المحتوى الرئيسى

توصية بتغيير شعار «هارفارد»: مرادف للعبودية!

03/07 02:31

أوصت لجنة مؤلفة من اساتذة وطلاب واداريين في كلية الحقوق في جامعة هارفرد، الأسبوع الماضي، في تقرير لها، بتغيير شعار هذا الصرح العلمي المرموق في الولايات المتحدة، بسبب ارتباطه بعائلة مارست العبودية في القرن الثامن عشر.

وشعار كلية الحقوق في جامعة هارفرد، الذي تم اختياره في العام 1937، مستوحى من عائلة إيزاك رويال الذي ترك لدى وفاته في العام 1781 أرضاً للجامعة للسماح لها بإنشاء اول كلية حقوق.

وكان والد إيزاك رويال، المدعو ايضاً إيزاك، قد حقق ثروة من الاتجار بالرق في ولاية ماساتشوستس شمال شرق الولايات المتحدة، وفي جزيرة انتيغوا في بحر الكاريبي.

وعرف ايزاك رويال الأب بسوء معاملته لعبيده وارتكابه جرائم في حقهم تمثلت بإحراقهم أحياء او شنقهم او تعذيبهم لمنع حصول تمرد في صفوفهم.

وفي تشرين الاول الماضي، طلبت مجموعة من الطلاب في كلية الحقوق اطلق عليها اسم «رويال ماست فول» (فليسقط رويال) سحب هذا الشعار، وتم تشكيل لجنة في تشرين الثاني الماضي لهذا الشأن.

وأشارت اللجنة في تقرير نشر على موقع كلية الحقوق في جامعة هارفرد الى أنه «مما لا شك فيه أن كلية الحقوق اليوم مختلفة تماماً عما كانت عليه في العام 1937 حين كان بالإمكان اتخاذ اسلحة مالك العبيد كشعار رسمي من دون ان يربط احدهم ذلك بالعبودية».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل