المحتوى الرئيسى

بعد توقف 24 سنة.. هذه مقترحات المنياوية لعودة السياحة النيلية

03/04 20:05

سادت حالة من الفرحة بين أبناء محافظة المنيا، بسبب عودة السياحة النيلية بعد توقف دام 24 سنة بسبب العمليات الإرهابية التي وقعت في مركز ملوي عام 1992 واستهدفت عددا من السائحين.

وفي السياق، وضع مسؤلو السياحة والآثار في المنيا أجندة مطالبهم لإعادة الحركة السياحية النيلية إلى سابق عهدها، بعد وصول أول فوج سياحي إلى المحافظة. 

دعايا – مطار مدني – تمهيد الطرق

واقترح مدير عام آثار مصر الوسطى، الدكتور رجب عبدالسلام، عمل دعاية ضخمة داخليا وخارجيا، للتعريف بالمناطق السياحية فى المنيا، التي تحتل المرتبة الثالثة من حيث الآثار على مستوى محافظات مصر، مطالبا بترجمة تلك الدعايا بجميع اللغات الأجنبية وتوزيعها على الشركات السياحية.

كما طالب عبدالسلام بإنشاء مطار مدني أسوة بباقي محافظات الصعيد، مع عقد مؤتمر سياحي في عيد المنيا القومي، بمشاركة ممثلين من وزارة الآثار ونشر توصياته عالميا، مشيرا إلى أن ذلك سيعود بالنفع الكبير على المحافظة.

من جانب آخر، قال القائم بأعمال تنشيط السياحة في ديوان محافظة المنيا سابقا، محمود النبراوي، لإن المراسي النيلية في المحافظة غير مستعدة بالشكل الكافي لاستقبال السائحين، حيث إن غالبية المراسي أصابها العطب نتيجة عدم استخدامها لفترات طويلة، موضحا أنه تم صرف ملايين الجنيهات على هذا الأمر، لكن توقف السياحة أدى إلى إهمال تلك المراسي بشكل كبير.

وأضاف النبراوي أنه يجب الإسراع في إحلال وتجديد المراسي النيلية والبواخر، حيث توجد بالمحافظة باخرتان فقط وهما غير مجهزتين للمبيت، وإحداهما لا تتحرك وتحتاج إلى إصلاحات، لافتا إلى أن المنيا يوجد بها 6 مراسي وهي "إخناتون ونفرتيتي بمدينة المنيا، ومرسى ملوي، ومرسى تل العمارنة، ومرسى بني حسن، ومرسى جبل الطير".

تسهيل الإجراءات القانونية لإنشاء المراسى والبواخر

وناشد مدير عام آثار شمال المنيا، مجدى عبدالله، وزارة الآثار التعاون مع المحافظة وتسهيل الحصول على تراخيص إنشاء المراسي النيلية والبواخر، وإصدار قوانين بسيطة لذلك، بدلا من الخطوات المعقدة التي تضايق المستثمرين وتجعل البعض يلغي فكرة الاستثمار.

كما اقترح عبدالله إنشاء بازارات بالقرب من المناطق السياحية، وأماكن لإقامة السياح بسبب عدم وجود مناطق مجهزة أو فنادق قريبة لاستضافتهم، مؤكدا أن تدريب العاملين بالمناطق السياحية وتمهيد الطرق وإزالة التعديات التي يعانى منها النيل، ضمن الحلول التي ستجعل السائحين يبحثون عن السياحة في المنيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل