المحتوى الرئيسى

عودة الحياة إلى صالون القاهرة.. «70» فنانًا يتنافسون على قضية الأصالة والمعاصرة

03/04 13:25

عودة الحياة إلى صالون القاهرة.. هكذا قلت لرفاقي ونحن نتجول في معرض صالون القاهرة الـ 57 والذي افتتحه الدكتور خالد سرور وصحبه في الافتتاح د. أحمد نوار رئيس جمعية محبي الفنون الجميلة التي رشحت الفنان عادل ثروت ليكون قوميسير المعرض وكان بحق الدينامو الذي أعاد هيبة المعرض بعد أن فقدت أنا شخصيًا الثقة في عودته حيث أخفق صالون القاهرة الـ 56 عام 1013 وكان مخيباً للآمال بحيث إن أهم اعماله كانت قديمة ومعروفة وشاهدناها مرارا في متحف الفن المصري المجاور لقصر الفنون المقام به صالون القاهرة، فقد استعار صناع الصالون وقتها أعمالا كثيرة من المتحف وافتقد بهذا صالون القاهرة أي ملامح تميزه أو تجعله مغايرًا للسائد.

معرض 2016 نجح نجاحاً ساحقاً في تحقيق هدف أسمى هو بلورة فن مبدعي جيل التسعينيات والتي ضمت سبعين فناناً يتنافسون بأعمالهم بحيث يصعب تفضيل واحد منهم، وهنا صار الصالون جماعياً ربما لأول مرة منذ سنوات طويلة، من الوجوه اللافتة في هذا المعرض الفنانون: كريم القريطي وصلاح المليجي وجورج فكري وسعيد بدر ووائل درويش وناثان دوس وعمر طوسون وناجي فريد وأعجبني عمل الفنان ايمن السمري بعنوان جيش عربي المستوحى من قصيدة أبي تمام «زحف عربي ظافر».

بقاعة كمال خليفة بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك يقام معرض الفنانة نعمت الديواني.. مصرية ولدت في هافانا «كوبا» حصلت على بكالوريوس ادارة اعمال من جامعة جون كابوت الامريكية في روما ودرست تاريخ الفن في ايطاليا وزارت ودرست متاحف وقاعات الفن في روما، فلورنسا، سبينا وباريس وتفرغت لممارسة التصوير في 2011، درست في اكاديمية الفنون بفلورنسا صيف 2015 ولها مقتنيات في مصر والخارج، عرضت اعمالها في أتيليه الاسكندرية وبيت السحيمي والجمعية البلجيكية المصرية والمركز الثقافي الروسي، مهرجان الأقصر للسينما الافريقية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل