكثر من 40 مليون نسخة، ويعرف بلقب «زامفير..ملك الفلوت».

زامفير «تم اكتشافه» من قبل العازف والمنتج وخبير الموسيقى السويسرى مارسيل سيلير، والذى قام بأبحاث واسعة حول الموسيقى الفلكلورية الرومانية فى الستينيات. وقام بتقديم زامفير من خلال الإعلانات التليفزيونية حيث عرف باسم «زامفير..ملك الفلوت»، حيث أعاد تقديم الفلوت القديم إلى الجمهور المعاصر، وأعاد إحياءه من جديد وفى الولايات المتحده تم بث اعلاناته بشكل واسع عبر شبكة سى ان ان فى فترة الثمانينيات.واشتهر بتقديم باغنية شارل ازنافور « Mon Amour» على الته

من أشهر مساهماته موسيقى الفيلم الأسترالى Picnic at Hanging Rock فى 1975. كما قدم موسيقاه فى عدد من أفلام هوليوود، وطلب منه الموسيقار الايطالى الشهير إنيو موريكونى ليؤدى مقطعين فى Once Upon a Time in America، إضافة لفيلم فتى الكاراتيه The Karate Kid الذى صدر فى العام 1984، وأغنيته الشهيرة «الراعى الوحيد» The Lonely Shepherd والتى كتبها الموسيقى الألمانى جيمس لاست وسجلت من خلال «أوركسترا جيمس لاست»، كما تم بثها فى فيلم كيل بيل 1 من إخراج المخرج والممثل الأمريكى كوينتن تارانتينو.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل