المحتوى الرئيسى

التاريخ البعيد للصراع بين الريال وبرشلونة: ما قبل «برنابيو - كامب نو»

03/06 21:28

يحتفل اليوم نادي ريال مدريد الإسباني، بالذكرى الـ114 لتأسيسه، في 6 مارس عام 1902، بداية انطلاق، واحد من أقوى أندية أوروبا على مدى التاريخ.

أسس النادي السيد "سانتياجو برنابيو"، والذي سمي ملعب الفريق على اسمه، وأطلق على النادي لقب "الملكي"، مللك إسبانيا ألفونسو الثالث عشر.

واحتفل النادي مع جماهيره، بفيديو عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، يجمع العديد من لحظات النادي التاريخية.

وبذكر تاريخ الريال، يمكننا القول إن صراعه الدائم مع غريمه برشلونة كان من أبرز جوانب تاريخ "الملكي"، فهما منافسان لا يكفان عن القتال من أجل إسعاد جماهيرهما، في إسبانيا والعالم.

نستعرض لك في هذه السطور الحقائق والأرقام التاريخية البعيدة للعلاقة بيم العملاقين الملكي والكتالوني، حتى قبل تأسيسي ملعبيهما الأشهر في العالم، سانتياجو برنابيو 1947، وكامب نو 1957.

أُسس النادي الكتالوني، قبل الملكي بـ3 سنوات، في 29 نوفمبر 1988، على يد شخص يُدعى هانز جامبر، و11 من المتحمسين للعبة.

وفي 13 مايو 1902، شهد الدور نصف النهائي من بطولة إسبانيا الأولى لكرة القدم، والتي دعمها ألبيرتو أجليريا، رئيس بلدية مدريد وقتها، وقرر تقديم كأسًا فضية للفائز بالمركز الأول، أول مواجهة بين مدريد وبرشلونة، وفاز النادي الكتالوني باللقاء 3-1 بفضل ستة لاعبين أجانب –غير إسبانيين- ضمن تشكيلته، وحصل على لقب البطولة الأول فريق يدعى بيسكايا.

أول لاعب ينتقل من برشلونة لريال مدريد

ألفونسو ألبينيز، من مواليد مدريد 1 يناير 1886، كان أول لاعب ينتقل بين الفريقين إذ انتقل من برشلونة إلى الريال في سابقة تاريخية.

كان ألبينيز من حديث الصحف الإسبانية وقتها، التي تسابقت على الخبر وعدته من الغرائب: "لقد علمنا أن السيد ألبينيس، اللاعب الموهوب في صفوف برشلونة سابقاً، انضم إلى صفوف نادي ريال مدريد لكرة القدم".

يذكر أن ألبينيز قد تقلد منصب المدير الرياضي بالنادي الملكي، بعد اعتزاله، ثم بات مشرفاً على لجنة الحكام في إسبانيا.

أول لاعب يتنقل من سانتياجو إلى كامب نو

في المقابل، كان لوسيانو ريز راجا، أول لاعب ينتقل من ريال مدريد لبرشلونة، في عام 1905 ، والذي أخذ قراره بسبب قوة النادي الكتالوني، وقتها.

فاز راجا مع البرسا، بكأس إسبانيا 3 مرات، وبطولة كتالونيا 5 مرات، أما مع الملكي، فقد حصل فقط على بطولة مدريد وكأس إسبانيا واحدة.

اشتعال شرارة العداوة بين الفريقين

تحولت مباراة نصف نهائي كأس إسبانيا، بين مدريد وبرشلونة، التي خاضاها لأول مرة عام 1902، وهذه المرة عام 1916، إلى ملحمة أبدية وكان التأهل للمباراة النهائية بمثابة حدث تاريخي لأية من الفريقين وجماهيرهم.

ولأن الأهداف المسجلة خارج الأرض لم تكن تحتسب مضاعفة وقتها، وجب على الخصمين خوض 4  مباريات لمعرفة هوية الفائز بالمواجهة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل