المحتوى الرئيسى

معادلة غذائية بسيطة .. هل تخلص العالم من أمراض القلب؟

03/02 22:44

أظهرت دراسة حديثة أن خفض أسعار الفواكه والخضار بنسبة 10 في المئة، وزيادة أسعار المشروبات الغازية بدرجة موازية، من شأنهما تفادي عدد كبير من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية في الولايات المتحدة.

وأوضح الأستاذ في كلية الصحة العامة في جامعة هارفرد في ماساتشوستس شمال شرق الولايات المتحدة توماس غاتسيانو أن "تعديل النظام الغذائي قد يكون صعبا غير أن إجراء تغييرات في السوق (على المنتجات الغذائية) من شأنه السماح بذلك مع آثار مهمة على صحة القلب والأوعية الدموية".

وقدمت هذه الدراسة، خلال مؤتمر جمعية أطباء القلب الأميركية بشأن علم الأوبئة وأسلوب الحياة خلال الأيام الماضية في مدينة فينيكس بولاية أريزونا (جنوب غرب).

ولفت الباحثون إلى أن تقليص أسعار الفواكه والخضار بنسبة 10 في المئة من شأنه تقليص الوفيات الناجمة عن الأمراض القلبية الوعائية بنسبة 1,2 في المئة خلال السنوات الخمس المقبلة وبنسبة اثنين في المئة خلال 20 عاما، مع تقليص نسبة حالات احتشاء القلب بنسبة 2,6 في المئة، وخفض الجلطات الدماغية بنسبة أربعة في المئة.

كذلك فإن رفع أسعار المشروبات الغازية والمحلاة بنسبة 10 في المئة من شأنها لوحدها تقليص نسبة الوفيات الناجمة عن الأمراض القلبية الوعائية بنسبة 0,1 في المئة، خلال السنوات الخمس المقبلة وبنسبة 0,12 في المئة خلال السنوات الـ20 المقبلة.

وقد تنخفض حالات السكري بنسبة 0,2 في المئة خلال السنوات الخمس المقبلة وبنسبة 0,7 في المئة خلال السنوات الـ20 المقبلة، وفق هذه الدراسة.

ولفتت الدراسة إلى أن هذين التعديلين مجتمعين على صعيد الأسعار من شأنهما بحلول سنة 2035 تجنيب حوالي 515 ألف وفاة ناجمة عن أمراض قلبية وعائية، إضافة إلى حوالي 675 ألف نوبة قلبية وجلطة دماغية غير قاتلة في الولايات المتحدة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل