المحتوى الرئيسى

إحداها تطيح بمرتضى.. أشهر حالات إسقاط عضوية البرلمان في العالم

03/03 22:11

تعيش مصر حالة واضحة من سخونة الأحداث في الوقت الحالي، فالبرلمان الذي انتظره الشعب المصري منذ ثورة 25 يناير عام 2011، بات حقيقة ملموسة لا سمكن إنكارها أو تغييرها.

وكالعادة لا يمكن أن تسير الأحداث بوتيرة واحدة في مصر، غير أن هذا المرة كان البرلمان هو المستضيف للأحداث المشتعلة في البلاد، فنائبه توفيق عكاشه، الذي استضاف السفير الإسرائيلي في منزله، وتحدث معه بشأن العديد من الأمور، التي يتعلق بعضها بالأمن القومي، وهو الأمر الذي أثار حفيظة فئات عريضة من الشعب المصري، ما دعا البرلمان للتصويت على إسقاط عضويته بشكل رسمي.

ولعل إسقاط عضوية البرلمان ليس بالأمر الجديد في العالم، حيث سبق وأن اتخذ العديد من البرلمانات على مستوى العالم قرارًا بإسقاط عضوية أحد نوابه لأسباب مختلفة، ورصد "التحرير – لايف" مجموعة من الحالات التي لاقت نفس المصير..

شهد البرلمان السوداني في نهاية عام 2013، إسقاط عضوية النائبين غازي صلاح الدين وزوجته سامية هباني، وذلك بعدما خالفا الإجراءات اللائحية للبرلمان بعد تغيير انتمائهما السياسية، وهو البند الذي من شأنه إفقادهم عضوية البرلمان السوداني.

اتسم حالات إسقاط العضوية البرلمانية في تركيا بالطابع السياسي الخالص، حيث كاد البرلمان في أنقرة أن يسقط عضوية النائبة الكردية ليلى زانا، بعد أدائها لليمين الدستوري بشكل خاطيء، حيث قامت بتغيير عبارة هامة، وهي "الشعب التركي الكبير" إلى "شعب تركيا الكبير"، في إشارة لوجود الملايين من الأكراد، التي يتجاهلهم هذا القسم.

وتشابه تلك الحالة، ما فعله مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، وعضو ميت غمر في البرلمان المصري في أولى جلسات انعقاده، حيث أعلن رغبته في عدم أداء القسم بشكله المعتاد، وهو الأمر الذي كادت النائبة الكردية أن تفقد عضويتها بالبرلمان التركيب بسببه.

أسقط البرلمان العراقي عضوية نائبه مشعان الجبوري، بعد أن أقرت المفوضية العليا للانتخابات المستقلة، أنه خالف لوائح الترشح بعدم امتلاكه لللشهاد الإعدادية، وهو ما يعني عدم اجتيزه للمرحلة المنصوص عليها كشرط رئيسي في الانضمام لمجلس النواب.

قام البرلمان في نيو ديلهي بتعطيل عضوية 25 من نوابه، بعد اتهامهم بتعطيل الإجراءات التنفيذية للبرلمان، والإخلال بالقواعد واللوائح المنصوص عليها بشكل صريح، وهو الأمر الذي قابلته اللجنة العليا بصرامة واضحة، اتخذت على إثرها قرار بتعطيل عضوية هؤلاء.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل