المحتوى الرئيسى

زيارة السيسي لليابان وكوريا الجنوبية تتصدر عناوين الصحف اليوم

03/03 08:29

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس ، جولة الرئيس عبدالفتاح السيسي الآسيوية التي يختتمها بزيارته لكوريا الجنوبية وعددا من قضايا الشأنين المحلي والعربي.

فأبرزت صحيفة “الأهرام” في صفحتها الأولى زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لليابان التي اختتمها أمس ووصوله إلى كوريا الجنوبية في المحطة الأخيرة لجولته الآسيوية حيث ذكرت تحت عنوان “مصر تشهد عصرا تنمويا وتتعاون مع الأصدقاء” أن الرئيس عبد الفتاح السيسى شارك قبيل مغادرته طوكيو، فى المنتدى الاقتصادى لمجلس الأعمال المصرى ـ اليابانى، وأكد فى كلمته أمام المنتدى، أن مصر تشهد حاليا عصرا تنمويا جديدا، وتتطلع لتعزيز التعاون مع شركائها وأصدقائها فى العالم، وعلى رأسهم اليابان.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، قوله إن الرئيس أشار إلى أن الحكومة تدرك وجود بعض المعوقات المؤقتة التى واجهت الشركات الأجنبية فى مصر مؤخرا، وأكد عزمه على إيجاد حلول سريعة ومستدامة لتلك المشكلات، وإزالة كل المعوقات لتوفير بيئة جاذبة للاستثمار. ونوه إلى أن الحكومة بدأت بالفعل تنفيذ برنامج شامل للتنمية حتى عام 2030 من خلال النظر فى جميع التشريعات المتعلقة بالاستثمار.

وشهد الرئيس خلال أعمال المنتدى مراسم توقيع 3 اتفاقيات فى مجال الكهرباء، و12 مذكرة تفاهم حول الطاقة وتنمية منطقة قناة السويس الاقتصادية. كما التقى الرئيس ـ يوسكا تاكاجى نائب وزير الاقتصاد والصناعة والتجارة اليابانى. وقال علاء يوسف إن تاكاجى شدد على أن بلاده مهتمة جدا بتقديم التكنولوجيا المتقدمة لمصر. وأعرب المسئول اليابانى، وهو عضو بالبرلمان أيضا، عن اعتزام اليابان مواصلة العمل والتنسيق مع القطاعين العام والخاص فى مصر.

وقد تضمن البيان المشترك، الذى صدر فى ختام زيارة الرئيس، التأكيد على تطوير وتنمية التعاون بين البلدين فى مجالات التعليم والصحة والنقل والسياحة والشباب والمياه والطاقة ومشروع تنمية قناة السويس. ‎

وأوضح السفير علاء يوسف أن البيان أضيفت له 3 ملاحق تتعلق بالاستفادة من النظام التعليمى اليابانى فى مصر، وتطوير الخدمة الصحية، والتعاون المشترك فى قطاع الكهرباء. وصرح ساتوشى أوزاوا، رئيس اللجنة الاقتصادية المصرية ـ اليابانية المشتركة، بأن استطلاعا للرأى أجرى أخيرا فى اليابان كشف عن أن أكثر من 70 % من الشركات اليابانية العاملة فى مصر تعتزم زيادة استثماراتها فى الاقتصاد المصرى.

وبدورها سلطت صحيفة “الأخبار” الضوء على القمة المصرية الكورية الجنوبية التي تعقد اليوم بالعاصمة الكورية سول بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبارك جون هيه رئيسة كوريا الجنوبية.

وذكرت الصحيفة أن المباحثات تتركز علي تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وتشجيع الاستثمارات الكوريّة في مصر وخاصة في المشروعات القومية الجديدة وعلي رأسها مشروع محور تنمية قناة السويس، كما تتناول المباحثات القضايا الإقليمية في منطقتي الشرق الأوسط وشرق اسيا والتعاون المشترك في جهود مكافحة الاٍرهاب.

وأضافت أن الرئيسين سيشهدان مراسم التوقيع علي عدد من الاتفاقيات و مذكرات التفاهم في مجالات الطاقة والنقل والموانئ والتكنولوجيا وإعلان الارتقاء بالعلاقات إلي مستوي الشراكة الشاملة والتعاون بين البلدين، كما تقيم الرئيسة الكورية الجنوبية مأدبة غداء تكريما للرئيس السيسي والوفد المرافق له الذي يضم سامح شكري وزير الخارجية و سحر نصر وزير التعاون الدولي واللواء مصطفي شريف رئيس ديوان رئاسة الجمهورية واللواء عباس كامل مدير مكتب رئيس الجمهورية والسفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، والسفير هاني سليم سفير مصر لدي كوريا الجنوبية.

ونقلت “الأخبار” عن السفير علاء يوسف قوله إن زيارة الرئيس ستشهد التوقيع علي العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في الكثير من المجالات، ومنها اتفاق إطاري لتنظيم إتاحة القروض الكورية إلي مصر، وإنشاء الكلية المصرية الكورية للتكنولوجيا، والتعاون بين وزارة التعليم العالي المصرية ووزارة التعليم الكورية، والتعاون المشترك بين وزارتيّ العدل، الصناعة والتجارة في البلدين، كما سيتم توقيع اتفاقية لتطوير ميناء الاسكندرية، واتفاق القرض بين سكك حديد مصر وبنك التصدير والاستيراد الكوري، والتوقيع علي عدد آخر من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم علي هامش اجتماع مجلس الأعمال المصري الكوري المشترك. ‎

وفي الشأن العربي، ذكرت صحيفة “الأهرام” تحت عنوان “مجلس التعاون الخليجى: حزب الله منظمة إرهابية” أن دول مجلس التعاون الخليجي قررت اعتبار حزب الله اللبنانى منظمة إرهابية، واتخاذ إجراءات بحقه جراء استمرار الأعمال العدائية، التى يقوم بها الحزب، بحسب بيان للأمانة العامة للمجلس أمس.

وذكر البيان، أن دول مجلس التعاون لدول الخليج قررت اعتبار ميليشيات حزب الله، بكافة قادتها وفصائلها والتنظيمات التابعة لها والمنبثقة عنها، منظمة إرهابية.

ونقل عن الأمين العام للمجلس عبداللطيف الزيانى أن دول المجلس الست اتخذت هذا القرار جراء استمرار الأعمال العدائية التى يقوم بها عناصر تلك الميليشيات لتجنيد شباب دول المجلس للقيام بالأعمال الإرهابية.

قررت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اعتبار ميليشيات حزب الله، بكافة قادتها وفصائلها والتنظيمات التابعة لها والمنبثقة عنها، منظمة إرهابية. وصرح الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف بن راشد الزيانى بأن دول المجلس اتخذت هذا القرار جراء استمرار الأعمال العدائية التى يقوم بها عناصر تلك الميلشيات لتجنيد شباب دول المجلس للقيام بالأعمال الإرهابية، وتهريب الأسلحة والمتفجرات، وإثارة الفتن، والتحريض على الفوضى والعنف فى انتهاك صارخ لسيادتها وأمنها واستقرارها. وقال إن دول مجلس التعاون تعتبر ممارسات ميليشيات حزب الله فى دول المجلس، والأعمال الاٍرهابية والتحريضية التى تقوم بها فى كل من سوريا واليمن والعراق تتنافى مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية والقوانين الدولية، وتشكل تهديداً للأمن القومى العربي. وأكد الأمين العام أنه نظرا لاستمرار تلك الميليشيات فى ممارساتها الإرهابية، فقد قررت دول المجلس اعتبارها منظمة إرهابية، وسوف تتخذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ قرارها بهذا الشأن استنادا إلى ما تنص عليه القوانين الخاصة بمكافحة الارهاب المطبقة فى دول المجلس، والقوانين الدولية المماثلة.

وتحت عنوان “الجيش السوداني يؤكد سيطرته على جبل مرة بدارفور” ذكرت “الأهرام” أن الجيش السوداني أعلن بسط سيطرته على كافة المحاور في المناطق الواقعة شمال جبل مرة بإقليم دارفور غرب السودان بعد استيلائه على منطقة روكرو، التي تعد آخر معاقل المتمردين، مؤكدا أنه سيعمل على تأمين تلك المناطق لعودة الأهالي إلى قراهم. ‎

ونقلت الصحيفة عن العقيد النور أحمد القُبة، القائد العسكرى بمنطقة شمال جبل مرة بدارفور قوله، في تصريحات له أمس، إن الأوضاع الأمنية بمنطقة جبل مرة مستقرة تماما، عقب سيطرة القوات المسلحة على منطقة فنقا، التي كانت تراهن عليها الحركات المسلحة، وتتخذها معقلا لها وموقعا استراتيجيا ومنصة تنطلق منها العمليات العسكرية فى دارفور.

أما صحيفة “الأخبار” فذكرت تحت عنوان “الخارجية: الحفاظ علي كيان الدولة السورية.. خط أحمر” أن المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية أكد أن الحفاظ علي كيان الدولة السورية خط أحمر، وأن مصر حريصة علي ألا تواجه الدولة السورية بمقوماتها الراسخة أي تهديد، مشيرا إلي أن أي شيء آخر يرتضيه الشعب السوري ويتوافق عليه يمثل شأناً داخليا.

وشدد أبوزيد، في تصريحات صحفية للمحررين الدبلوماسيين أمس، علي أهمية الحفاظ علي سريان وقف إطلاق النار، مؤكداً أن الاتفاق حتي الآن متماسك رغم بعض الخروقات التي تأتي في إطار المتوقع.

وأوضح المتحدث ان الاتفاق الأمريكي الروسي المدعوم دوليا واقليميا لايزال يؤكد أن هناك مصلحة عامة في الحفاظ علي التزام الاطراف كلها سواء داخل أو خارج سوريا بحماية اتفاق وقف إطلاق النار.

معرباً عن أمله في أن يستمر ثبات هذا الالتزام وان تكون أي خروقات في أقل الحدود ويتم احتواؤها من أجل اتاحة الفرصة لاطلاق المحادثات في الموعد الذي حدده المبعوث الدولي استيفان دي ميتسورا في السابع من مارس الحالي.

كما سلطت “الأخبار” الضوء على موافقة المجمع المقدس علي قانون الأحوال الشخصية حيث ذكرت أن المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية اختتم اجتماعاته امس بإقرار جميع بنود قانون الأحوال الشخصية ولائحتي التكريس البتولي والمرتلين من لجنة الرعاية والخدمة بموافقة جميع أعضاء المجمع، جاء ذلك بعد السيمنار الثالث للمجمع في حبرية قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الذي حضره 109 من أحبار الكنيسة، افتتحه قداسة البابا مساء يوم الأحد الماضي بمركز لوجوس المقر البابوي بدير انبا بيشوي بوادي النطرون حيث دارت جلساته ونقاشاته حول موضوع “الخدمات الكنسية والأسرة القبطية”.‎

هو فى وسوم لزيارة السيسي ‎

أما صحيفة “الجمهورية” فذكرت أن قطاع الكهرباء يبدأ من الأسبوع القادم تفعيل مذكرات التفاهم التي تم توقيعها خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لليابان وكوريا الجنوبية والبالغ عددها 11 مذكرة تفاهم لإقامة اكبر منطقة للطاقة في مصر بمنطقة سيدي شبيب بقدرات تبلغ تصل إلى 13 ألف ميجاوات من طاقة الفحم وتمكن من إنتاج كميات كبيرة من مياه إلى المياه النقية لتلبية متطلبات التنمية والمدينة المليونية المقرر إقامتها.

وأضافت أن قطاع الكهرباء والطاقة يوقع الشهر الحالي عقود تنفيذ أول محطة كهرباء تعمل بالفحم تقام بمنطقة عيون موسي مع شركة النويس الإماراتية والتي تنفذ المشروع علي مرحلتين الاولى منها بإجمالي قدرات تصل إلى 2640 ميجاوات وذلك كباكورة لمحطات علاقة تعمل بطاقة الفحم وتقام علي شواطئ البحرين الأحمر والمتوسط تبدأ العمل بداية من عام .2020.

وأوضحت الصحيفة أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة والمهندس جابر الدسوقي رئيس القابضة للكهرباء يعودان إلي القاهرة غداً بعد المشاركة في جولة الرئيس لليابان وكوريا ومن المقرر أن يعقد الوزير بعد غد السبت اجتماعاً موسعاً مع قيادات الوزارة لإقرار خطة العمل.

وفي الشأن المحلي ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل اعتمد أمس الاستراتيجية القومية لتطوير التعليم العالي 2030. والتي تستهدف تحويل الجامعات إلى منتجع للمعرفة والملاءمة بين التخصصات وسوق العمل. وإقامة جامعات جديدة في 5 مناطق محرومة ومنها سيناء والغردقة والوادي الجديد.. كما تشمل 4 سيناريوهات لتطوير نظم القبول بالجامعات وتشجيع القطاع الخاص علي الاستثمار في التعليم العالي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل