المحتوى الرئيسى

جامعة فلسطينية تعتمد أول برنامج من نوعه لتدريس الصيدلة

03/04 14:24

بعد أكثر من ثلاثة أعوام من الجهد المتواصل تم اعتماد برنامج جديد في كلية الصيدلة بجامعة النجاح الوطنية بنابلس يحمل اسم "دكتور صيدلة".

ويعد هذا البرنامج الأول والوحيد في الجامعات والمعاهد الفلسطينية، وهو نقلة نوعية في التعليم الصيدلاني والممارسة الصيدلانية بالمنطقة العربية، حيث أن فلسطين ستكون الدولة الرابعة -بعد الأردن ولبنان والسعودية في الوطن العربي- التي أدخلت هذا البرنامج إلى التعليم الصيدلاني.

وقال عميد كلية الصيدلة بجامعة النجاح وليد صويلح للجزيرة نت إن هذا البرنامج سيعمل على تطوير كلية الصيدلة ويتيح المجال أمام طلبتها للتقدم في أدائهم المهني والعلمي أيضا.

ورأى صويلح أن افتتاح النجاح أول كلية للصيدلة بفلسطين عام 1994 واعتمادها أول برنامج تدريس ماجستير في الصيدلة السريرية عام 2003 ووجود أكثر من 20 كادرا مؤهلين بدرجة علمية عالية للتدريس، إضافة إلى المدرسين المبعوثين للخارج، أهلها لاعتماد برنامج "دكتور صيدلي" كأول جامعة بفلسطين.

وأكد صويلح أن البرنامج الجديد سيعتمد مع بداية العام الدراسي الجديد في سبتمبر/أيلول القادم، مشيرا إلى أن من حق الطلبة القدامى والذين دخلوا بتخصص صيدلة عادي إكمال ماجستير صيدلة سريرية الذي سيكون موازيا ومكافئا مهنيا للتخصص الجديد "دكتور صيدلة".

وأكدت دائرة العلاقات العامة بجامعة النجاح للجزيرة نت أنه بدأ العمل في هذا البرنامج منذ أكثر من 20 عاما في الولايات المتحدة الأميركية، وقد انتشر العمل فيه بمعظم الجامعات الأميركية وتبعتها جامعات أخرى في العالم.

وستقوم الجامعة باستيعاب 25 طالبا في المراحل والسنوات الأولى منذ البدء بتدريس البرنامج، وذلك لإعطاء الفرصة للمؤسسات الحكومية وغير الحكومية لاستيعاب وتطوير أدائها الصيدلاني بما يتلائم ويتماشى مع التطورات العلمية والعصرية لمهنة الصيدلة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل