المحتوى الرئيسى

سنّة العراق يدعون إلى نزع السلاح في محافظة محاذية لإيران

03/04 07:54

النجيفي خلال اجتماعه مع السفير الإيراني في بغداد حسن دانائي فر

مغردون أنقذوا أطفال دير الزور وآخرون يتضامنون مع ديالى

دعا تحالف القوى السنية العراقية إلى جعل محافظة ديالى المجاورة لإيران منزوعة السلاح، ووقف عمليات التغيير السكاني التي تتعرّض لها.. فيما أبلغ النجيفي إيران ضرورة عدم مشاركة ميليشيات الحشد في معركة الموصل المنتظرة.

أسامة مهدي: خلال مؤتمر صحافي لنواب تحالف القوى العراقية (السنية) في بغداد اليوم فقد دعوا القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي الى تسلم مسؤولية الامن في محافظة ديالى (65 كلم شمال شرق بغداد) المحاذية حدودها لإيران بشكل مباشر وإعلانها منزوعة السلاح. 

واكد النائب رعد الدهلكي خلال المؤتمر الذي تابعته "إيلاف" تعرّض محافظة ديالى لما اسماها بهجمة شرسة تستهدف السلم الاهلي فيها".. محذرا مما اسماه "السلاح المنفلت خارج سلطة القانون لكونه وجهًا آخر من الإرهاب الداعشي الذي يستهدف الارض والانسان" على حد قوله. وكشف عن طلب قدمه التحالف لضمان حماية دولية للمحافظة بعدما فشلت الاجراءات الحكومية في حفظ الاستقرار فيها.

ودعا الدهلكي العبادي بصفته القائد العام للقوات المسلحة الى تولي مسؤولية الامن في محافظة ديالى بشكل مباشر إلى حين عودة الاستقرار اليها ونزع السلاح المنفلت خارج سلطة الدولة، واعلانها منزوعة السلاح.. مشددا على ضرورة اعادة هيكلة الاجهزة الامنية وبنائها على اساس مهني ووطني بشكل يعيد التوازن وفق المادة التاسعة من الدستور. واكد النائب السني على ضرورة انهاء سياسة التغيير السكاني، من خلال عودة العوائل النازحة إلى مناطقها خاصة وانه قد مضى اكثر من سنة ونصف سنة على تحرير مناطقها.

من جهته دعا النائب ظافر العاني محافظ ديالى مثنى التميمي الذي ينتمي الى منظمة بدر الشيعية الى الإتزان بتصريحاته والتحلي بروح المسؤولية. وقال ان "الاتهامات المغلوطة ضد النائبة ناهدة الدايني (عضو التحالف) راح ضحيتها اثنان من اولاد عمها امس، واستطاعت بشق الانفس ان تخرج عائلتها من انياب الميليشيات. وطالب محافظ ديالى بأن يكون محافظا لديالى، وليس محافظا لعشيرته، وان ينظر الى اهالي ديالى جميعًا بعين الابوة. معروف ان محافظة ديالى تعتبر عراقا مصغرا، حيث يقطنها عراقيون من مختلف المذاهب والاديان والقوميات، ويقدر عددهم بحوالى المليوني نسمة.

جلسة برلمانية لبحث الانهيار الامني في ديالى

وخلال جلسة لمجلس النواب العراقي فقد بحث رئيسه سليم الجبوري مع لجنة الامن والدفاع النيابية ضرورة الإسراع في تقديم تقرير بشأن الاحداث الامنية في ديالى وما تشهده من احداث امنية في بعض مناطقها.

ودعا الجبوري القيادات الامنية في محافظة ديالى والمحافظ ونواب المحافظة الى التواصل مع لجنة الامن والدفاع وتقديم تقرير لرئاسة المجلس بشأن تطورات الاحداث في المحافظة، معلنا ترؤسه اللجنة الخاصة بمتابعة الاوضاع والواقع الامني فيها، منوها بعقد جلسة لمتابعة الوضع الامني في العراق ومن بينه في ديالى خلال الاسبوع المقبل.

وكانت المنظمة الاوروبية لحرية العراق قد اتهمت في منتصف الشهر الماضي ميليشيات مدعومة من ايران بممارسة عمليات تهجير للسنة في المحافظة داعية العبادي إلى وضع حد لتقاعسه عن مواجهتها. وقال رئيس المنظمة إسترون إستيفنسون ان تقارير مروعة تتوارد الى خارج العراق عن أعمال تطهير ومذابح منظمة وإعدام المواطنين السنة في محافظة ديالى وتفجير المساجد السنية، وخاصة في قضاء المقدادية، الذي يقطنه حوالى نصف مليون مواطن. 

وعبّر عن الاسف لان الحكومتين العراقية والاميركية لزمتا الصمت في مواجهة هذه الأعمال الوحشية التي ترتكبها الميليشيات التابعة لإيران والتي تعمل تحت قيادة هادي العامري رئيس منظمة بدر قائد الحشد الشعبي للفصائل الشيعية المسلحة لمواجهة تنظيم "داعش".

وتؤكد مصادر عراقية تحدثت الى "إيلاف" ان السلطات الايرانية تسعى بالتعاون مع الميليشيات المتعاونة معها في العراق إلى افراغ المناطق السنية المحاذية لايران في شرق العراق من السنة وتغيير تركيبتها السكانية الى شيعية تحت مزاعم ضمان امن ايران.

النجيفي يبلغ طهران ضرورة عدم مشاركة الحشد بمعركة الموصل

اكد رئيس ائتلاف متحدون للاصلاح أسامة النجيفي لسفير ايران في العراق حسن دنائي فر سفير على ضرورة عدم مشاركة ميليشيات الحشد الشعبي الشيعية في معركة تحرير الموصل، حيث اشار إليه خلال اجتماعهما في بغداد اليوم الى ان معركة تحرير نينوى عاصمتها الموصل التي يحتلها تنظيم "داعش" منذ حزيران (يونيو) عام 2014 ذات ابعاد وذات خصوصية، وسيكون الحشد الوطني من أبناء نينوى في صدارة المقاتلين من أجل التحرير بالتعاون مع الجيش العراقي وقوات البيشمركة والتحالف الدولي، مستثنيا من ذلك ميليشيات الحشد الشعبي المرتبطة بإيران.

واضاف أن المهم في هذه المعركة هو عدم منح داعش أية فرصة قد تستفيد منها مع الأهمية البالغة للحفاظ على أهل المدينة وحماية البنية التحتية ومسك الأرض بعد التحرير ومنع أية حالة تجاوز أو تصفية حسابات، كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه اطلعت على نصه "إيلاف" في اشارة الى تصفيات جسدية ارتكبتها ميليشيات الحشد لدى تحرير مدينة تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين الشمالية الغربية من سيطرة داعش في الصيف الماضي.

وناقش النجيفي مع السفير فر أداء الحكومة العراقية والتغيير المرتقب وملف الاصلاحات، حيث اشار إلى أنه مع الاصلاح ومن أول المنادين به ومن المهم أن يكون قائما على منهج متفق عليه مع تحديد الفشل والتقصير في كل وزارة يراد تغيير وزيرها بالتنسيق الكامل مع الكتل السياسية وبما يتفق مع الدستور. ودعا إلى التفاهم والحوار المعمق لحل الاشكالات والأزمات القائمة، وأن يكون الاصلاح قادرا على كسب تأييد شعبي، يساعد الحكومة على أداء مهامها.

كما تمت مناقشة موضوع سد الموصل والأخطار المحتملة من فيضان مياهه، حيث اكد النجيفي ضرورة افراغ السد، والبدء فورا بمعالجة التخسفات واصلاح البوابات.. فيما عرض السفير رؤية مفصلة لقضية السدود، متناولا أساليب متعددة لحمايتها من الأخطار التي قد تنشأ.

وفي مناقشة الملف الإقليمي والدولي شدد النجيفي على أهمية الحل السلمي في سوريا وانقاذ الشعب السوري من المحنة التي يتعرض لها.. وأكد أن الحوار والتفاهم بين القوى الاقليمية والدول المعنية بقضية المنطقة مهم جدا، وهو يساعد على توفير مناخات لتجاوز الكثير من الأزمات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل