المحتوى الرئيسى

10 من أفضل الأفلام الوثائقية عن الرياضة - ساسة بوست

03/06 18:36

منذ 2 دقيقتين، 6 مارس,2016

ستجد دائمًا وثائقيًا ما يتناول موضوعًاعلى قائمة اهتماماتك بطريقة لم تُفكر بها من قبل، أو يعرض أسرارًا ربما لم تكُن لتعرفها. الرياضة واحدة من أكثر الموضوعات نجاحًا في التناول الوثائقي وأكثرها شعبية، خاصةً إذا كان الفيلم الوثائقي يتناول المَسيرة الرياضية لأحد اللاعبين المشاهير في الرياضات المختلفة، أو المدربين الناجحين، أو حتى الفِرق الوطنية.

إليك قائمة بأفضل 10 أفلام وثائقية تناولت الرياضات المختلفة.

When We Were Kings 1996

الوثائقي الشهير من إخراج «ليون جاست» والذي بدأه عام 1974، وانتهى منه في 1990. يسرد فيه رحلة المٌلاكم الأسطوري «محمد علي كلاي» أثناء رحلته لدولة زائير (الكونغو الديموقراطية حاليًا) بقلب القارة السمراء أفريقيا. لملاقاة الملاكم «چورچ فورمان»، ولاحق فيه «جاست» الملاكم الشهير قبل، وأثناء المباراة، وعلَّق عليه «كلاي»: «ذلك الفتى النحيل القبيح ظل يطاردني أينما ذهبت في أفريقا، حاملًا آلة تصويره». يسرد الفيلم رحلة مُشجعي «كلاي» ومن ضمنهم طاقم الفيلم منذ ركوبهم حافلة البعثة وحتى موعد المباراة.

عُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان «كان» وفاز بجائزة خاصة، ثم فَاز بجائزة الأوسكار لأحسن فيلم وثائقي. يمكنك معرفة المزيد عن الفيلم وتقييماته على موقع IMDbمن هنا.

أخرجه البريطاني النَاجح «عاصف كباديا» عام 2010، مُتتبعا مشوار نَجم سباقات فورميولا 1 البرازيلي الرَاحل «آيرتونسيينا»، الذي تُوفي في مايو 1994 عن عمر يناهز الأربعة والثلاثين ربيعًا، بعدما أحرز في مشواره القصير ثلاث بطولات فورميولا 1. استخدم المخرج الموهوب أسلوب التعليق الصوتي بحرفية. شبَّهها النُقاد بعمل أدبي راقٍ أكثر منه سينمائي، مما جَعل الفيلم يَترشح لسبعة عشر جَائزة في مختلف الفئات والمهرجانات، فاز منها بجائزتين من الأكاديمية البريطانية للفيلم.

رابط صفحة الفيلم على IMDb من هنا.

فَائز آخر بجائزة أوسكَار أفضل فيلم وثائقي، من إخراج الأمريكيين «دانيال لينسي» و«تي.چيه مارتن». يحكي الفيلم قصة أحد فِرق المدارس لكرة القدم الأمريكية بولاية «تينيسي» الأمريكية خلال منتصف الألفينات. مع المُدرب الجديد المغمور، غريب الأطوار «بيل كورتني»، الذي حَوّل مستوى الفريق من هواة إلى محترفين، وأمَّن للعديد منهم منحا مجانية للدراسة الجامعية أيضًا.

يمكنك معرفة المزيد عن الفيلم وتقييماته على موقع IMDB من هنا.

عَرضت قناة BBC البريطانية هذا الفيلم على خمس حَلقات متتالية، وليس فيلمًا قائمًا بذاته. هذا الفيلم يعد من أشهر الأعمال الوثائقية في آواخر التسعينات. مع سَرده مسيرة نادي كرة القدم الإنجليزي «ساندرلاند» وإنجازاته، ومنشآته. في عَرض شيّق مع لاعبي النادي، وجمهوره، وإدارييه. مُستخدما في التعليق الصوتي صوت الممثلة «چيناماكي»، أشهر مُشجعي النادي الإنجليزي العريق.

قبل أن يَصعد نَجم المُمثل، والرياضي الشهير «أرنولد شوارزينجر» بعدة سنوات، كان بطلًا لهذا الوثائقي، الذي يتناول رياضة كمال الأجسام. استضاف هذا الفيلم أيضًا؛ الرياضي <<لُو فارينو>> بطل فيلم العملاق الأخضر السابق في السبعينيات، قبل استبدال المؤثرات البصرية بالعملاق فيما بعد، ويستطرد الفيلم في الصراع بين أبطال اللُعبة على إحراز الألقاب. الفيلم من إخراج »جورچباتلر»، وتمْ عَرضه لأول مرّة في منتصف 1977.

رابط صفحة الفيلم على IMDb هنا.

هل مُصارعة المُحترفين فنْ، أم هي أداء تمثيلي، أم هي مزيج ما بين الاثنين؟ هذا ما يَطرحه الوثائقي الذي أخرجَه «باري بلوستين»، ويطرح فيه الحقائق عن تلك اللعبة، وما إذا كانت بالفعل حلقات مُعّدة سينمائيا لتظهر بهذا التشويق، أم أنها بالفعل تحتاج إلى تدريبات شاقة، وعمل مُستمر. يطرح هذا الفيلم هذا الجدل الذي استمر لفترة طويلة حول تلك اللعبة. مُتتبعا حياة عدد من مشاهيرها، وأشهر المَواقف والحَوادث التي مَرت بهم في الحلبة.

يمكنك معرفة المزيد عن الفيلم وتقييماته على موقع IMDbمن هنا.

The Class of 92- 2013

قَد يفضل البعض وثائقيًا عن كرة القدم يتناول مثلًا سيرة نَجم شهير، أو فريق مُتألق، ولكن هذا الوثائقي يتناول شَريحة مختلفة من عالم كرة القدم. حَيث يتتبع مَسيرة ستة من أشهر نجوم فريق «مانشستر يونايتد» دفعة واحدة، وهُم: ديفيد بيكهام، ونيكي بات، ورايان جيجز، وبول سكولز، وفيل، وجاري نيفيل. بداية من 1992، وحتى 1999 عارضًا المسيرة الحافلة للفريق الإنجليزي الشهير في تلك الفترة. بإنجازاته، وإخفاقاته، والتغييرات التي طَرأت عليه. الوثائقي من إخراج «بنچامينتيرنر».

يمكنك تَفقد تَقييمات الفيلم، ومعلومات أخرى عنه على صفحته من هنا.

هذا الوثائقي ليس فقط كبسولة زمنية تعيدك للماضي، ولكنه أيضًا قطعة فَنية درامية. يَتناول تاريخ لاعبيّ كرة السلة السُودْ، «آرثر ماجيي» و«ويليام جيتز»، وصراعهم مع مشوار الاحتراف في عَالم دَوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين، وبداياَتِهم مع ملاعب الشوارع، ومعاناتهم مع العنصرية.

صنع المخرج «ستيف چيمس» من هذا الوثائقي الرياضي قضية مًثيرة للجدل؛ حول ما إذا كان المجتمع قد أعطى للسُودْ كامل حقوقهم بَعد، أم أن المجتمع لا يأبه للسُودْ، وإنما فقط الأمر يتعلق بالعمل والأرباح. كما جاء على لسان أحد شَخصيات الفيلم، وهو المُخرج السينمائي الأسود الشَهير «سبايك لي».

يمكنك معرفة المزيد عن الفيلم عبر رابط صفحته علىIMDb من هنا.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل