المحتوى الرئيسى

"الدولار" يهوى بمبيعات المحمول

03/06 09:31

6100 جنيه قيمة جهاز «سامسونج جالاكسى إس 6 إيدج بلس» 

«أبل» و«تكنو» لم ترفع أسعارها

«DELL INSPIRON» يرتفع من 1900 إلى 3 آلاف جنيه 

6800 جنيه أحدث سعر لتابلت NP90553G

هبه نبيل وسارة عبدالحميد ومحمود جمال

لم تنج الهواتف المحمولة والتابلت من الزيادات التى شهدتها مختلف منتجات السوق المحلية نتيجة الارتفاعات الجنونية فى أسعار صرف الدولار فى مواجهة الجنيه، وعلى الرغم من استثنائها من القرارات الأخيرة الخاصة بتعديل فئات التعريفة الجمركية للسلع ذات البديل المحلى، بجانب قرار البنك المركزى الصادر فى 22 فبراير بشأن إعفاء البرامج والتطبيقات وأجهزة الحاسب الآلى ومستلزماتها من قواعد الاستيراد الجديدة، التى تم فرضها خلال ديسمبر 2015.

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى قرارًا جمهوريًا بداية الشهر الماضى، يقضى بتعديل فئات التعريفة الجمركية لقرابة 500 سلعة من بينها الملابس، والأجهزة الكهربائية وأجهزة الإنارة، والمكسرات والفواكه، وأدوات المائدة والمطبخ، ومستحضرات التجميل.

على صعيد آخر، اتخذ البنك المركزى حزمة إجراءات لتنظيم عمليات الاستيراد من الخارج أبرزها رفع غطاء التأمين النقدى للسلع غير الأساسية من %50 إلى %100، كما رفع الحد الأقصى للإيداع النقدى بالعملات الأجنبية بالنسبة للأشخاص الاعتبارية إلى 250 ألف دولار شهريًا، بدلًا من 50 ألفًا وبدون حد أقصى للإيداع اليومى وذلك لتغطية واردات بعض السلع والمنتجات الأساسية.

يأتى ذلك فى الوقت الذى راهن خلاله مصنعى أجهزة الهواتف الذكية على العام الحالى فى زيادة نسب النمو، ورفع معدلات مبيعاتها بالسوق المحلية خاصة مع ظهور لاعبين جدد مثل «oppo» و«أسوس» و«zte» و«أركوس» و«تكنو» و«innjoo»، بالإضافة إلى شركات أخرى استطاعت فى فترة وجيزة تهديد عرش «سامسونج» الكورية والتى تستحوذ على أكثر من %70 من سوق الهواتف الذكية بمصر.

وكان الرهان على الشركات الصينية فى اقتناص أكبر جزء من كعكعة سوق الهواتف الذكية خلال 2016 بسبب انخفاض أسعارها، وطرحها تكنولوجيات جديدة بمختلف الفئات السعرية.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل