المحتوى الرئيسى

أحمد مجاهد يكتب: كتب تتحدث عن الأندلس | ساسة بوست

03/05 22:39

منذ 28 دقيقة، 5 مارس,2016

يعود سبب تسمية بلاد الأندلس لبعض القبائل الهمجية التي جاءت من شمال إسكندنافيا من بلاد السويد والدنمارك والنرويج وغيرها، وهجمت على منطقة الأندلس وعاشت فيها فترة من الزمن، وكانت تسمى قبائل الفندال أو الوندال باللغة العربية؛ فسُمِّيت هذه البلاد بفانداليسيا على اسم القبائل التي كانت تعيش فيها، ومع الأيام حُرِّف إلى أندوليسيا فأندلس.

وقد كانت هذه القبائل تتسم بالوحشية، و(Vandalism) في اللغة الإنجليزية تعني همجية ووحشية وتخريبًا، وتعني – أيضًا – أسلوبًا بدائيًّا أو غير حضاري، وهو المعنى والاعتقاد الذي رسخته قبائل الفندال، وقد خرجت هذه القبائل من الأندلس، وحكمتها طوائف أخرى من النصارى عُرِفت في التاريخ باسم قبائل القوط أو القوط الغربيين، وظلُّوا يحكمون الأندلس حتى قدوم المسلمين إليها.

” إن حضارة العرب المسلمين قد أدخلت الأمم الأوربية الوحشية في عالم الإنسانية، فلقد كان العرب أساتذتنا، وإن جامعات الغرب لم تعرف موردًا علميًا سوى مؤلفات العرب، فهم الذين مدنوا أوروبا مادةً وعقلاً وأخلاقًا، والتاريخ لا يعرف أمة أنتجت ما أنتجوه. إن أوروبا مَدينة للعرب بحضارتها، وإن العرب هم أول من علم العالم كيف تتفق حرية الفكر مع استقامة الدين، فهم الذين علموا الشعوب النصرانية، وإن شئت فقل: حاولوا أن يعلموها التسامح الذي هو أثمن صفات الإنسان، ولقد كانت أخلاق المسلمين في أدوار الإسلام الأولى أرقى كثيرًا من أخلاق أمم الأرض قاطبةً”.

“من يكذبُ التاريخَ يكذبْ ربهُ … ويسيءُ للأمواتِ والأحياءِ”

” إن التاريخ في ظاهره لا يزيد عن الإخبار، ولكن في باطنه نظر وتحقيق ”

1- موسوعة «دولة الإسلام في الأندلس»

تٌعد هذه الموسوعة واحدة من أشمل وأعظم ما تم تأريخه عن الأندلس حيث تتألف من 8 أجزاء تحكي التاريخ الأندلسي بأدق تفاصيله حتى يكاد لا يترك صغيرة ولا كبيرة في التاريخ العظيم كما أنه يتميز بعرضه للتاريخ الأندلسي بعد سقوط غرناطة وإلى صدور قرار الطرد عام 160 مـ

وللعلم صاحب الكتاب هو من أسمى الحقبة الخلافية بربيع قرطبة.

لمعرفة المزيد عن الموسوعة يُرجى الضغط هنا

لتحميل الموسوعة كاملة يٌرجى لضغط هنا أو هنا

2- كتاب «انبعاث الإسلام في الأندلس»

تأليف: الدكتور الشهيد علي المنتصر الكتاني رحمه الله وهو تقريبا الكتاب الوحيد الذي يتحدث عن الأندلس بعد سقوط غرناطة إلى القرن العشرين وكيف كانت حياة الأندلسيين (الموريسكيين) بعد سقوط دولة بني الأحمر، حيث أنه استطاع أن يجمع بين حماسه الدعوي الدفاق وجديته العلمية وأسلوبه الأدبي الرائع ومنهجه التاريخي المحايد، ويقع الكتاب فيما يزيد على أربعمائة وخمسين صفحة، ويحتوي على اثني عشر فصلاً استوعبت تاريخ الأندلس، مع التركيز على انبعاث الإسلام في الأندلس في الفترة الأخيرة.

لمعرفة المزيد عن الكتاب يُرجى الضغط هنا

لتحميل الكتاب يٌرجى الضغط هنا أو هنا

3- كتاب «قصة الأندلس من الفتح إلى السقوط»

تأليف: د. راغب السرجاني تعد فترة حكم المسلمين للأندلس من أهم فترات الخلافة الإسلامية حيث تمتعت تلك الفترة بالازدهار الكبير وطول فترة حكم المسلمين للأندلس لأكثر من 8 قرون، حيث شهدت تلك الفترة تقدمًا في جميع مجالات الحياة التي نالت إشادة العالم في التفوق الملحوظ للمسلمين حين ذلك، حيث حقق المسلمون انتصارات رائعة وكبيرة على أعدائهم، حتى وقعت الفتنة والانقسامات والانشقاق بين صفوف المسلمين حتى استفاد أعداؤهم من ذلك وتعاون معهم بعض من الجواسيس حيث بدأ يتغلب الأعداء مره أخرى على المسلمين حتى سقطت آخر حصون المسلمين وهي غرناطة.

لمعرفة المزيد عن الكتاب يُرجى الضغط هنا

ومن باب الأمانة أنقل إليكم ما قالته “منى حوا” أحد الباحثين في هذا الشأن

لتحميل الكتاب يُرجى الضغط هنا أو هنا

4- كتاب «صفة جزيرة الأندلس»

تأليف: أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم الحِميرى

والكتاب عبارة عن جغرافيا الأندلس فهو يتحدث عن صفات كل المدن الأندلسية وقد تم ترتيبه بشكل أبجدي لسهولة البحث.

وستجد أيضا في الكتاب بعض التواريخ الهامة والشعر الجميل.

لتحميل الكتاب يُرجى الضغط هنا

5- موسوعة «نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب»

تأليف: أحمد بن محمد المقري

والموسوعة تعتبر من الروائع فهي موسوعة ميسرة كما أنها تتميز باحتوائها على معلومات شيقة خاصة عندما يتحدث عن ربيع قرطبة وحاجبها المنصور.

لمعرفة المزيد عن الموسوعة يُرجى الضغط هنا

لتحميل الموسوعة يُرجى الضغط هنا

6- كتاب «الأندلس التاريخ المصور»

إن المتأمل في حاضر المسلمين اليوم، وما جعلهم يصلون إلى ما هم عليه من ضعف وفرقة يجده مشابهًا ومقاربًا لحالهم يوم كانوا يتربعون على عرش الأندلس، فيرى نفس أسباب الهزيمة ونقاط الضعف، وإهمال فرص الريادة والقوة والوحدة، مع اختلاف الجغرافيا والمسميات. انطلاقًا من هنا جاءت هذه الدراسة التاريخية الشاملة لتاريخ الأندلس، والتي تهدف إلى قراءة التاريخ بعين ثاقبة مستخلصة العبر والمواقف وذلك لتنبيه الغافل وتذكير العاقل بتاريخ الإسلام والمسلمين.

لتحميل الكتاب يُرجى الضغط هنا أو هنا

7- كتاب «قادة فتح الأندلس»

وهو كتاب سهل يتحدث عن الفاتحين موسى وطارق والسمح بن مالك وعبدالعزيز بن موسى وطريف بن مالك مع بعض المعلومات الأندلسية الأخرى.

لمعرفة المزيد عن الكتاب يُرجى الضغط هنا

لتحميل الكتاب يُرجى الضغط هنا أو هنا

7 – كتاب «مذابح وجرائم محاكم التفتيش في الأندلس»

هذا الكتاب يُعد واحدًا من أهم الكتب التي لخصت الأندلس ومحاكم التفتيش في صفحات معدودة.

يصف الكتاب الفظائع التي ارتكبتها محاكم التفتيش بحق المسلمين واليهود والمسيحيين من غير الكاثوليكيين.

لتحميل الكتاب يُرجى الضغط هنا أو هنا

8- كتاب «الأمة الأندلسية الشهيدة»

كتب المؤلف تصديرًا للكتاب أن هذا الكتاب هو ثمرة ربع قرن من الاهتمام بتاريخ الأندلس، وهو أكثر من تعديل وتعقيب وتطوير لكتاب: “الأندلسيون المواركة” الذي صدرت طبعته الأولى منذ 17 سنة، إنه كتاب جديد خصص لرحلة الأندلسيين بعد سقوط غرناطة إلى أبعد مدى اهتدى إليه المؤلف في ما يخص فهم تطور العلاقات بين الأندلسيين والأسبان في القرن السادس عشر الميلادي مع تسليط الضوء على علاقاتهم في القرن الثامن لفهم أسباب تبدل طبيعة العلاقات الدينية في شبه جزيرة أيبرية.

لمعرفة المزيد عن الكتاب يُرجى الضغط هنا

لتحميل الكتاب يُرجى الضغط هنا أو هنا

9- كتاب مصور «مدنية المسلمين في إسبانيا»

تأليف: جوزيف ماك كيب العالم الشهير والمصنف الكبير وهو على فكرة يعادي الإسلام و المسيحية لكنه رجل منصف في زمن أصبح فيه الإنصاف عٌملة نادرة الوجود إن لم تكن انقرضت من الأساس!

وقد ترجمه إلى العربية العلامة محمد تقي الدين الهلالي رحمه الله.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل